كتاب نوادر الأثر في أن علياً خير البشر ( من القرن الرابع الهجري مسنداً )

اذهب الى الأسفل

كتاب نوادر الأثر في أن علياً خير البشر ( من القرن الرابع الهجري مسنداً )

مُساهمة من طرف Admin في 17/1/2018, 14:09

بسم الله الرحمن الرحيم


نوادر الأثر في أن علياً خير البشر


تأليف أبي محمد جعفر بن أحمد القمي الإيلاقي من اعلام القرن الرابع وهو من طبقة الصدوق

تحقيق السيد محمد جواد الحسيني الجلالي

طبع دار الاعتصام الطبعة الاولى 1420 هـ


للكتاب مقدمة نفيسة في بيان حال المؤلف ومصنفاته و توثيقه و له مستدرك نفيس في جمع الروايات من طرق السنة و الشيعة غير اني سأقتصر على نسخ احاديث الكتاب المذكور دون المقدمة و المستدرك وهي 79 رواية

ومن مصنفاته

* جامع الأحاديث .
* العروس .
* الغايات .
* المسلسلات .
* الأعمال المانعة من دخول الجنة .
* نوادر الأثر في علي خير البشر .

أما ( العروس ) فيذكر فيه الأحاديث المروية عن الرسول الأكرم صلى الله عليه وآله وسلم وعن الأئمة عليهم السلام التي تبين فضل يوم الجمعة على باقي الأيام .
وفي ( الغايات ) يذكر الأحاديث المتضمنة غاية الشيء ، كقوله : أحب الأعمال ، أفضل الأعمال ، أشد البلاء . . . وهكذا .
أما ( المسلسلات ) فهي الأحاديث المروية بشكل سلسلة تختص بجملة أو كلمة معينة ، مثل : المصافحة أو القسم ، كقولهم : حدثنا فلان وقد صافحني ، قال : حدثنا فلان وقد صافحني . . . إلى آخره ، إلى وصول السلسلة إلى راويها عن الرسول صلى الله عليه وآله وسلم .
أما ( الأعمال المانعة ) ففيه جملة من الأحاديث الخاصة بالرجال والنساء الذين يقومون بأعمال لا تدخلهم الجنة أبدا .
أما ( نوادر الأثر ) فيجمع فيه ما روي في أن أمير المؤمنين الإمام عليا عليه السلام هو خير البشر .
كان ( جامع الحديث ) وبقية الكتب الملحقة به مطبوعة في إيران فيما سبق . و ( جامع الأحاديث ) يضم الأحاديث النبوية الشريفة مرتبة حسب حروف المعجم الواردة في مختلف نواحي الحياة .
وقد تم تحقيق الكتاب وملحقاته اعتمادا على عدة نسخ ذكرت مواصفاتها في مقدمة التحقيق ، وصدرت بأجمعها في مجلد واحد . تحقيق : السيد محمد الحسيني النيشابوري .
نشر : مجمع البحوث الإسلامية التابع للروضة الرضوية المقدسة ـ مشهد / 1413 ه‍ .


وكلها من تأليف الشيخ أبي محمد جعفر بن . حمد بن علي القمي ، من أعلام القرن الرابع الهجري .


اللهم صل على محمد و آل محمد


نوار الأثر في أن علياً خير البشر


بسم الله الرحمن الرحيم



أحمد الله و أستعينه و أصلي على نبيه محمد و آله .


سألت أيدك الله أن أجمع لك من روى أن علياً عليه السلام خير البشر ، فأجبتك إلى ملتمسك لأنك أهل لذلك ، وسميته (( نوادر الأثر في أن علياً خير البشر )) و بالله أستعين و عليه أتوكل فهو حسبي و نعم الوكيل .


فمن روى ذلك جابر بن عبد الله ( بن حزام ) الأنصاري رضي الله عنه ( عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم ) .


مما روى عنه عاصم بن عمرو :


قال الشيخ الفقيه أبو محمد جعفر بن أحمد بن علي القمي نزيل الري مصنف هذا الكتاب :

(1)حدثنا أبو محمد الهروي جعفر بن أحمد بن موسى التلعكبري رحمه الله قال : حدثني أحمد بن سعيد ، قال حدثني : محمد بن عبيد بن عتبة الكندي ، قال : حدثني عبد الرحمن بن سويد عن أبيه عن الأعمش عن عاصم ابن عمرو عن جابر بن عبد الله قال : قال رسول الله صلى الله عليه و اله وسلم : (( علي خير البشر من شك فيه فقد كفر )) .
(2) حدثنا علي بن محمد بن علي بن الحسن بن بكير البسطامي قال : حدثني محمد بن يعقوب بن اسحاق قال حدثني أحمد بن مخلد قال حدثني أحمد بن يحيى عن أحمد بن محمد الخوارزمي عن أبي الحفص الأعشى عن الأعمش عن عاصم بن عمر عن جابر بن عبد الله قال : قال رسول الله صلى الله عليه واله وسلم : (( علي خير البشر من شك فيه فقد كفر )) .



و مما روي عن عطية العوفي عنه :

(3) حدثنا أبو الفضل محمد بن عبد الله الكوفي رحمه الله ، قال حدثني محمد بن جرير الطبري قال حدثني أبو كريب محمد بن علاء عن وكيع عن الأعمش عن عطية قال : دخلنا على جابر بن عبد الله و قد سقط حاجباه على عينيه ، فقلنا : أخبرنا عن هذا الرجل علي بن أبي طالب عليه السلام ؟ فرفع حاجبيه بيده و قال : (( ذاك خير البشر )) .
(4) حدثنا الشريف أبو محمد القاسم بن علي العلوي رحمه الله قال : حدثني محمد بن عمرو الحافظ ، قال حدثني الحسن بن إبراهيم قال حدثني القاسم بن الخليفة عن أبي يحيى التميمي ، الأعمش ، عن عطية قال : قلنا لجابر : ما كان علي عليه السلام فيكم ؟ فرفع حاجبيه ثم قال : (( هاه ، كان خير البشر )) .


(5-Cool حدثنا الحسن بن علي بن جعفر قال حدثني محمد بن البراء قال حدثني عبدالله بن يزيد البجلي قال حدثني أبو كريب و محمد بن طريف عن أبي معاوية عن الأعمش عن عطية قال : قلت لجابر بن عبد الله : اي رجل كان علي عليه السلام فيكم ؟ فرفع رأسه و قال : (( علي عليه السلام خير البشر ، وما شك فيه إلا منافق )) .

قال أبو كريب : رفع بصره إلى و قال : (( أوليس ذاك خير البشر و ماشك فيه إلا منافق ؟ )) .

قال عبد الله بن يزيد و حدثني محمد بن طريف عن وكيع عن الأعمش عن عطية عن جابر قال : (( خير الناس أو قال خير البشر و ما شك فيه إلا منافق )) .

لفظ مالك بن إسماعيل و قال : حدثنا عبد الله البجلي عن أبي كريب عن ابن نمير عن الأعمش عن عطية قال : دخلنا على جابر بعد أن كبر ووقع حاجباه على عينيه ، فقلنا له : ما كنتم تعدون علياً فيكم ؟ قال : (( يا غلام ارفع ، ذاك خير البشر – أو من خير البشر )) .

(9) حدثنا محمد بن محمد الكوفي رحمه الله قال حدثني أحمد بن محمد بن سعيد قال : حدثني محمد بن الحسن القطواني قال حدثني إبراهيم بن هراسة عن سويد عن الأعمش عن عطية قال سئل جابر بن عبد الله عن علي عليه السلام ؟ فقال : (( ذاك خير الناس )) .

(10) حدثنا علي بن محمد بن علي القمي قال حدثني أحمد بن محمد بن سعيد قال حدثني محمد بن الحسن الكندي عن اسماعيل بن موسى عن شريك عن الأعمش عن عطية عن جابر بن الله : أنه سئل عن علي عليه السلام ؟ فقال : (( ذلك خير البشر )) .

(11- 12 ) حدثنا محمد بن عبد الله الكوفي قال حدثني محمد بن جرير قال حدثني محمد بن اسماعيل عن الحماني عن شريك عن الأعمش عن عطية العوفي عن جابر بن عبد الله قال : (( ذاك خير البشر يعني علياً عليه السلام )) .

وبإسناده عن محمد بن اسماعيل عن اسماعيل بن أبان الوراق عن مندل عن الأعمش عن عطية العوفي قال : سألت جابراً بعد ما كبر وسقط حاجباه على عينيه قلت : أي رجل تعدون علياً عليه السلام فيكم ؟ فرفع رأسه إلي وقال : ذاك خير البشر )) .

(13) حدثنا محمد بن إسماعيل عن عبيد الله بن موسى عن فطر بن خليفة ( قطر بن حذيفة في نسخه ) عن عطية العوفي قال سألت جابر بن عبد الله عن علي عليه السلام ؟ فقال : (( ذاك خير البشر )) .

(14) حدثنا علي بن محمد بن علي بن الحسن البسطامي الهروي ، قال حدثنا محمد بن يعقوب بن اسحاق الهروي قال حدثني الحسن بن علي ابن عفان عن ابن نمير عن الأعمش عن عطية قال : دخلنا على جابر بن عبد الله بعد ما كبر و احمر ووقع حاجباه على عينيه ، فقلنا له : ما كنتم تعدون علياً عليه السلام فيكم ؟ : قال (( يا غلام ارفع ، ذلك خير البشر )) .


(15) حدثنا علي بن الحسن بن بكر قال حدثني محمد بن يعقوب بن اسحاق الهروي قال حدثني الحسن بن الفضل قال حدثني عبد العزيز بن الخطاب عن ابن مسعود و سعد عن الأعمش عن عطية عن جابر بن عبد الله قال : قيل له : كيف كانت منزلة علي عليه السلام فيكم ؟ قال : (( ذاك خير البشر )) .

(16-17) حدثنا أحمد بن محمد بن الحسن بن إبراهيم قال حدثني محمد بن مسلم قال حدثني الحسين بن علي السلولي عن شريك عن الأعمش عن عطية عن جابر بن عبد الله أنه قال : (( هو – يعني علياً عليه السلام – خير الناس وما يشك فيه إلا كافر )) .

وبإسناده حدثنا محمد بن مسلم عن الحسين السلولي عن صالح بن أبي الأسود عن الأعمش عن عطية قال : قلت لجابر بن عبد الله : أي رجل كان علي عليه السلام فيكم ؟ قال : (( ذاك والله خير البشر )) .

(18) حدثنا محمد بن عبد الله بن عبيد الله قال : حدثني علي بن العباس بن الوليد ، قال حدثني عباد عن علي بن هشام عن جابر بن الحسن عن عطية عن جابر بن عبد الله قال : سألته عن علي عليه السلام ؟ فقال : (( ذاك خير البشر )) .

(19) حدثنا محمد بن جعفر الوكيل قال حدثني محمد بن عمر قال حدثني سعيد بن أحمد عن علي بن الحسين بن مسافر عن محمد بن طفيل عن شريك عن الأعمش عن عطية عن جابر قال سألته عن علي عليه السلام فقال : (( ذاك خير البشر )) .

(20-21) حدثنا أبو الفرج – محمد بن موسى الكاتب – قال حدثنا محمد بن عمر قال حدثني أحمد بن بكر بن عبد الرحمن قال : وجدت في كتاب جدي : حدثنا حماد بن شعيب .

( حيلولة ) قال محمد بن عمر : وحدثني عبد الله بن يزيد – و اللفظ بحديثه – قال : حدثني الحسن بن علي بن عمار عن الحسن بن عطية عن حماد ابن شعيب عن الأعمش عن عطية قال : سئل جابر عن علي عليه السلام قال : (( ذاك خير البشر )) .

(22) حدثنا علي بن حماد بن عبيد قال حدثني عبد العزيز بن يحيى قال حدثني أبو عبد الله محمد بن سهل العطار قال حدثني عمرو بن عبد الجبار عن أبي عوانة عن الأعمش عن عطية عن جابر قال : (( علي عليه السلام خير البشر من أبى فقد كفر )) .

(23) حدثنا محمد بن بهلول قال حدثني محمد بن القاسم بن زكريا قال حدثنا الحسن بن عبد الواحد عن محمد بن أبي ذر عن شريك عن الأعمش عن عطية قال : سئل جابر عن علي عليه السلام ؟ فقال : (( ذاك خير البشر وما يشك فيه إلا منافق )) .

(24) حدثنا علي بن حمحد بن العلوي العباسي قال حدثني عمر قال حدثني عبد الله يزيد قال حدثني علي بن الحسين العامري عن الحسن بن عطية عن مندل عن الأعمش عن عطية قال س\النا جابر بن عبد الله فقلنا : أي رجل تعدون علي عليه السلام فيكم ؟ قال : فرفع رأسه و قال : (( ذاك خير البشر )) .

(25) حدثنا أبو طالب محمد بن الحسن بن أحمد العلوي المحمدي قال حدثني محمد بن عمر البغدادي قال حدثني أحمد بن زياد قال حدثني أحمد بن يحيى بن زكريا الأزدي عن أحمد بن المفضل عن مندل عن الأعمش عن عطية قال : سالت جابراً عن علي عليه السلام بعد ما كبر و سقط حاجباه على عينيه فقلت : اي الرجل كنتم تعدون علياً عليه السلام فيكم ؟ قال : (( ذاك خير البشر )) .


Admin
المدير
المدير

ذكر المساهمات : 1205
تاريخ التسجيل : 03/08/2017

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://azkar101.ahlamontada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: كتاب نوادر الأثر في أن علياً خير البشر ( من القرن الرابع الهجري مسنداً )

مُساهمة من طرف Admin في 17/1/2018, 14:09

(26) حدثنا قاضي القضاة أبو عبد الله الحسن بن هارون الضبي قال حدثني أبو بركة العجاني قال حدثني عبد الله بن يزيد قال حدثني محمد بن حماد بن عمرو عن جبير – يعني ابن حسين – عن علي عن عابس عن الأعمش عن عطية قال كنا عند جابر فتذكروا أمر علي عليه السلام فقال : (( وهل يشك فيه أنه خير البشر إلا كافر ؟! )) .

(27) حدثنا أبو سهل محمود بن عمرو العكبري قال حدثني محمد بن سالم قال حدثني أحمد بن زياد قال حدثني عبد الله عن أحمد بن نوح عن أبيه عن عيسى بن موسى عن ابن أبي حمزة عن الأعمش عن عطية قال : سألنا جابراً عن علي عليه السلام فقال : (( ذاك خير البشر )) .


(28) حدثنا عبد الله بن يزيد و حدثني عبد العزيز بن أبي ربيعة عن ابن حميد الجزار عن ابن وهب عن أبان بن تغلب عن عطية العوفي عن جابر بن عبد الله قال : سألته عن علي عليه السلام ؟ فرفع حاجبيه عن عينيه فقال : (( ذاك و الله خير البشر )) .

(29) حدثنا علي بن عبد الله المفسر قال حدثني عبد العزيز بن يحيى عن محمد بن سهل قال حدثني أحمد بن عمر الدهقان عن محمد بن كثير عن عمرو بن قيس عن عطية عن جابر قال سالته عن علي عليه السلام ؟ فقال : (( خير البشر ومن أبى فقد كفر )) .

(30) حدثنا الشريف أبو الحسن علي بن محمد العلوي قال حدثني أبو بكر الجعابي قال حدثني اسحاق بن محمد بن أياد قال حدثني أبي عن حسين بن طوق عن هرثمة عن مطرف عن عطية قال سألت جابراً عن علي عليه السلام ؟ فقال : (( ذاك خير البشر )) .

(31) حدثنا محمد بن مطر الكوفي قال حدثني علي بن عباس قال حدثني عباد بن يعقوب عن علي بن هاشم عن جابر بن الحسن عن عطية قال سألت جابراً عن عليه السلام ؟ فقال : (( ذاك خير البشر )) .

(32) حدثنا علي بن عبيد قال حدثني عبيد الله بن يحيى عن محمد ابن سهل عن عطاء بن سعيد عن عمرو بن عبد الجبار عن أبيه عن ابي عوانة عن الجحاف عن عطية قال : قال جابر : (( علي خير البشر بعد رسول الله صلى الله عليه واله وسلم )) .

(33) حدثنا أبو الحسن أحمد بن علي بن محمد النجار قال حدثني محمد ابن عمر الحافظ قال حدثني أحمد بن زياد قال حدثني يعقوب بن يوسف عن علي بن قادم عن محمد بن عبيد عن عطية قال أتيت جابراً فقلت : أي رجل كان علي عليه السلام فيكم ؟ قال : (( ذاك خير هذه الأمة بعد نبيها صلى الله عليه و اله وسلم )) .


( 34- 35 ) حدثنا يعقوب بن يوسف عن أحمد بن حماد عن فضيل بن مرزوق عن الأعمشعن عطية قال : سألت جابر بن عبد الله عن علي عليه السلام ، فقال : (( ذاك خير البشر )) .

حدثنا محمد بن عبد الله قال : حدثني أبو عبد الله جعفر بن محمد بن الحسين عن محمد بن علي بن خلف عن يحيى بن هاشم عن أبان بن أبي ليلى عن الأعمش عن عطية قال : سألت جابراً بعد ما كبر و سقط حاجباه على عينيه عن علي عليه السلام ؟ فقال : (( ذاكم خير البشر و ما كنا نعرف نفاقاً على عهد رسول الله صلى الله عليه واله وسلم إلا ببغض علي عليه السلام )) .


(36) حدثنا الحسين بن علي بن جعفر الفقيه قال حدثني محمد بن البراء قال حدثني عبد الله بن بن ابراهيم عن قيس الجزار بالكوفة عن يعقوب بن يوسف عن أحمد ين حماد عن سالم بن حماد عن عطية عن جابر قال سألته عن علي عليه السلام ؟ فقال : (( ذاكم خير هذه الأمة بعد نبيها صلى الله عليه و اله وسلم )) .

(37) حدثنا علي بن سوم الفرسي قال حدثني أحمد بن محمد بن سعيد عن عيسى بن موسى عن أبي حمزة عن سليمان الأعمش وموسى الجهني عن عطية قال : سالت جابراً عن علي عليه السلام فقال : (( ذاك خير البشر )) . وقال الأعمش : (( مِن خير البشر )) .

(38) حدثنا أبة الحفص عمر بن إبراهيم الكناني ( أو الكتاني ) قال حدثني محمد بن عمر البغدادي قال حدثني ابو العباس – أحمد بن محمد الأزدي الصيرفي – عن عبيد الله بن أحمد بن مشهور عن إبراهيم بن إسحاق الأزدي عن نوح بن دراج عن زكريا بن أبي زائدة عن عطية عن جابر أنه سئل عن علي عليه السلام فرفع حاجبيه بيديه ثم قال : (( ذاك خير البشر )) .

(39) حدثنا أبو الحسن محمد بن السائب عن عبد الله الصيرفي قال : حدثني القاضي أبو بكر محمد بن سالم قال حدثي أحمد بن زياد عن زياد بن الحسن بن اسماعيل بن صبيح قال وجدت في كتاب جدي : حدثني سليمان بن قوم عن عمار بن معاوية عن عطية قال قلنا لجابر : ألا تحدثنا أي رجلٍ كان فيكم علي عليه السلام ؟ قال : (( ذاك خير البشر )) .

(40) حدثنا حدثنا محمد بن الهيثم بن عثمان قال حدثني أبو بكر محمد ابن عمر البغدادي قال حدثني أحمد بن قيس الهمداني عن محمد يوسف ابن ابراهيم الورداني عن محمد بن سفيان عن سليمان بن قوم ( أو قرم ) عن يزيد ابن أبي زائدة و الأعمش عن عطية عن جابر قال سئل عن علي عليه السلام ؟ فقال : (( ذاك خير البشر )) .

Admin
المدير
المدير

ذكر المساهمات : 1205
تاريخ التسجيل : 03/08/2017

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://azkar101.ahlamontada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: كتاب نوادر الأثر في أن علياً خير البشر ( من القرن الرابع الهجري مسنداً )

مُساهمة من طرف Admin في 17/1/2018, 14:10

(41) حدثنا الحسن بن حمزة العلوي قال حدثني أحمد بن محمد ابن سعيد عن محمد بن أحمد أبي الحسن العطار عن ابراهيم بن هراسة عن سفيان عن الأعمش عن عطية قال سألت جابراً عن علي عليه السلام ؟ قال : (( ذاك خير البشر )) .

(42 – 43 – 44) حدثنا الشريف أبو عمارة حمزة بن الحسين الجعفري قال حدثنا أبو بكر محمد بن عمر البغدادي عن إبراهيم بن الوليد بن حماد عن سعيد بن عمر عن محمد بن حماد عن زيد السلامي عن محمد بن عبيد بن عتبة عن يحيى بن اسماعيل عن نوح بن دراج .

قال أبو بكر : وحدثني أحمد بن محمد بن يحيى الطلحي عن أبيه عن حفص الأزرق عن أحمد بن يحيى بن المنذر عن أبيه عن أبي مطرف والحسين الكندي .
قال : وحدثني أحمد بن موسى بن اسحاق عن قاسم بن الضحاك عن ابراهيم بن هراسة عن سفيان .

كلهم عن الأعمش عن عطية قال : سألت جابراً عن علي عليه السلام ؟ فقال : (( ذاك خير البشر )) .

(45) حدثنا محمد بن عبد الله الكوفي قال حدثني علي بن العباس قال حدثني أحمد بن موسى بن زياد الصيرفي عن عبيد الله بن حفص الثرواني عن جابر عن الحر عن عمرو بن قيس عن عطية قال : سألت جابراً عن علي عليه السلام ؟ فقال : (( ذاك خير البشر )) .

(46) حدثنا محمد بن حماد بن بشير قال حدثني محمد بن عمر الجعابي عن علي بن عابس عن حماد بن أحمد عن حسن بن الحسين العرني عن علي ابن الصلت العامري عن موسى بن قيس الحضرمي و زياد و المنذر عن عطية عن جابر قال : (( علي عليه السلام خير البشر )) .

(47) حدثنا محمد بن وهبان قال حدثني القاضي أبو بكر محمد بن عمر قال حدثني أحمد بن زياد عن يعقوب بن يوسف الضبي عن أحمد بن حماد الهمداني عن فطر وبريد بن معاوية البلخي عن عطية قال : سألت جابراً عن علي عليه السلام ؟ فقال : (( ذاك خير البشر )) .

(48) حدثنا محمد بن محمد الهمداني البصري قال حدثني محمد بن عمر عن موسى بن علي عن ابراهيم الأنباري عن محمد بن علي بن خلف عن علي بن الحسن بن فرات عن حماد بن علي عن الأعمش عن عطية عن جابر قال : سألته عن علي عليه السلام فقال : (( ذاك خير البشر )) .

( 49) حدثنا علي بن محمد بن سعيد قال حدثني محمد بن محمد الحافظ قال حدثني أحمد بن الحسن بن اسحاق عن سويد عن شريك عن الأعمش عن عطية عن جابر قال : سئل جابر عن علي عليه السلام ؟ فقال : (( ذاك خير البشر لا يبغضه إلا كافر )) .

(50) حدثنا محمد بن عبد الله الكوفي قال حدثني محمد بن القاسم بن زكريا عن عباد عن نوح بن دراج عن أبي ليلى عن عطية قال : سئل جابر عن علي عليه السلام فرفع حاجبيه – وكانا قد سقطا على عينيه – فقال : (( ذاك خير البشر )) .

(51- 52 ) حدثنا أحمد بن الحسن بن أحمد بن عقيل قال حدثني محمد بن عمر قال حدثني أحمد بن عقيل قال حدثني أحمد بن زياد عن الحسين بن القاسم عن محمد بن اسماعيل الصوري عن علي بن النضر عن علي بن موسى – أخي عبيد الله بن موسى – عن نعيم بن معلى عن عمر بن موسى و محمد بن عبد الله عن عطية قال : سألت جابراً عن علي عليه السلام ؟ قال : (( ذاك خير البشر )) .

وبهذا الأسناد عن علي بن ... ( النضر ) عن اسحاق بن إبراهيم الأزرق عن علي ابن عايش ( أو عابس ) و الأعمش و ابي الجحاف و كثير بن ابي إسماعيل وبلد بن خليل عن عكية عن جابر مثل ذلك .

( 53) حدثنا الحسين بن محمد بن سعيد الخزاعي قال حدثني أحمد بن محمد بن سعيد عن محمد بن اسماعيل عن عمر التميمي عن عبد الرحمن بن هلقام عن سفيان عن الأعمش و عمر بن عبد العزيز بن بشير عن عطية قال سالت جابر بن عبد الله عن علي عليه السلام ؟ قال : (( ذاك خير البشر )) .


(54) حدثنا أحمد بن إبراهيم بن أيوب قال حدثني محمد بن عمر الحافظ عن أحمد بن عمر الربيعي ( أو الربعي ) عن محمد بن حكيم بن حرب المهلبي عن عبد الله بن داود عن الأعمش عن عطية قال دخلنا : على جابر فقلنا : اي رجل كان فيكم علي عليه السلام ؟ قال : (( ذاك خير البشر )) .

ومما روى سالم بن أبي الجعد عنه :

(55) حدثنا محمد بن عبد الله الحافظ قال حدثني محمد بن جرير الطبري قال حدثني محمد بن اسماعيل عن منصور بن أبي ثويرة عن شريك عن عثمان بن أبي زرعة عن سالم بن أبي الجعد عن جابر بن عبد الله : أنه سئل عن علي عليه السلام فقال : (( ذاك خير البشر لا يشك فيه إلا نافق أو كافر )) .

(56) حدثنا محمد بن اسماعيل عن الحماني عن شريك عن عثمان بن ابي زرعة عن سالم بن ابي الجعد قال سئل جابر بن عبد الله عن علي عليه السلام ؟ فقال : (( ذاك خير البشر )) .

( 57) حدثنا الشريف أبو محمد الحسن بن حمزة العلوي قال حدثني أحمد بن محمد بن سعيد عن محمد بن الحسن القطواني الكندي عن اسماعيل بن موسى عن شريك عن الأعمش عن سالم بن ابي الجعد عن جابر : أنه سئل عن علي عليه السلام ؟ فقال : (( ذاك خير البشر )) .


( 58) حدثنا محمد بن علي بن الحسين قال حدثني محمد بن عمر قال حدثني أحمد بن الحسين بن اسحاق عن أبي خثيمة عن أبي شريك عن أبيه عن الأعمش عن سالم بن ابي الجعد عن جابر قال : ((علي خير البشر ما يشك فيه إلا كافر )) .

Admin
المدير
المدير

ذكر المساهمات : 1205
تاريخ التسجيل : 03/08/2017

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://azkar101.ahlamontada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: كتاب نوادر الأثر في أن علياً خير البشر ( من القرن الرابع الهجري مسنداً )

مُساهمة من طرف Admin في 17/1/2018, 14:12

ومما روى عبد الرحمن بن أبي ليلى عنه :

( 59) حدثنا محمد بن عبد الله الحافظ قال حدثني محمد بن جرير الطبري قال حدثني عيسى بن عبد الله قال حدثني أحمد بن الفضل عن سليمان بن النضر عن جعفر بن زياد ( الأحمر ) عن يزيد بن ابي زياد عن عبد الرحمن بن ابي ليلى قال : سئل جابر بن عبد الله عن علي عليه السلام ؟ قال :
(( وما يشك فيه ؟ ذاك خير البشر )) .

و مما روى أبو الزبير عنه :

( 60) حدثنا محمد بن هارون بن موسى قال حدثنا أحمد بن سعيد قال حدثني محمد بن أحمد القطواني عن إبراهيم بن أنيس الأنصاري عن إبراهيم بن جعفر عن عبيد الله بن مسلمة عن ابي الزبير عن جابر قال : (( كنا عند النبي صلى الله عليه و اله وسلم فأقبل علي عليه السلام فضربه بيده و قال : (( و الذي نفسي بيده إن هذا وشيعته هم الفائزون يوم القيامة )) ثم قال : (( إنه أولكم إيماناً و أوفاكم بعهد الله و أقومكم بأمر الله و أعدلكم في الرعية و أقسمكم بالسوية و أعظمكم عند الله مزية )) فنزل قوله تعالى : ( إن الذين آمنوا و عملوا الصالحات أولئك هم خير البرية ) .

قال : فكان اصحاب محمد صلى الله عليه وآله وسلم إذا جاء علي عليه السلام قالوا : (( قد جاءكم خير البرية )) .


(61) حدثنا محمد بن محمد الحافظ قال حدثني محمد بن جرير الطبري قال حدثني محمد بن اسماعيل عن منصور بن أبي ثويرة عن حماد بن شعيب عن ابي زبير عن جابر أنه سئل علي عليه السلام ؟ قال : (( ذاك خير البشر لا يشك فيه إلا منافق أو فاسق )) .


و ممن روى حذيفة بن اليمان .

ومما رواه أبو وائل عنه :

(62) حدثنا محمد بن محمد الحافظ قال حدثني محمد بن جرير الطبري عن محمد ابن اسماعيل عن علي بن النضر عن اسحاق بن ابراهيم القطان عن شريك عن ابي اسحاق عن ابي وائل عن حذيفة بن اليمان قال سمعت النبي صلى الله عليه و اله وسلم يقول : (( علي بن ابي طالب عليه السلام خير البشر من أبى فقد كفر )) .


(63) حديث محمد ابن اسماعيل عن محمد بن علي الكوفي عن ابراهيم اليشكري عن شريك عن الأعمش عن ابي وائل عن حذيفة قال سمعت النبي صلى الله عليه واله وسلم يقول : (( علي عليه السلام خير البشر من ابى فقد كفر )) .

(64) حدثنا محمد بن الحسين البزوفري قال حدثني أحمد بن محمد بن سعيد قال حدثني محمد بن عبيد بن عتبة بن محمد الهاشمي عن الحسن بن سعيد النخعي- أبي سعيد وكان من خير الناس – عن شريك عن ابي اسحاق عن ابي وائل عن حذيفة بن اليمان قال : قال النبي صلى الله عليه واله وسلم : (( علي خير البشر ومن ابى فقد كفر )) .


( 65) حدثنا شعيب بن علي بن شعيب الهمداني قال حدثني عبد الله بن اسماعيل القرشي عن محمد بن يوسف بن محمد بن سويد عن الأعمش عن ابي وائل عن حذيفة بن اليمان قال : قال النبي صلى الله عليه واله وسلم : (( علي خير البشر )) .

(66 – 67 ) حدثنا محمد بن محمد الحافظ قال حدثني محمد بن جرير الطبري عن محمد ابن اسماعيل عن علي النضر عن اسحاق بن ابراهيم القطان عن شريك عن ابي اسحاق عن ابي وائل عن حذيفة بن اليمان قال : قال رسول الله صلى الله عليه واله وسلم : (( علي خير البشر ومن ابى فقد كفر )) .

حديث علي بن النضر عن علي بن موسى _ أخي عبيد الله بن موسى _ عن عمه : عبيد الله عن شريك عن ابي اسحاق عن ابي وائل عن حذيفة عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم : مثله وليس فيه : (( من ابى فقد كفر )) .

(68) حدثنا محمد بن الهمام قال حدثني محمد بن جرير الطبري قال حدثني عيسى بن عبد الرحمن عن الحسين بن الحسين العرني عن ابراهيم عن يوسف بن ابي اسحاق عن شريك عن ابي اسحاق عن ابي وائل عن حذيفة عن النبي صلى الله عليه واله وسلم مثله .


( 69) حدثنا محمد بن علي بن الحسين قال حدثني محمد بن عمر البغدادي قال حدثني ابن عثمان و عبد الله بن محمد الطلحي قالا : حدثنا شريك عن ابي اسحاق عن ابي وائل عن حذيفة قال : قال النبي صلى عليه و اله وسلم (( علي خير البشر )) .


(70) حدثنا شعيب بن علي قال حدثني عبد الله بن اسماعيل الهاشمي قال حدثني محمد بن يوسف بن محمد بن سويد عن شريك عن الأعمش عن ابي وائل عن حذيفة قال : قال النبي صلى الله عليه وىله وسلم : (( علي خير البشر )) .


(71) حدثنا أحمد بن محمد بن عابس قال حدثني محمد بن عمر قال حدثني ابراهيم بن اسماعيل اليشكري عن شريك عن الأعمش عن ابي اسحاق عن أبي وائل عن حذيفة قال: قال النبي صلى الله عليه واله وسلم : (( علي خير البشر من ابى فقد كفر )) .

Admin
المدير
المدير

ذكر المساهمات : 1205
تاريخ التسجيل : 03/08/2017

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://azkar101.ahlamontada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: كتاب نوادر الأثر في أن علياً خير البشر ( من القرن الرابع الهجري مسنداً )

مُساهمة من طرف Admin في 17/1/2018, 14:12

مما رواه الربعي عنه :

(72)حدثنا محمد بن احمد الغطريفي قال حدثني السجستاني عن أبي كريب محمد بن علاء عن بشر بن مهران عن شريك عن الأعمش عن منصور عن ربعي قال سُئل حذيفة بن اليمان عن علي عليه السلام ؟ قال : (( ذاك خير الأمة بعد نبيها لا يشك فيه إلا منافق )) .


ومما رواه مسلم بن يزيد عنه :

( 73) حدثنا محمد بن الهمام قال حدثني احمد بن محمد بن سعيد عن يحيى بن زكريا بن شيبان عن ابراهيم بن الحكيم بن ظهير عن شريك عن ابي اسحاق عن رجل عن مسلم بن يزيد عن حذيفة قال : قال النبي صلى لله عليه واله وسلم : (( علي خير البشر )) .

وممن روى ذلك عائشة .

ومما روى عطاء عنها :


(74)حدثنا محمد بن عبد الله الحافظ قال حدثني محمد بن جرير عن أحمد بن عثمان بن حكيم عن الفضيل بن يوسف بن صبرة العصباني عن عبد الرحمن بن شريك عن ابيه عن الأعمش عن عطاء قال سئلت عائشة عن علي عليه السلام ؟ قالت : (( ذاك خير البشر لا يشك فيه إلا كافر )) .


(75) حدثنا الحسين بن محمد الخزاعي قال حدثني أحمد بن محمد بن سعيد عن أحمد بن يحيى و الفضيل بن يوسف ومحمد بن عتبة قالوا : حدثنا عبد الله بن شريك عن ابيه عن الأعمش عن عطاء قال : سئلت عائشة عن علي بن أبي طالب عليه السلام ؟ فقالت : (( ذلك خير البشر لا يشك فيه إلا كافر )) .



ومما روى عطية العوفي عنها :


( 76) أبو الفرج المعافى بن زكريا القاضي قال : حدثني أحمد بن محمد ابن سعيد عن محمد بن عبيد بن عتبة الكندي عن عبد الرحمن بن شريك عن ابيه عن الأعمش عن عطية قال : سئلت عائشة عن علي عليه السلام ؟ قالت : (( ذلك خير البشر لا يشك فيه إلا كافر )) .


و ممن روى ذلك : ابو عبد الله سلمان الفارسي .

مما رواه أنس عنه :

( 77) حدثنا الحسين بن علي بن جعفر المحدث قال حدثني أحمد ابن ابراهيم بن يوسف عن عمر بن عبد الرحيم عن قيس بن حفص الدارمي عن يونس بن ارقم عن مطير بن خالد عن أنس بن مالك عن سلمان الفارسي رضوان الله عليه قال : قلت يا رسول الله ممن نأخذ البيعة بعدك ومن نتولى ؟ قال فسكت صلى الله عليه وىله وسلم عني ثم قال : (( يا سلمان إن وصيي وخليفتي و وزيري بعدي علي بن ابي طالب يؤدي عني ديني وينجز عدتي وهو خير أمتي )) .


و ممن روى ذلك أبو رافع .

( 78 – 79 ) حدثنا محمد بن عبد الله الحافظ قال حدثني محمد بن جرير عن محمد بن اسماعيل الصوري عن علي بن صالح عن بكار بن بشير الفزاري عن محمد بن عبد الله بن ابي رافع عن أبيه عن جده أبي رافع قال : أتت فاطمة عليها السلام رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم تشكوا إليه الطحن و أن يداها قد مجلت و سالته أن يخدمها ؟ فقال لها رسول الله : (( و أو ما ترضين أني زوجتك خير أمتي و أن ابنيك سيدا شباب أهل الجنة غير ابن الخالة يحيى وعيسى وأنك سيدة نساء أهل الجنة غير مريم بنت عمران ؟ قالت يار سول الله قد رضيت )) .

حديث محمد بن جرير عن محمد بن خلف عن منصور بن ابي نويرة ( وربما ثويرة في الاسانيد هو نويرة ولكن صحف فتنبه ) عن علي بن هاشم عن ابي رافع عن ابيه ابي رافع قال : لما خرج النبي صلى الله عليه واله وسلم إلى غزوة تبوك خلف عليا عليه السلام بالمدينة فكثرت اقاويل الناس في علي فقالوا إن علياً خلفه بغضاً له فبلغ ذلك علياً فخرج وركب فلحقه على مرحلة أو مرحلتين فجعل النبي صلى الله عليه و اله وسلم يساره يحدذه و الناس حوله وأنا قريب منهم فسمعته يقول : (( أما ترضى أن تكون أن تكون أنت أخي في الدنيا و الاخرة وأنت خير أمتي في الدنيا و الآخرة ؟ )) .



تم الكتاب بحمد الله

انتهى الفقير مستبصر إماراتي من نسخه 24 / 2/ 2007 م حامدا ومصليا على محمد وآله .

ملاحظة إذا وجدت أخطاء في النسخ أرجوا التصليح ولكم الشكر ..


و قد روى في المستدرك عشرات الطرق ايضا عن من ذكروا من الصحابة اضافة الى الامام علي عليه السلام و الحسين عليه السلام و ابو هريرة و عبد الله بن علي بن ضيغم و عبد الله بن مسعود و عبد الله بن عباس و ابي بكر و عبد الله بن شريك و ايضا مرفوعا و غيرها من الطرق المتواترة في مستدرك الكتاب فيراجع .

Admin
المدير
المدير

ذكر المساهمات : 1205
تاريخ التسجيل : 03/08/2017

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://azkar101.ahlamontada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى