إثبات نزول آية (إنّما أنتَ منذر ولكل قوم هاد) في أمير المؤمنين(ع) من طرق الشيعة

اذهب الى الأسفل

إثبات نزول آية (إنّما أنتَ منذر ولكل قوم هاد) في أمير المؤمنين(ع) من طرق الشيعة

مُساهمة من طرف Admin في 17/1/2018, 14:49


بسمه تعالى ،

ربّ اشرح لي صدري،
ويسّر لي أمري،
واحلل عُقدة من لساني ،
يفقهوا قولي،

اللهمّ صلّ على محمدٍ وآل محمد،
وعجـــــل فرجهــم،
والعن عدوهم،


سلامٌ عليكم ورحمة الله وبركاته،،


كثيراً ما يستشكل الوهابية ،أنّ الشيعة لا يُوجد لديهم أحاديث مسندة في فضائل أمير المؤمنين علي عليه السلام ،ولعمري إنّ ذلك بُهتان عظيم،كيف لا يوجد عند الشيعة أحاديث في فضائل الامير عليه السلام ،وأساس مذهبهم قائم على فضائل أمير المؤمنين ،بل إنّ حياتهم لقائمة على فضائل أمير المؤمنين عليه السلام .

لذلك أقوم بعرض فضيلة نزول آية (( إنّما أنتَ منذر ولكل قوم هاد)) في أمير المؤمنين ووصي رسول رب العالمين علي بن أبي طالب عليه السلام ، من طرق الشيعة .


كتاب الكافي ج1 باب أنّ الأئمة هم الهداة:

1_ علي بن إبراهيم، عن أبيه، عن محمد بن أبي عمير، عن ابن اذينة، عن بريد العجلي، عن أبي جعفر عليه السلام في قول الله عزوجل: " إنما أنت منذر ولكل قوم هاد " فقال: رسول الله صلى الله عليه وآله المنذر ولكل زمان منا هاد يهديهم إلى ما جاء به نبي الله صلى الله عليه وآله، ثم الهداة من بعده علي ثم الاوصياء واحد بعد واحد.

أقول : الحديث صحيح ورجاله ثقات .
والحديث حسنه المجلسي في المرآة ج‏2، ص: 344
وصححه الشيخ هادي النجفي في موسوعته ج 12 :ص 6

وعلي بن ابراهيم ثقة ثبت معتمد ،معجم رجال الخوئي (12_212).

وأبوه هو ابراهيم بن هاشم قال عنه السيد الخوئي في معجم الرجال (1_291):
[لا ينبغي الشك في وثاقة إبراهيم بن هاشم ].

ومحمد بن أبي عمير ثقة ،راجع معجم رجال الخوئي (15_291).

وعمر بن أذينة رجل ثقة ،راجع معجم رجال الخوئي (14_21).

اما بريد العجلي وهو بريد بن معاوية فهو ممن أجمعت العصابة على تصديقهم ،راجع معجم الخوئي (4_196 ).




2_عدة من أصحابنا، عن أحمد بن محمد، عن الحسين بن سعيد، عن النضر ابن سويد وفضالة بن أيوب، عن موسى بن بكر، عن الفضيل قال: سألت أبا عبدالله عليه السلام عن قول الله عزوجل: " ولكل قوم هاد " فقال: كل إمام هاد للقرن الذي هو فيهم.

الحديث صححه الشيخ هادي النجفي في الموسوعة ج12:ص5.

3_ موسوعة أهل البيت ج12:ص7:
- الصدوق ، عن أبيه ، عن سعد ، عن ابن عيسى ، عن أبيه ، عن ابن أبي عمير ، عن ابن اذينة ، عن بريد العجلي قال : قلت لأبي جعفر ( عليه السلام ) : ما معنى ( إنما أنت منذر ولكل قوم هاد ) فقال : المنذر رسول الله ( صلى الله عليه وآله وسلم ) وعلي الهادي وفي كل زمان إمام منا يهديهم إلى ما جاء به رسول الله ( صلى الله عليه وآله وسلم )

. الرواية صحيحة الإسناد .

4_ الحسين بن محمد الاشعري، عن معلى بن محمد، عن محمد بن جمهور، عن محمد ابن إسماعيل، عن سعدان، عن أبي بصير قال: قلت لابي عبدالله عليه السلام: " إنما أنت منذر ولكل قوم هاد "؟ فقال: رسول الله صلى الله عليه وآله المنذر وعلي الهادي، يا أبا محمد هل من هاد اليوم؟ قلت: بلى جعلت فداك ما زال منكم هاد بعد هاد حتى دفعت إليك، فقال: رحمك الله يا أبا محمد لو كانت إذا نزلت آية على رجل ثم مات ذلك الرجل، ماتت الآية، مات الكتاب ولكنه حي يجري فيمن بقي كما جرى فيمن مضى.



5_ محمد بن يحيى، عن أحمد بن محمد، عن الحسين بن سعيد، عن صفوان، عن منصور، عن عبدالرحيم القصير، عن أبي جعفر عليه السلام في قول الله تبارك وتعالى: " إنما أنت منذر ولكل قوم هاد " فقال: رسول الله صلى الله عليه وآله المنذر وعلي الهادي، أما والله ما ذهبت منا وما زالت فينا إلى الساعة.



6_كتاب بصائر الدرجات ص59:

[ وعنه عن الحسين عن أحمد بن أبي حمزة عن أبان بن عثمان عن أبي مريم عن عبد الله بن عطا قال سمعت أبا عبد الله عليه السلام يقول في هذه الآية إنما أنت منذر ولكل قوم هاد قال رسول الله صلى الله عليه وآله المنذر وبعلي يهتدى المهتدون . ]


7_نفس المصدر ص50وفيه عدة أحاديث :
علي بن الحسين عن علي بن فضال عن أبيه عن إبراهيم بن محمد الأشعري عن محمد بن مروان عن نجم قال سمعت أبا جعفر عليه السلام يقول إنما أنت منذر ولكل قوم هاد قال المنذر رسول الله صلى الله عليه وآله والهادي علي عليه السلام .

8_حدثنا محمد بن الحسين عن عمرو بن عثمن عن المفضل عن جابر عن أبي جعفر عليه السلام في قول الله عز وجل إنما أنت منذر ولكل قوم هاد قال رسول الله المنذر وعلي عليه السلام الهادي .


9_حدثنا أحمد بن محمد عن الحسين عن محمد بن خالد عن أيوب بن الحر عن أبي جعفر عليه السلام .

10_والنضر بن سويد عن يحيى الحلبي عن أيوب بن الحر عن أبي بصير عن أبي جعفر عليه السلام في قول الله عز وجل إنما أنت منذر ولكل قوم هاد قال رسول الله المنذر وعلي الهادي .


11_وعنه عن الحسين بن سعيد عن صفوان عن منصور بن حازم عن عبد الرحمن القصير عن أبي جعفر عليه السلام في قول الله تبارك وتعالى إنما أنت منذر ولكل قوم هاد فقال رسول الله صلى الله عليه وآله المنذر وعلى الهادي والله ما ذهبت منا وما زالت فينا إلى الساعة .



12_أحمد بن محمد عن الحسين بن سعيد عن الحسن بن محبوب عن أبي حمزة الثمالي قال سمعت أبا جعفر عليه السلام يقول دعا رسول الله صلى الله عليه وآله بطهور فلما فرغ اخذ بيد على فالزمها يده ثم قال إنما أنت منذر ثم ضم يده إلى صدره قال و لكل قوم هاد ثم قال يا علي أنت أصل الدين ومنار الايمان وغاية الهدى وقائد الغر المحجلين اشهد لك بذلك .


13_ الإمامة والتبصرة للقمي ص131:

سعد بن عبد الله ، قال : حدثنا محمد بن الحسين بن أبي الخطاب و يعقوب بن يزيد جميعا ، عن حماد بن عيسى ، عن حريز بن عبد الله ، عن محمد بن مسلم قال : قلت لأبي عبد الله عليه السلام : في قول الله عز وجل : " إنما أنت منذر ولكل قوم هاد " فقال : كل إمام هاد لكل قوم في زمانهم.



15_الأمالي للصدوق ص350:

حدثنا محمد بن إبراهيم بن إسحاق ( رحمه الله ) ، قال : حدثنا أبو أحمد عبد العزيز بن يحيى البصري ، قال : حدثنا المغيرة بن محمد ، قال : حدثني إبراهيم بن محمد بن عبد الرحمن الأزدي سنة ست عشرة ومائتين ، قال : حدثنا قيس بن الربيع ومنصور بن أبي الأسود ، عن الأعمش ، عن المنهال بن عمرو ، عن عباد بن عبد الله ، قال : قال علي ( عليه السلام ) : ما نزلت من القرآن آية إلا وقد علمت أين نزلت ، وفيمن نزلت ، وفي أي شئ نزلت ، وفي سهل نزلت ، أو في جبل نزلت . قيل : فما نزل فيك ؟ فقال : لولا أنكم سألتموني ما أخبرتكم ، نزلت في هذه الآية : ( إنما أنت منذر ولكل قوم هاد ) ، فرسول الله المنذر ، وأنا الهادي إلى ما جاء به . وصلى الله على رسوله محمد وآله.


16_كفاية الأثر للقمي ص87:

حدثنا أبو الحسن محمد بن جعفر بن محمد التميمي المعروف بابن النجار النجوي ، قال حدثنا أبو العباس أحمد بن محمد بن مروان الغزال ، قال حدثني محمد بن تيم عن عبد الرحمن بن مهدي ، قال حدثنا معاوية بن صالح ، عن عبد الغفار بن القاسم ، عن أبي مريم ، عن أبي هريرة قال : دخلت على رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم وقد نزلت هذه الآية " إنما أنت منذر ولكل قوم هاد " ، فقرأها علينا رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ثم قال : أنا المنذر أتعرفون الهادي ؟ فقلنا : لا يا رسول الله . فقال : هو خاصف النعل . فطولت الأعناق ، إذ خرج علينا علي عليه السلام من بعض الحجر وبيده نعل رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ، ثم التفت إلينا فقال : ألا إنه المبلغ عني والإمام بعدي ، فزوج ابنتي وأبو سبطي ، فنحن أهل بيت أذهب الله عنا الرجس وطهرنا من الدنس ، يقاتل بعدي على التأويل كما قاتلت على التنزيل ، هو الإمام أبو الأئمة الزهر . فقيل : يا رسول الله فكم الأئمة بعدك ؟ قال : اثنا عشر عدد نقباء بني إسرائيل ، ومنا مهدي هذه الأمة ، يملأ الله به الأرض قسطا وعدلا كما ملئت جورا وظلما ، لا يخلو الأرض منهم إلا ساحت بأهلها .



17_ كفاية الاثر للخزاز القمي ص162:

حدثني علي بن الحسين بن محمد ، قال حدثنا عتبة بن عبد الله الحمصي بمكة قراءة عليه سنة ثمانين وثلاثمائة قال حدثنا موسى القطقطاني ، قال حدثنا أحمد بن يوسف قال حدثنا حسين بن زيد بن علي ، قال حدثنا عبد الله بن حسين بن حسن ، عن أبيه ، عن الحسن عليه السلام قال : خطب رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم يوما فقال بعد ما حمد الله وأثنى عليه : معاشر الناس كأني ادعى فأجيب ، وإني تارك فيكم الثقلين كتاب الله وعترتي أهل بيتي ما أن تمسكتم بهما لن تضلوا ، فتعلموا منهم ولا تعلموهم فإنهم أعلم منكم ، لا يخلو الأرض منهم ، ولو خلت إذا لساخت بأهلها . ثم قال عليه السلام : اللهم إني أعلم أن العلم لا يبيد ولا ينقطع ، وإنك لا تخلي أرضك من حجة لك على خلقك ظاهر ليس بالمطاع أو خائف مغمور لكيلا تبطل حجتك ولا تضل أولياؤك بعد إذ هديتهم ، أولئك الأقلون عددا الأعظمون قدرا عند الله . فلما نزل عن منبره قلت : يا رسول الله أما أنت الحجة على الخلق كلهم ؟ قال : يا حسن إن الله يقول " إنما أنت منذر ولكل قوم هاد " فأنا المنذر وعلي الهادي . قلت : يا رسول الله فقولك إن . الأرض لا تخلو من حجة ؟ قال : نعم علي هو الإمام والحجة بعدي ، وأنت الحجة والإمام بعده ، والحسين الإمام والحجة بعدك ، ولقد نبأني اللطيف الخبير أنه يخرج من صلب الحسين غلام يقال له علي سمي جده علي ، فإذا مضى الحسين أقام بالأمر بعده علي ابنه وهو الحجة والإمام ، ويخرج الله من صلبه ولدا سمي وأشبه الناس بي علمه علمي وحكمه حكمي هو الإمام والحجة بعد أبيه ، ويخرج الله تعالى من صلبه مولودا يقال له جعفر أصدق الناس قولا وعملا هو الإمام والحجة بعد أبيه ، ويخرج الله تعالى من صلب جعفر مولودا يقال له موسى سمي موسى بن عمران عليه السلام أشد الناس تعبدا فهو الإمام والحجة بعد أبيه ، ويخرج الله تعالى من صلب موسى ولدا يقال له علي معدن علم الله وموضع حكمه فهو الإمام والحجة بعد أبيه ، ويخرج الله من صلب علي مولودا يقال له محمد فهو الإمام والحجة بعد أبيه ، ويخرج الله تعالى من صلب محمد مولودا يقال له علي فهو الحجة والإمام بعد أبيه ، ويخرج الله تعالى من صلب علي مولودا يقال له الحسن فهو الإمام والحجة بعد أبيه ، ويخرج الله تعالى من صلب الحسن الحجة القائم إمام شيعته ومنقذ أوليائه ، ويغيب حتى لا يرى فيرجع عن أمره ويثبت آخرون ويقولون " متى هذا الوعد إن كنتم صادقين " ، ولو لم يبق من الدنيا إلا يوم واحد لطول الله عز وجل ذلك حتى يخرج قائمنا فيملأها قسطا وعدلا كما ملئت جورا وظلما ، فلا تخلو الأرض ، أعطاكم الله علمي وفهمي ولقد دعوت الله تبارك وتعالى أن يجعل العلم والفقه في عقبي وعقب عقبي ومزرعي وزرع زرعي .



18_مائة منقبة لمحمد بن أحمد القمي ص22:

حدثني أحمد بن محمد بن الجراح ، قال : حدثني القاضي عمر بن الحسين قال : حدثني آمنة بنت أحمد بن ذهل بن سليمان الأعمش ، قالت : حدثني أبي عن أبيه ، عن سليمان بن مهران ، قال : حدثني محمد بن كثير ، قال : حدثني أبو خيثمة ، عن عبد الله بن عمر قال : قال رسول الله صلى الله عليه وآله : بي أنذرتم وبعلي بن أبي طالب عليه السلام اهتديتم ، وقرأ" إنما أنت منذر ولكل قوم هاد "وبالحسن أعطيتم الاحسان . وبالحسين تسعدون وبه تشقون ، ألا وإن الحسين باب من أبواب الجنة ، من عاداه حرم الله عليه رائحة الجنة


20_اليقين للسيد ابن طاووس ص489:

روينا ذلك بأسانيدنا إليه ما هذا لفظه : حدثنا إسحاق بن محمد بن مروان ، حدثنا أبي ، حدثنا إسحاق بن بريد عن سهل بن سليمان عن محمد بن سعد عن الأصبغ بن نباتة ، قال : خطب علي عليه السلام الناس فحمد الله وأثنى عليه ، ثم قال : يا أيها الناس ، سلوني قبل أن تفقدوني ، أنا يعسوب المؤمنين وغاية السابقين وإمام المتقين وقائد الغر المحجلين وخاتم الوصيين ووارث الوراث . أنا قسيم النار وخازن الجنان وصاحب الحوض ، وليس منا أحد إلا وهو عالم بجميع أهل ولايته ، وذلك قوله جل وعز ( إنما أنت منذر ولكل قوم هاد ).



21_التوحيد للصدوق ص164:

عن ابن الوليد ، عن ابن أبان ، عن الحسين بن سعيد ، عن النضر ، عن ابن سنان ، عن أبي بصير ، عن أبي عبد الله ( عليه السلام ) قال : قال أمير المؤمنين ( عليه السلام ) في خطبة : أنا الهادي وأنا المهتدي وأنا أبو اليتامى والمساكين وزوج الأرامل وأنا ملجأ كل ضعيف ومأمن كل خائف وأنا قائد المؤمنين إلى الجنة وأنا حبل الله المتين وأنا عروة الله الوثقى وكلمة التقوى وأنا عين الله ولسانه الصادق ويده وأنا جنب الله الذي يقول : ( أن تقول نفس يا حسرتي على ما فرطت في جنب الله ) وأنا يد الله المبسوطة على عباده بالرحمة والمغفرة وأنا باب حطة ، من عرفني وعرف حقي فقد عرف ربه لأني وصي نبيه في أرضه وحجته على خلقه لا ينكر هذا إلا راد على الله ورسوله .


22_موسوعة أهل البيت عليهم السلام للنجفي ج12:ص8:

العياشي رفعه عن عبد الرحيم القصير قال : كنت يوما من الأيام عند أبي جعفر ( عليه السلام ) فقال : يا عبد الرحيم ، قلت : لبيك ، قال : قول الله : ( إنما أنت منذر ولكل قوم هاد ) إذ قال رسول الله ( صلى الله عليه وآله وسلم ) : « أنا المنذر وعلي الهادي » ، فمن الهادي اليوم ؟ قال : فسكت طويلا ثم رفعت رأسي فقلت : جعلت فداك هي فيكم توارثونها رجل فرجل حتى انتهت إليك فأنت جعلت فداك الهادي ، قال : صدقت يا عبد الرحيم إن القرآن حي لا يموت والآية حية لا تموت فلو كانت الآية إذا نزلت في الأقوام ماتوا ماتت الآية لمات القرآن ، ولكن هي جارية في الباقين كما جرت في الماضين ، وقال عبد الرحيم : قال أبو عبد الله ( عليه السلام ) : إن القرآن حي لم يمت وأنه يجري كما يجري الليل والنهار وكما تجري الشمس والقمر ويجري على آخرنا كما يجري على أولنا .



23_نفس المصدر :

العياشي رفعه عن حنان بن سدير ، عن أبيه ، عن أبي جعفر ( عليه السلام ) قال : سمعته يقول في قول الله تعالى : ( إنما أنت منذر ولكل قوم هاد ) فقال : قال رسول الله ( صلى الله عليه وآله وسلم ) : أنا المنذر وعلي الهادي وكل إمام هاد للقرن الذي هو فيه .


24_حجة المرام ج3 ص9:

ابن بابويه قال: حدثنا أبي (رضي الله عنه) قال: حدثنا سعد بن عبد الله قال: حدثنا أحمد ابن محمد بن عيسى عن أبيه عن محمد بن أبي عمير عن عمر بن أذينة عن بريد بن معاوية العجلي قال: قلت لأبي جعفر (عليه السلام) في قوله تعالى: * (إنما أنت منذر ولكل قوم هاد) * فقال: " إمام هاد لكل قوم في زمانهم ".


25_تفسير القمي ج1 ص359:

علي بن إبراهيم قال: حدثني أبي عن حماد عن أبي بصير عن أبي عبد الله (عليه السلام)

قال: " المنذر رسول الله والهادي أمير المؤمنين وبعده الأئمة (عليهم السلام) وهو قوله:
(ولكل قوم هاد) أي في كل زمان إمام هاد مبين.

ومجموع ما ذكرناه من روايات هو 23 طريق وليس 25، فحصل خطأ في الترقيم ،ويوجد الكثير .
ونكتفي بهذا القدر من الروايات التي وردت من بيوت أذن الله أن ترفع ويذكر فيها اسمه.
والحمدُ لله ربّ العالمين،،



جابر المحمدي المهاجر،،

Admin
المدير
المدير

ذكر المساهمات : 1205
تاريخ التسجيل : 03/08/2017

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://azkar101.ahlamontada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى