بسند صحيح: المهدي من ولدي ، اسمه اسمي

اذهب الى الأسفل

بسند صحيح: المهدي من ولدي ، اسمه اسمي

مُساهمة من طرف Admin في 7/2/2018, 14:00

بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وآل محمد

روى الشيخ الصدوق ـ قدس سره ـ في كتاب كمال الدين ، ج1 ، ص287 ، ط. دار الكتب الإسلامية - طهران، صححه وعلق عليه: علي أكبر الغفاري، الطبعة الثانية 1395 هـ ، قال:

حدثنا أبي ؛ ومحمد بن الحسن ؛ ومحمد بن موسى المتوكِّل رضي الله عنهم ، قالوا: حدثنا سعد بن عبد الله ؛ وعبد الله بن جعفر الحميري ؛ ومحمد بن يحيى العطار جميعاً ، قالوا : حدثنا أحمد بن محمد بن عيسى ؛ وإبراهيم بن هاشم ؛ وأحمد بن أبي عبد الله البرقي ؛ ومحمد بن الحسين بن أبي الخطاب جميعاً ، قالوا : حدثنا أبو علي الحسن بن محبوب السراد ، عن داود بن الحصين ، عن أبي بصير ، عن الصادق جعفر بن محمد ، عن آبائه عليهم السلام ، قال : قال رسول الله ـ صلى الله عليه وآله ـ : المهدي من ولدي ، اسمه اسمي ، وكنيته كنيتي ، أشبه الناس بي خَلْقاً وخُلُقاً ، تكون له غيبةٌ وحيرةٌ ، حتى تضلّ الخلق عن أديانهم ، فعند ذلك يقبل كالشهاب الثاقب ، فيملؤُها قسطاً وعدلاً كما مُلئت ظُلماً وجوراً.

انتهى بنصه من المصدر المذكور.

أقول: هذا سند صحيح، رجاله ثقات عن آخرهم، وداود بن الحصين واقفي ثقة، والظاهر أخذ المشايخ عنه قبل وقفه. وأبو بصير منصرف إلى يحيى الأسدي، وهو إمامي ثقة جليل، ولا أقل من كونه مردداً بينه وبين يحيى بن البختري المرادي، والثاني إمامي ثقة أيضاً.. انظُر ما أفاده السيد الخوئي ـ قدس سره ـ في معجم الرجال 21 : 47 .


والحمد لله رب العالمين

Admin
المدير
المدير

ذكر المساهمات : 1163
تاريخ التسجيل : 03/08/2017

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://azkar101.ahlamontada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

يسألونك: كيف تبايع إمامَ زمانك وهو غائب؟

مُساهمة من طرف Admin في 7/2/2018, 14:00


بسم الله الرحمن الرحيم

يسألونك: كيف تبايع إمامَ زمانك وهو غائب؟

من الأمور التي يؤذي بها أعداءُ المؤمنين قلوبَ المنتظرين لإمام زمانهم، ويحاولون من خلال ذلك بث الشكوك والأوهام الشيطانية في قلوب المُستضعَفين، تساؤلُهم الذي يقول: كيف تزعمون أنكم في بيعة إمام زمانكم، مع أنكم لا تستطيعون مبايعته؛ نظراً إلى كونه غائباً عنكم؟

ونحن حتى نجيب عن شُبهة هؤلاء الجهلة المساكين المحرومين من نعمة الولاية؛ نذكر هذا الواقع التاريخي كمثال توضيحي لذلك:

"كان حذيفة عليلاً بالكوفة في سنة ست وثلاثين، فبلغه قتل عثمان وبيعة الناس لعلي، فقال: أخرجوني وادعوا الصلاة جامعةً، فوُضع على المنبر، فحمد الله وأثنى عليه، وصلّى على النبي وعلى آله، ثم قَال: أيها الناس! إنَّ الناس قد بايعوا عليّاً فعليكم بتقوى الله وانصروا عليّاً ووازروه؛ فوالله إنه لعلى الحق آخِراً وأوَّلاً، وإنه لخير مَن مضى بعد نبيِّكم ومَن بقي إلى يوم القيامة، ثم أطبق يمينه على يساره، ثم قال: اللهم اشهد أني قد بايعت عليّاً، وقال: الحمد لله الذي أبقاني إلى هذا اليوم، وقال لابنَيْهِ صفوان وسعد: احملاني وكونا معه، فستكون له حروب كثيرة، فيهلك فيها خلق من الناس، فاجتهدا أن تستشهدا معه، فإنه والله عَلَى الحق، ومن خالفه عَلَى البَاطل، ومَات حذيفة بعد هذا اليوم بسبعة أيام".

انتهى بنصه من: مروج الذهب للمسعودي 2 : 23 المطبعة البهية – مصر.

فالصحابي الجليل حذيفة بن اليمان بايع الإمام عليًّا عليه السلام من غير حضور الإمام عنده، فقد كان الإمام في المدينة، وكان حذيفة في الكوفة، فوضع حذيفة يمناه على يُسراه وأشهد الله على البيعة..

وبعد أن اتضح المثال، نقول: وكذا يبايع شيعة أهل البيت إمام زمانهم المهدي المنتظر صلوات الله وسلامه عليه، حيث إن للغيبة حكماً غير حكم الحضور.. ولو افترضنا أن الإمام موجود، ربما لا يكون متيسراً مبايعته للجميع، كما أن الإمام عليًّا عليه السلام لم يكن غائباً، ولكنه بالنسبة لحذيفة كان غائباً..

ومن أوضح صور البيعة التي يمارسها الشيعة مراراً وتكراراً: ما يتلونه في دعاء العهد، حيث يقولون:

"اللهم إني أُجدِّد في صبيحة يومي هذا وما عشت فيه من أيام حياتي عهداً وعقداً وبيعةً له في عنقي، لا أحول عنها ولا أزول أبداً"..

فسلام الله على إمام زماننا المهدي المنتظر، وسلام الله على الصابرين الصامدين في انتظار فرجه الشريف..

والحمد لله رب العالمين.

Admin
المدير
المدير

ذكر المساهمات : 1163
تاريخ التسجيل : 03/08/2017

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://azkar101.ahlamontada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى