أخطاء المريدون

اذهب الى الأسفل

أخطاء المريدون

مُساهمة من طرف Admin في 13/8/2018, 22:06

التعريف بعلم العرفان والتصوف - 8-
مقدمات توضيحية
(المقدمة السادسة): الأخطاء التي يرتكبها المريدون
بقلم الفقير لله تعالى: أحمد يوسف نده
الخميس 4-1-2018
..............................................
قد تسمع بعض المغالطات مِن بعض مَن يسلك في هذا العلم على يد بعض المربّين الذين يحتاجون للتربية.. أو على يد من يدّعي الوصول إلا أنه لم يصل إلا إلى طريق مسدود.. فعاد أمثال هؤلاء إلى الخلق يدَّعون الهداية والتزكية.. فلا يأخذون مريديهم إلا إلى الجدار الذي قطع طريقهم ومنع تكاملهم.. هذا الجدار الذي صُنعت حجارته من الانحرافات الناتجة عن هوى النفس ومخالفة الشرع ومعاداة العلم.. فوقفوا عنده يندبون حظهم ويتباكون على حجارته.. عسى أن تحدث فيه كوة تنقذهم من الانقطاع.. فعندها لا تستغرب أن تسمع من مريدي هؤلاء المنقطعين بعض المواعظ المنكوسة.. والنصائح التي لا تُوصل إلا إلى جدران وسدود تمنع من التكامل والارتقاء.. فمن هذه المواعظ والمغالطات التي قد تسمعها:
.
(أولاً)- أن الإنسان العارف الواصل يسقط عنه التكليف ولم يعد مخاطباً بالشريعة.. فالشريعة إنما هي فقط لتهذيب النفوس الجامحة ولجم الهمج من العامة.. وهذا البطل لم يعد بحاجة إلى الشرع المحمدي لأن نفسه مهذَّبة.. وهو يعيش حالة الفناء والمحق والسكر في جمال الحضرة الربانية.. فلا مجال للعبادة والتكاليف الشرعية في تلك الحالة المستمرة إلى مماته..
.
ولا أفضح سراً إذا قلت لكم.. أن هذا المربّي الذي لا تربية له إنما بدأ يزرع هذا الكلام في رؤوس أتباعه.. كي يبرّر لهم تقصيره في إقامة الواجبات ومخالفة الأوامر وتجاوز النص..
.
والرد عليهم لا يحتاج لمؤونة: فهذا المسكين لا يدري أن ما يعيشه ليس حالة فناء بل حالة فوبيا وصرع وجنون.. وسقوط التكليف عنه ليس نتيجة الوصول إلى جناب الحق بل لفقدانه أدنى مقومات العقل.. ودخوله زمرة المجانين المخبولين أو زمرة البهائم المعتوهين.. فمن لا عقل له فلا تكليف عليه.. لأن مناط التكليف هو العقل.. فالعاقل هو المكلَّف..
.
وقد يحتج هؤلاء بأن هناك عرفاء أكابر قالوا بأن الواصل يسقط عنه التكليف.. فهذا يدل على جهلهم بكلام العرفاء ومقاصدهم.. فسقوط التكليف عند العارف لا يعني إلغاء الشريعة والعبادة.. بل هو إلغاء لمصطلح التكليف الذي فيه معنى للجهد والمشقة والتعب.. أما الواصل فلا يجد مشقة في عبادته لأنه يستلذ بمناجاة الحق الذي وصل إليه.. فلا تكون العبادة تكليفاً.. بل تصبح راحة.. وهذا هو معنى قول الرسول الأكرم: (أرحنا يا بلال)..
.
وكيف يدعي سقوط العبادة عاقل ونحن نجد أكمل الخلق وسيد المرسلين محمد صلى الله عليه وآله ومن بعده الأئمة ع قد التزموا بالشرع المحمدي حتى آخر يوم في حياتهم؟؟!! فهل كانوا قاصرين عن الوصول لما وصل إليه هذا البائس المعتوه؟؟!! أم أن الأمر بالعكس تماماً.. فكلما اقتربوا من الحضرة الإلهية كلما زادت طاعتهم وعبادتهم وسجودهم وتذللهم للرب المعبود؟؟!! فمن أراد أن يكون مربي ومرشد عليه أن يكون مقتدياً بالنبي الأكرم وأهل بيته الطاهرين..
.
(ثانياً)- وقد تسمع أيضاً من البعض أن العلم الصوفي والعرفاني هو علم وهبي يأتي الإنسان وهو جالس في صومعته من غير كسب ولا جد ولا تحصيل علمي.. وكأنّ صديقنا أصبح من زمرة الأنبياء حتى يتنزّل عليه الوحي.. مع أننا نجد أن هذا حال فقط من اختصَّهم الله بالعصمة وأيدهم بروح القدس..
.
والرد عليهم يتم عن طريق التنبه إلى أن الإنسانية قد بلغت الذروة في تلقّي الوحي الإلهي بعد نزول القرآن وتدوين أحاديث النبي وروايات العترة.. فانفتح بذلك باب العقل على مصراعيه لفهم النص الديني.. وبالتالي فالواجب على من أراد الدخول في زمرة العلماء من أمة محمد ص أن يطلب العلم ويدرسه ويحفظه ويترقّى في مراتبه على يد أهل العلم الحقيقيين المختصين.. وذلك حتى يتمّم درجات العلوم النقلية والعقلية.. فعندها تُفتح له أبواب العلوم الذوقية ليرى بالله ويسمع به..
.
فلا يظن أحدهم أننا ننكر العلم الوهبي اللدني.. ولكن ننكر حصول مثل هذا العلم لأهل الكسل والجهل والتواكل.. بل هو علم يتحقق لمن كان كاملاً في علوم النقل والعقل.. تتلمذ في مسيرته العلمية على يد العلماء الثقات وطلب العلم من معدنه.. فأصبح مستحقاً لهذه المقامات..
.
ولنا في التاريخ أمثلة كثيرة على من ادعى العلوم الوهبية بدون تعمق في العلوم العقلية والنقلية.. فصدرت منه شطحات وانحرافات كانت عبارة عن وساوس شيطانية وليس وحي ملكوتي.. أما أكابر العرفاء كالجنيد رضي الله عنه فقد حسم الموقف بقوله المشهور: (علمنا هذا مشيد على الكتاب والسنة).. أي علومه الذوقية والوهبية واللدنية جاءت مؤيدة بالشواهد القرآنية ومبنية على هدي النبي صلوات الله وسلامه عليه..
.
وسنترك باقي المغالطات والأخطاء والشبهات والانحرافات للمنشور القادم منعاً من الإطالة.. دمتم بخير والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته...
....................................................

Admin
المدير
المدير

ذكر المساهمات : 1237
تاريخ التسجيل : 03/08/2017

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://azkar101.ahlamontada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: أخطاء المريدون

مُساهمة من طرف Admin في 13/8/2018, 22:07

التعريف بعلم العرفان والتصوف - 9 -
مقدمات توضيحية
(تكملة المقدمة السادسة): الأخطاء التي يقع بها المريدون
بقلم الفقير لله تعالى: أحمد يوسف نده
الخميس 11-1 - 2018
..............................................
(ثالثاً)- ومما نسمعه أيضاً من الغرائب في عالم التصوف أن بعض زعماء الطرق التي تدعي الصوفية يطلبون من المريدين أفعالاً شاقة وأعمالاً غريبة لا علاقة لها بالشرع.. وذلك بحجة تربيتهم وتهذيبهم.. فيلزمونهم بأذكار وخلوات وشروط مجهدة لم تأت في كتاب ولا سنة.. وما أنزل الله بها من سلطان..
.
والحق في الأمر: أن الخلوة التي يُرجى منها التأمل والصفاء الفكري والروحي والتفرغ للعبادة هي طريقة محمودة.. أما الخلوات التي ليس فيها إلا ذكر أوراد وأسماء بأعداد وأرقام فلكية تهدف لإنهاك العقل بهدف كشف الأنوار الإلهية وتجلي الحقائق الملكوتية.. فإنه لا ينجم عنها إلا رؤية النجوم في وضح النهار.. فيظنها المريد المسكين إشراقات نورانية وما هي إلا هلوسات هستيرية..
.
وهذه الأعمال ليست إلا حيل يعتمدها أمثال هؤلاء.. وسببها الرئيسي هو التغطية على جهل المربي في علوم العرفان ومسائل الدين.. فيقوم على إنهاك المريد بتلك التكاليف الشاقة لمنعه من إعمال عقله في لحظات التأمل الفكري وورود الأفكار على روحه لحظة الخلوة.. هذه الأسئلة التي إن طرحها على أستاذه لكشفت عورة جهله..
.
فإن لم يلتزم المريد بهذه الأوامر الشاقة ورفضها واحتج عليها.. نهره ذاك المربي واعتبره من غير الموفّقين.. لأن من يُعمل عقله هو الذي سيكشف حمقه..
أما إن قام بهذه الخزعبلات فأنهك عقله وتعطلت مداركه وغاب عن وعيه.. فهذا هو المقلّد الأعمى الذي يصلح لخدمة مثل هذا المنقطع المدّعي للوصول.. وذلك لأن أمثال هؤلاء المريدين يمتثلون الأوامر ولا يزعجون أسيادهم بالأسئلة ولا يقضون مضاجعهم بطلب العلم.. إذ أنهم مشغولين بأعمال السحر والشعوذة.. وكسب المال عن طريق النصب على العباد والاحتيال.. واستغلال حوائج الناس بادعاء الكرامات وخوارق العادات..
.
وقد جاء عن الرسول الأكرم صلوات الله عليه ما ينهى عن الإفراط في الطقوس.. وقد ذم النبي ص الابتعاد عن الوسطية والشريعة السمحة والسنة المحمدية المطهرة.. فقد ورد في كتب الحديث أنه جاء ثلاثة رهط إلى بيوت أزواج النبي ص يسألون عن عبادة النبي ص.. فلما أُخبروا كأنهم تقالوها... فقالوا: وأين نحن من النبي ص؟ قد غفر له ما تقدم من ذنبه وما تأخر... قال أحدهم: أما أنا فإني أصلي الليل أبدا... وقال آخر: أنا أصوم الدهر ولا أفطر... وقال آخر: أنا أعتزل النساء فلا أتزوج أبدا... فجاء رسول الله ص إليهم فقال: (أنتم الذين قلتم كذا وكذا.. أما والله إني لأخشاكم لله وأتقاكم له... لكني أصوم وأفطر، وأصلي وأرقد، وأتزوج النساء، فمن رغب عن سنتي فليس مني)...
فلا يجوز المغالاة في السلوك العملي وابتداع طرق ما أنزل الله بها من سلطان.. ففي الوحي الإلهي كفاية.. فقد ورد عن الرسول الأكرم ص قوله: (ما تركت شيئاً يقربكم إلى الله إلا وقد أمرتكم به، وما تركت شيئاً يبعدكم عن الله ويقربكم إلى النار إلا وقد نهيتكم عنه).. فلا يجوز ترك هدي النبي ص واتباع فلان وعلتان..
.
(رابعاً)- وأخيراً لا ننسى أن نذكّر الناس بأولئك المسترقين للسمع.. والمتطفّلين على جسد هذا العلم الشريف.. والمتسلّقين على جدران هذا الفن.. والمحرومين من دخول بابه.. أولئك الذين حفظوا بعض الأشعار والاصطلاحات وصاروا يتاجرون بها ليكسبوا شهرة زائفة.. فتجدهم يدَّعون الذوق والعرفان والكشف والرؤيا والتنبؤ..
فهؤلاء لو راقبتهم لوجدتهم أبعد الخلق عن العلم والفهم.. غارقون في مستنقعات من الجهل والتخلف.. يَعِدُون الناس بالماء والارتواء وهم عطاشى.. يحاربون طواحين الهواء كدونكيشوت وهم يمتطون بعد أن انجلى الغبار حمارا.. قد صحَّ فيهم قول إمام التوحيد علي علينا سلامه (اكتسبوا جهائل من جهَّال)..
وهؤلاء ما صار لهم صيت ولا راج لبضاعتهم الكاسدة سوق.. إلا بسبب ضياع هذا العلم وإهماله من قبل المؤسسات التعليمية حسبما ذكرنا في المنشور السابق.. وأمثال هؤلاء لا علاج لهم.. بل هم أهل تهريج.. يكتفي الإنسان الواعي بالضحك عليهم وعلى من ينخدع بألعابهم البهلوانية وخدعهم الفيسبوكية..
.
وإلى هنا نكتفي بذكر هذه التنبيهات من الانحرافات والمغالطات التي تواجه مسيرة هذا العلم وتشوه صورته.. وفي المنشور القادم سنذكر الأدلة على حجية هذا العلم ومشروعيته في الكتاب والسنة.. كي يكون السالك على بيّنة من أمره.. ومطمئن في سلوكه.. دمتم بخير والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته..
..................................................

Admin
المدير
المدير

ذكر المساهمات : 1237
تاريخ التسجيل : 03/08/2017

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://azkar101.ahlamontada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى