مقام الولاية
صفحة 1 من اصل 1
مقام الولاية
بسم الله الرحمن الرحيم
آخرين درجه كمال براىانسان،رسيدنبه مقام ولايت و عبوديت است
استاد گرامى ما: حضرت آية الحقِّ و العرفان و سند العلم و الايقان مرحوم آية الله طباطبائى أفاض الله علينا من بركات نفسه و تربته الشّريفةدر رساله «الوِلَايَة» فرمودهاند: الْوَلَايَة هِىَ الْكَمَالُ الْأخِيرُ الْحَقِيقِىُّ لِلْإنْسَانِ وَ إنَّهَا الْغَرَضُ الْأخِيرُ مِنْ تَشْريعِ الشَّريعَة الْحَقَّة الْإلَهيَّة.
«ولايت، آخرين درجه كمال انسان است؛ و آخرين منظور و مقصود از تشريع شريعت حقّه خداوندى است».
اگر گفته شود فلان كس به مقام وَلايت رسيده است، بايد گفت: مراد آنستكه در مراحل سير و سلوك و عرفان و شُهود الهى، به مرحلهاى رسيده است كه هيچ يك از حجب نفسانيّه، بين او و حضرت حقّ نيستند، و تمام شوائب فرعونيّت و ربوبيّت در وجود او مضمحل گرديده، و به مقام عبوديّت مطلقه و بندگى محضه حضرت حقّجلّ و عزّنائل گرديده است.
امام شناسى،ج5،ص21و22.
#مقام_ولایت #مقام_امام_معصوم #عبودیت
............
بسم الله الرحمن الرحيم
آخر درجات الكمال للإنسان أن يصل إلى منصب الولاية والعبودية
أستاذنا العزيز: آية الله الحق ويأمر ويوثق العلم واليقان الراحل آية الله طبطبائي نفسه وبركاته لينا طربته الشريف مقال "ولاية" قال: يا ولاية الكمالي الآخير الحقيقي للانسان والغيرز الآخير التشريع الشرعي. الههي.
"الإقليم هو آخر درجات الكمال البشري ؛ وآخر معنى وهدف التشريع هو خداع الله.
إذا قيل عن شخص ما وصل إلى منصب الوالي ، فيقال: يعني أنه وصل في مراحل السلوك والتصوف والشهادة الإلهية إلى مرحلة لا يوجد فيها حجاب روحي بينه وبين إمام الله. الحقيقة ، وكل الثغرات التي بها الفراعنة والسيادة قد هلكت فيه ، وتم رفعه إلى مرتبة العبادة المطلقة والعبودية الخالصة لحضرة حق.
إمامولوجيا ، المجلد 5 ، ص 21 و 22.
آخرين درجه كمال براىانسان،رسيدنبه مقام ولايت و عبوديت است
استاد گرامى ما: حضرت آية الحقِّ و العرفان و سند العلم و الايقان مرحوم آية الله طباطبائى أفاض الله علينا من بركات نفسه و تربته الشّريفةدر رساله «الوِلَايَة» فرمودهاند: الْوَلَايَة هِىَ الْكَمَالُ الْأخِيرُ الْحَقِيقِىُّ لِلْإنْسَانِ وَ إنَّهَا الْغَرَضُ الْأخِيرُ مِنْ تَشْريعِ الشَّريعَة الْحَقَّة الْإلَهيَّة.
«ولايت، آخرين درجه كمال انسان است؛ و آخرين منظور و مقصود از تشريع شريعت حقّه خداوندى است».
اگر گفته شود فلان كس به مقام وَلايت رسيده است، بايد گفت: مراد آنستكه در مراحل سير و سلوك و عرفان و شُهود الهى، به مرحلهاى رسيده است كه هيچ يك از حجب نفسانيّه، بين او و حضرت حقّ نيستند، و تمام شوائب فرعونيّت و ربوبيّت در وجود او مضمحل گرديده، و به مقام عبوديّت مطلقه و بندگى محضه حضرت حقّجلّ و عزّنائل گرديده است.
امام شناسى،ج5،ص21و22.
#مقام_ولایت #مقام_امام_معصوم #عبودیت
............
بسم الله الرحمن الرحيم
آخر درجات الكمال للإنسان أن يصل إلى منصب الولاية والعبودية
أستاذنا العزيز: آية الله الحق ويأمر ويوثق العلم واليقان الراحل آية الله طبطبائي نفسه وبركاته لينا طربته الشريف مقال "ولاية" قال: يا ولاية الكمالي الآخير الحقيقي للانسان والغيرز الآخير التشريع الشرعي. الههي.
"الإقليم هو آخر درجات الكمال البشري ؛ وآخر معنى وهدف التشريع هو خداع الله.
إذا قيل عن شخص ما وصل إلى منصب الوالي ، فيقال: يعني أنه وصل في مراحل السلوك والتصوف والشهادة الإلهية إلى مرحلة لا يوجد فيها حجاب روحي بينه وبين إمام الله. الحقيقة ، وكل الثغرات التي بها الفراعنة والسيادة قد هلكت فيه ، وتم رفعه إلى مرتبة العبادة المطلقة والعبودية الخالصة لحضرة حق.
إمامولوجيا ، المجلد 5 ، ص 21 و 22.
رد: مقام الولاية
بسم الله الرحمن الرحيم
نكته دقيق و لطيفى از معناى ولايت
در تفسير «بَيان السَّعادة» در ذيل آيه: «هُنَالِكَ الْوَلَايَة لِلَهِ الْحَقِّ» (سوره كهف آيه 44)
«آنجا ولايت اختصاص به خداوند دارد كه اوست حق؛ و اوست پاداش و مزد اختيار شده؛ و اوست عاقبت اختيار شده و پسنديده.»
راجع به معناى ولايت مىگويد:
وَلايت با فتحه، نصرت و تصرّف و تربيت است، و با كسره، سلطنت و امارت است؛ و آيه شريفه به هر دو گونه قرائت شده است. و لفظ هُنَالكَ اسم اشاره است كه به مكان اشاره مىشود؛ و مراد از آن مرتبه خاصّى از نفس است، كه تشبيه به مكان شده است؛ يعنى در آن حالى كه تمام آمال و آرزوهاى نفس از غير خداوند منقطع مىگردد، براى نفس چنين مشاهده مىشود كه ولايت اختصاص به حضرت حقّ دارد، آن خداوندى كه خود ظاهر شده است كه او فقط حقّ است و لا غير. و بنابر اين ولايت او باقى و ولايت غير او باطل است.
و بنابر اين فائده توصيف به حقّانيّت خدا، در اين ولايت، براى اشعار بدين جهت است كه خداوند تبارك و تعالى در آن هنگام به حقّانيّت ظهور دارد؛ و غير خدا به بطلان ظهور دارد [تفسيربيان السعاده طبع سنگى ص438].
امامشناسى،ج5،ص28.
#مقام_ولایت #تفسیر_گنابادی #معنای_ولایت
...................
بسم الله الرحمن الرحيم
د نقطة دقيقة ودقيقة من معنى المحافظة
في تفسير "بيان السعادة" في الآية التالية: "أنت ولي الإله الحق" (الكهف ، الآية 44).
"هناك الولاية لله الحق. وهو الأجر والثواب. "وهو المختار في النهاية".
وعن معنى المحافظة يقول:
الولاية مع الفتح والنصر والتملك والتعليم ، ومع جزء ، ملكية وإمارة. وتتلى الآية الكريمة بنوعيها. وكلمة هُنَالك اسم المرجع الذي يشير إلى المكان ؛ ويشير إلى ذلك المستوى الخاص من الروح ، الذي يشبه المكان ؛ أي بينما تنقطع كل آمال وتطلعات الروح عن غير الله ، يُرى للنفس أن الولاية لإمام الحق ، الله الذي أظهر نفسه أنه الحق فقط ولا شيء. آخر. وعليه تبقى الولاية عليه وتبطل الولاية عليه غيره.
وبالتالي فإن فائدة وصف شرعية الله في هذه المقاطعة للقصائد هي أن الله تبارك وتعالى يظهر في البر في ذلك الوقت. وغير الله يظهر الباطل [تفسير السعادة ، الطبيعة الحجرية ، ص 438].
Imamology ، المجلد 5 ، ص 28.
نكته دقيق و لطيفى از معناى ولايت
در تفسير «بَيان السَّعادة» در ذيل آيه: «هُنَالِكَ الْوَلَايَة لِلَهِ الْحَقِّ» (سوره كهف آيه 44)
«آنجا ولايت اختصاص به خداوند دارد كه اوست حق؛ و اوست پاداش و مزد اختيار شده؛ و اوست عاقبت اختيار شده و پسنديده.»
راجع به معناى ولايت مىگويد:
وَلايت با فتحه، نصرت و تصرّف و تربيت است، و با كسره، سلطنت و امارت است؛ و آيه شريفه به هر دو گونه قرائت شده است. و لفظ هُنَالكَ اسم اشاره است كه به مكان اشاره مىشود؛ و مراد از آن مرتبه خاصّى از نفس است، كه تشبيه به مكان شده است؛ يعنى در آن حالى كه تمام آمال و آرزوهاى نفس از غير خداوند منقطع مىگردد، براى نفس چنين مشاهده مىشود كه ولايت اختصاص به حضرت حقّ دارد، آن خداوندى كه خود ظاهر شده است كه او فقط حقّ است و لا غير. و بنابر اين ولايت او باقى و ولايت غير او باطل است.
و بنابر اين فائده توصيف به حقّانيّت خدا، در اين ولايت، براى اشعار بدين جهت است كه خداوند تبارك و تعالى در آن هنگام به حقّانيّت ظهور دارد؛ و غير خدا به بطلان ظهور دارد [تفسيربيان السعاده طبع سنگى ص438].
امامشناسى،ج5،ص28.
#مقام_ولایت #تفسیر_گنابادی #معنای_ولایت
...................
بسم الله الرحمن الرحيم
د نقطة دقيقة ودقيقة من معنى المحافظة
في تفسير "بيان السعادة" في الآية التالية: "أنت ولي الإله الحق" (الكهف ، الآية 44).
"هناك الولاية لله الحق. وهو الأجر والثواب. "وهو المختار في النهاية".
وعن معنى المحافظة يقول:
الولاية مع الفتح والنصر والتملك والتعليم ، ومع جزء ، ملكية وإمارة. وتتلى الآية الكريمة بنوعيها. وكلمة هُنَالك اسم المرجع الذي يشير إلى المكان ؛ ويشير إلى ذلك المستوى الخاص من الروح ، الذي يشبه المكان ؛ أي بينما تنقطع كل آمال وتطلعات الروح عن غير الله ، يُرى للنفس أن الولاية لإمام الحق ، الله الذي أظهر نفسه أنه الحق فقط ولا شيء. آخر. وعليه تبقى الولاية عليه وتبطل الولاية عليه غيره.
وبالتالي فإن فائدة وصف شرعية الله في هذه المقاطعة للقصائد هي أن الله تبارك وتعالى يظهر في البر في ذلك الوقت. وغير الله يظهر الباطل [تفسير السعادة ، الطبيعة الحجرية ، ص 438].
Imamology ، المجلد 5 ، ص 28.
رد: مقام الولاية
بسم الله الرحمن الرحيم
تبيين ولايت خداوند و ائمه معصومين عليهم السلام
معناى وَلايت عبارت است از رفع حجاب و پرده بين دو چيز بطورى كه هيچ چيز در بين، فاصله نباشد. و بر اين اساس هر جا گفته شود كه خداوند وَلايت دارد و خداوند وَلىّ و مَوْلى است، منظور آن است كه تكويناً و تشريعاً بين ذات اقدس او، و تمام موجودات عالم امكان كه مُوَلَّى عَلَيْه او مىباشند، هيچ واسطه و حجابى غير از او نيست. و هيچ موجودى مستقلّاً نمىتواند حاجب گردد؛ و واسطه در ربط و اتّصال ذات او، و نور او، و صفات جماليّه و جلاليّه او به موجودات شود. هر حجاب و واسطهاى فرض شود، از خود اوست، نه از غير او؛ و معناى مرآتى و آيتى، دارد نه استقلالى؛
و هر جا به نحو اطلاق و بدون قيد و قرينه گفتيم: رسول الله وَلىّ خداست؛ و علىّ ولىّ الله است، و أئمّه اطهار داراى مقام ولايت هستند، و اولياء الله مىباشند، معنايش آنست كه در مقام عرفان و شهود، به درجهاى رسيدهاند كه: بين آنها و بين پروردگارشان هيچ حجاب و فاصلهاى نيست، كه از غير خود آنها و وجود و هستى خود آنها باشد؛ پس اگر حجابى باشد نفس هستى و وجود آنهاست كه حجاب اقرب و واسطه فيض به موجودات هستند. و اين مسئله ديگر تفاوتى ندارد، چه در وَلايت تكوينيّه باشد، يا تشريعيّه.
امام شناسى،ج5،ص33.
#ولایت_خداوند #ولایت_امام #مقام_ولایت
.............
بسم الله الرحمن الرحيم
شرح ولاية الله والأئمة المعصومين عليهم السلام
معنى الولاية: خلع الحجاب والستار بين شيئين حتى لا يكون بينهما شيء. وعلى هذا الأساس ، أينما يقال أن الله له ولاية وأن الله وليه ووصي ، فهذا يعني أنه بين الخلق والتشريع بين جوهره المقدس ، وبين كل كائنات الكون المؤتمن عليه ، هناك لا وسيط ولا حجاب غيره. ولا يمكن لأي مخلوق أن يقف وحده. وأن يتوسط في ترابط وترابط جوهره ونوره ، وصفاته الجمالية والممجدة للكائنات. كل حجاب ووسيط يفترض أنه يخصه وليس لغيره ؛ ولها معنى المرآة والآية وليس الاستقلال.
وفي كل مكان قلنا بشكل مطلق لا لبس فيه: رسول الله ولي الله ، وعلي هو ولي الله ، والأئمة الطاهرون لهم منزلة الولاية ، وهم أوصياء على الله ، ليسوا إلا أنفسهم ووجودهم ؛ لذا ، إذا كان هناك حجاب ، فهو روح الوجود ووجودهم أن الحجاب هو أقرب ووسيط للنعمة من الكائنات. وهذا الموضوع لم يعد مختلفا سواء كان في مجال الخلق أو التشريع.
Imamology ، المجلد 5 ، ص 33.
رد: مقام الولاية
بسم الله الرحمن الرحيم
منصب امامت از نبوت بالاتر است
چون معنى نبوت اتصال قلب به عالم ملكوت و تلقّى وحى از جبرئيل است، در رسول اين معنى قويتر و رؤيت ملائكه و فرشتگان وحى هم خواهد بود، ولى در عين حال ممكنست كه هيچكدام از آنها سيطره بر ملكوت بنى آدم نداشته باشند، تا بتوانند با آن، دلها را به مطلوب برسانند؛
ولى در امام به سبب اين سيطره و احاطه بر قلوب، آنها را به كمال و مقام واقعى خود سير مىدهند.
مقام انبياء و مؤمنين و علماء، فقط مقام ارشاد و تبليغ و ارائه طريق است و بس.
امامشناسى،ج1،ص144.
#منصب_امامت #مقام_ولایت #مقام_نبوت #هدایت
............ ....
بسم الله الرحمن الرحيم
مكانة الإمامة أعلى من النبوة
بما أن معنى النبوة هو ارتباط القلب بعالم الملكوت وإدراك الوحي من جبرائيل ، فإن هذا المعنى سيكون أقوى عند النبي وستنزل رؤيا الملائكة والوحي ، ولكن في نفس الوقت لا يجوز لأي منهم أن يتسلط على ملكوت البشر ، ومعها يفرح القلوب.
ولكن عند الإمام ، بسبب هذه الهيمنة والتطويق للقلوب ، فإنهم يهتدون إلى كمالهم الحقيقي ومكانتهم.
وموقف الأنبياء والمؤمنين والعلماء ما هو إلا موضع هداية ودعاية وعرض للطريقة ، وهذا يكفي.
Imamology ، المجلد 1 ، ص .144.
# منصب_اممت # position_ بلایت # position_ نبوت # ادایت
منصب امامت از نبوت بالاتر است
چون معنى نبوت اتصال قلب به عالم ملكوت و تلقّى وحى از جبرئيل است، در رسول اين معنى قويتر و رؤيت ملائكه و فرشتگان وحى هم خواهد بود، ولى در عين حال ممكنست كه هيچكدام از آنها سيطره بر ملكوت بنى آدم نداشته باشند، تا بتوانند با آن، دلها را به مطلوب برسانند؛
ولى در امام به سبب اين سيطره و احاطه بر قلوب، آنها را به كمال و مقام واقعى خود سير مىدهند.
مقام انبياء و مؤمنين و علماء، فقط مقام ارشاد و تبليغ و ارائه طريق است و بس.
امامشناسى،ج1،ص144.
#منصب_امامت #مقام_ولایت #مقام_نبوت #هدایت
............ ....
بسم الله الرحمن الرحيم
مكانة الإمامة أعلى من النبوة
بما أن معنى النبوة هو ارتباط القلب بعالم الملكوت وإدراك الوحي من جبرائيل ، فإن هذا المعنى سيكون أقوى عند النبي وستنزل رؤيا الملائكة والوحي ، ولكن في نفس الوقت لا يجوز لأي منهم أن يتسلط على ملكوت البشر ، ومعها يفرح القلوب.
ولكن عند الإمام ، بسبب هذه الهيمنة والتطويق للقلوب ، فإنهم يهتدون إلى كمالهم الحقيقي ومكانتهم.
وموقف الأنبياء والمؤمنين والعلماء ما هو إلا موضع هداية ودعاية وعرض للطريقة ، وهذا يكفي.
Imamology ، المجلد 1 ، ص .144.
# منصب_اممت # position_ بلایت # position_ نبوت # ادایت
رد: مقام الولاية
بسم الله الرحمن الرحيم
خداوندبرمؤمن وشيطان برمعصيت كارولايت دارند
ولايت چون قائم به هر دو موضوع است: خداوند و بنده خدا؛ لذا در اينجا خداوند را وَلىّ و مؤمن را هم وَلىّ گويند؛ خداوند از نظر ربوبيّت و فاعليّت؛ و بنده از نظر عبوديّت و پذيرش و قابليّت. و اين است ولايت إلهيّة؛ چون اين رفع حجاب بين بنده و حضرت معبود واقع مىشود.
در مقابل ،ولايت شيطان، كه بين شخص متجاوز و معصيت كار و بين او، حجابى نمىماند؛ و شيطان مدير و مُدَ بِّر و متصرّف در امور او مىشود؛ و هر گونه حجاب بين او و شيطان برداشته مىشود؛ شيطان يكسره فاعل، و اين مسكين، پيوسته قابل، شيطان وَلىِّ اوست. و او وَلىِّ شيطان است.
و البتّه اين زيان بزرگى است كه شيطان ولىّ كسى شود؛ و بواسطه يگانگى و اتّحاد با او، صاحب تصرّف در شئون او شود.
«وَ مَنْ يَتّخذ الشَّيْطَانَ وَلِيّاً مِنْ دُونِ اللَهِ فَقَدْ خَسِرَ خُسْرَاناً مُبيناً» [سورهنساء آيه119]
«و هر آنكه شيطان را براى خود به عنوان ولايت، ولىّ قرار دهد؛ و خداوند را ولىّ خود قرار ندهد؛ حقّاً كه به زيان و خسران روشن و آشكارى دست آزيده است».
امامشناسى،ج5،ص38.
#ولایت_خداوند #ولایت_شیطان #معصیت #مؤمن
....... ..
بسم الله الرحمن الرحيم
بارك الله في المؤمن والشيطان عنده كاروليت م
تقوم الولاية على كل من: الله وعبد الله ؛ لذلك هنا يسمى الله الولي والمؤمن يسمى الولي. الله من حيث السيادة والنشاط. والخادم من حيث العبودية والقبول والقدرة. وهذه هي الوصاية الالهية. لأن نزع الحجاب يقع بين العبد والإمام.
من جهة أخرى ، ولاية الشيطان التي لا تترك حجابًا بين المعتدي والخاطئ وبينه ؛ والشيطان هو الحاكم وسيد شؤونه ؛ وأي حجاب بينه وبين الشيطان يزيل ؛ الشيطان هو الفاعل الكامل ، وهذا الفقير القادر على الدوام ، الشيطان هو وليه. وهو ولي الشيطان.
وبالطبع خسارة كبيرة للشيطان أن يصبح وصيًا على شخص ما ؛ ومن خلال الوحدة معه ، لتولي شؤونه.
"ومن اتخذ الشيطان ولياً بغير الله فلا خسارة له" [سورة النساء ، الآية 119].
ومن جعل الشيطان وليا له ، ولا يجعل الله وليا عليه. "في الواقع ، لقد تكبد خسائر واضحة".
Imamology ، المجلد 5 ، ص 38.
# ولایت_خداوند # ولایت_شیطان # معصیت # مؤمن
خداوندبرمؤمن وشيطان برمعصيت كارولايت دارند
ولايت چون قائم به هر دو موضوع است: خداوند و بنده خدا؛ لذا در اينجا خداوند را وَلىّ و مؤمن را هم وَلىّ گويند؛ خداوند از نظر ربوبيّت و فاعليّت؛ و بنده از نظر عبوديّت و پذيرش و قابليّت. و اين است ولايت إلهيّة؛ چون اين رفع حجاب بين بنده و حضرت معبود واقع مىشود.
در مقابل ،ولايت شيطان، كه بين شخص متجاوز و معصيت كار و بين او، حجابى نمىماند؛ و شيطان مدير و مُدَ بِّر و متصرّف در امور او مىشود؛ و هر گونه حجاب بين او و شيطان برداشته مىشود؛ شيطان يكسره فاعل، و اين مسكين، پيوسته قابل، شيطان وَلىِّ اوست. و او وَلىِّ شيطان است.
و البتّه اين زيان بزرگى است كه شيطان ولىّ كسى شود؛ و بواسطه يگانگى و اتّحاد با او، صاحب تصرّف در شئون او شود.
«وَ مَنْ يَتّخذ الشَّيْطَانَ وَلِيّاً مِنْ دُونِ اللَهِ فَقَدْ خَسِرَ خُسْرَاناً مُبيناً» [سورهنساء آيه119]
«و هر آنكه شيطان را براى خود به عنوان ولايت، ولىّ قرار دهد؛ و خداوند را ولىّ خود قرار ندهد؛ حقّاً كه به زيان و خسران روشن و آشكارى دست آزيده است».
امامشناسى،ج5،ص38.
#ولایت_خداوند #ولایت_شیطان #معصیت #مؤمن
....... ..
بسم الله الرحمن الرحيم
بارك الله في المؤمن والشيطان عنده كاروليت م
تقوم الولاية على كل من: الله وعبد الله ؛ لذلك هنا يسمى الله الولي والمؤمن يسمى الولي. الله من حيث السيادة والنشاط. والخادم من حيث العبودية والقبول والقدرة. وهذه هي الوصاية الالهية. لأن نزع الحجاب يقع بين العبد والإمام.
من جهة أخرى ، ولاية الشيطان التي لا تترك حجابًا بين المعتدي والخاطئ وبينه ؛ والشيطان هو الحاكم وسيد شؤونه ؛ وأي حجاب بينه وبين الشيطان يزيل ؛ الشيطان هو الفاعل الكامل ، وهذا الفقير القادر على الدوام ، الشيطان هو وليه. وهو ولي الشيطان.
وبالطبع خسارة كبيرة للشيطان أن يصبح وصيًا على شخص ما ؛ ومن خلال الوحدة معه ، لتولي شؤونه.
"ومن اتخذ الشيطان ولياً بغير الله فلا خسارة له" [سورة النساء ، الآية 119].
ومن جعل الشيطان وليا له ، ولا يجعل الله وليا عليه. "في الواقع ، لقد تكبد خسائر واضحة".
Imamology ، المجلد 5 ، ص 38.
# ولایت_خداوند # ولایت_شیطان # معصیت # مؤمن
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى