أذكار
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

شبهة رضاعة النبي (صلى الله عليه وآله) من ثدي ابوطالب (عليه السلام)

اذهب الى الأسفل

شبهة رضاعة النبي (صلى الله عليه وآله) من ثدي ابوطالب (عليه السلام) Empty شبهة رضاعة النبي (صلى الله عليه وآله) من ثدي ابوطالب (عليه السلام)

مُساهمة من طرف Admin 17/1/2018, 13:49

بسم الله الرحمن الرحيم

اللهم صل على محمد وآل محمد وعجل فرجهم


الوهابية دوما يطبلون ويحتجون علينا بالمرويات الضعيفة ولكن ....جهد العاجز !


شبهة رضاعة النبي (صلى الله عليه وآله) من ثدي ابوطالب (عليه السلام):



- محمد بن يحيى ، عن سعد بن عبدالله عن إبراهيم بن محمد الثقفي ، عن علي بن المعلى ، عن أخيه محمد ، عن درست بن أبي منصور ، عن علي بن أبي حمزة ، عن أبي بصير ، عن أبي عبدالله (ع) قال : لما ولد النبي (ص) مكث أياماًً ليس له لبن ، فألقاه أبوطالب على ثدي نفسه ، فأنزل الله فيه لبناً فرضع منه أياماًً حتى وقع أبوطالب على حليمة السعدية فدفعه إليها.



سبب ضعف الرواية : علي بن أبى حمزة سالم البطائنى.




--------------------------------------------------------------------------------



المجلسي - بحار الأنوار - الجزء : ( 3 ، 15 ) - رقم الصفحة : ( 340 ، 301 )



- والحديث لا يخلو عن غرابة ، وفي إسناده جماعة لا يحتج بحديثهم.



- هو : البطائني الواقفى الضعيف ، وقد ورد أحاديث كثير في ذمه.




--------------------------------------------------------------------------------



السيد الخوئي - كتاب الطهارة - الجزء : ( 9 ) - رقم الصفحة : ( 271 )



- الظاهر أن علياًً الواقع في آخر السند هو علي بن أبي حمزة البطائني المتهم الكذاب على ما ذكره إبن فضال.




--------------------------------------------------------------------------------



الشهيد الثاني - شرح اللمعة - الجزء : ( 3 ) - رقم الصفحة : ( 96 )



- ( علي بن أبي حمزة البطائني ) وهو من الكذابين الذين لا يخافون الله تعالى ، وقد ذمه أئمة الحديث ونقده الرجال ، فالحديث باطل من أصله ، فعليك بمراجعة ( كتاب الغيبة ) في حالات هذا الرجل.




--------------------------------------------------------------------------------



المحققالأردبيلي - مجمع الفائدة - الجزء : ( 6 ) - رقم الصفحة : ( 169 )



- وأجاب ، عن الأخبار بضعف السند لعلي بن أبي حمزة ، كأنه فهم أنه البطائني الضعيف الواقفى .




--------------------------------------------------------------------------------



السيد محمد العاملي - مدارك الأحكام - الجزء : ( 4 ) - رقم الصفحة : ( 143 )



- ( 4 ) الظاهر أن وجه الضعف هو وقوع علي بن أبي حمزة البطائني في طريقها وهو واقفي - راجع رجال النجاشي : 249 / 456 ، ورجال الطوسي : 353 ، والفهرست : 96 / 408.




--------------------------------------------------------------------------------



المحقق البحراني - الحدائقالناضرة - الجزء : ( 10 ) - رقم الصفحة : ( 392 )



- أبو بصير بين الثقة والضعيف ، بل الظاهر إنه الضعيف الضرير بقرينة أن الراوى عنه قائده وهو على بى أبي حمزة البطائني ، وقال النجاشي إنه كان أحد عمد الواقفية.




--------------------------------------------------------------------------------



الشيخ حسين آل عصفور - تتمة الحدائقالناضرة - الجزء : ( 2 ) - رقم الصفحة : ( 278 )



- وطعن فيها بعد ضعف السند بعلي بن أبي حمزة البطائني بحصره الإهداء في الحصر الإضافي نظراً إلى الفرد الكامل.




--------------------------------------------------------------------------------



السيد علي الطباطبائي - رياض المسائل - الجزء : ( 9 ) - رقم الصفحة : ( 553 )



- فيقيد به إطلاق الصحيحين ، ويذب ، عن النص الصريح بضعفه بمحمد بن أسلم الجبلي وعلي بن أبي حمزة البطائني.




--------------------------------------------------------------------------------



الميرزا القمي - غنائم الأيام - الجزء : ( 2 ) - رقم الصفحة : ( 616 )



- وهي ضعيفة بعلي بن أبي حمزة البطائني فإنه من عمد الوافقة.




--------------------------------------------------------------------------------



الشيخ الجواهري - جواهر الكلام - الجزء : ( 8 ) - رقم الصفحة : ( 440 )



- أن في سنده علي بن أبي حمزة البطائني الكذاب المتهم الذي هو وأصحابه أشباه الحمير ، وأجلس في قبره فضرب بمرزبة من حديد إمتلأ منها قبره ناراًً.




--------------------------------------------------------------------------------



الشيخ الأنصاري - كتاب المكاسب - الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 306 )



- وأما رواية أبي بصير - مع ضعفها سنداً بعلي بن أبي حمزة البطائني.




--------------------------------------------------------------------------------



السيد محسن الحكيم - مستمسك العروة - الجزء : ( 11 ) - رقم الصفحة : ( 299 )



- إلاّ رواية الحلي - ونسبها إلى علي بن أبي حمزة البطائني - ورواية أبي بصير ، وطعن في الأولى : بأن البطائني واقفي.




--------------------------------------------------------------------------------



السيد محمد باقر الصدر - شرح العروة الوثقى - الجزء : ( 4 ) - رقم الصفحة : ( 33 )



- وأن أبدي إحتمال إنطباقه على أبي حمزة سالم البطائني الذي لم يثبت توثيقه حصل نحو تهافت في السند.




--------------------------------------------------------------------------------



السيد الخوانساري - جامع المدارك - الجزء : ( 7 ) - رقم الصفحة : ( 16 )



- عن أبي بصير ، عن صالح بن ميثم ، عن أبيه بأدنى إختلاف في اللفظ والخبر بسنديه ضعيف لوجود البطائني.




--------------------------------------------------------------------------------



الشيخ المرتضى الحائري - خلل الصلاة وأحكامها - رقم الصفحة : ( 640 )



- من جهة البطائني الملعون بحسب ما ورد الكاشف ، عن عدم ثبوت ملكة العدالة من أول الأمر.




--------------------------------------------------------------------------------



الشيخ مرتضى الحائري - الخمس - رقم الصفحة : ( 317 )



- وأما البطائني فهو غير متهم بالجعل وإن إنحرف ، عن الحق في آخر عمره حرصاً على الدنيا ، والقول بأنه لا يطمئن حينئذ بشخص منحرف ، عن الحق في آخر عمره.




--------------------------------------------------------------------------------



السيد الخميني - كتاب الطهارة - الجزء : ( 3 ) - رقم الصفحة : ( 250 )



- وعن علي بن أبي حمزة البطائني الذي قال : فيه أبو الحسن علي بن الحسن بن الفضال على المحكي علي بن أبي حمزة كذّاب متهم معلون.




--------------------------------------------------------------------------------



السيد الخميني - كتاب البيع - الجزء : ( 2 ) - رقم الصفحة : ( 471 )



- وليس في سندها من يناقش فيه إلاّ علي بن أبي حمزة البطائني ، وهو ضعيف على المعروف.




--------------------------------------------------------------------------------



السيد الخوئي - كتاب الطهارة - الجزء : ( 9 ) - رقم الصفحة : ( 271 )



- الظاهر أن علياًً الواقع في آخر السند هو علي بن أبي حمزة البطائني المتهم الكذاب على ما ذكره إبن فضال.




--------------------------------------------------------------------------------



السيد الخوئي - معجم رجال الحديث - الجزء : ( 12 ) - رقم الصفحة : ( 131 ، 245 )



- ومنهم علي بن أبي حمزة البطائني ، وزياد بن مروان القندي ، وعثمان بن عيسى الرواسي ، كلهم كانوا وكلاء لأبي الحسن موسى (ع) وكان عندهم أموال جزيلة ، فلما مضى أبو الحسن موسى (ع) وقفوا طمعاً في الأموال ، ودفعوا إمامة الرضا (ع) وجحدوه ! ( إنتهى ).



- ( 1 ) من حرف العين ، من القسم الأول : ليس هو علي بن أبي حمزة البطائني ، لأن إبن أبي حمزة البطائني ضعيف جداًً ، وقد مر ، عن الكشي ، عن إبن مسعود ، عن علي إبن الحسن بن فضال أنه كذّاب متهم ، روى أصحابنا .... إلخ.




--------------------------------------------------------------------------------



السيد الخوئي - كتاب الصلاة - الجزء : ( 2 ، 4 ، 6 ) - رقم الصفحة : ( 189 ، 289 ، 238 ، 311 )



- لكن الأولى ضعيفة السند بعلي بن أبي حمزة البطائني قائد أبي بصير فإنه كما ورد فيه كان كذاباًً متهماً ملعوناً.



- علي بن أبي حمزة الراوي ، عن أبي بصير فإنه البطائني المعروف بالكذب كما مر غير مرة.



- لكنها ضعيفة السند بعلي إبن أبي حمزة البطائني فإنه لم يوثق فلا يعتمد عليها.



- فإن الظاهر أن علي بن أبي حمزة الذي يروي عنه القاسم بن محمد الجوهري هو البطائني ولم يوثق ، بل قد ضعفه العلامة صريحاًً وقال إبن فضال : إنه كذّاب متهم.




--------------------------------------------------------------------------------



السيد محمد صادقالروحاني - فقه الصادق - الجزء : ( 26 ) - رقم الصفحة : ( 197 )



- والثانية ضعيفة بالإرسال ، والثالثة بوجود علي في سندها وهو البطائني الضعيف.




--------------------------------------------------------------------------------



السيد كاظم الحائري - القضاء في الفقه الإسلامي - رقم الصفحة : ( 569 )



- وسند الأخيرة فيه علي بن أبي حمزة البطائني الذي وثقة الشيخ في العدة وروى عنه الثلاثة ، ألا إن الكشي ينقل عن إبن مسعود ، عن علي بن الحسن بن فضال أنه كذّاب متهم.




--------------------------------------------------------------------------------



المحققالداماد الآملي - كتاب الصلاة - رقم الصفحة : ( 270 )



- وأما رواية علي بن أبي حمزة ففيها الإضطراب المار سابقاً ، مع إشتمال سندها على البطائني الواقف على الكاظم (ع) المنكر لإمامة الرضا (ع).




--------------------------------------------------------------------------------



السيد المصطفوي - مئة قاعدة فقهية - رقم الصفحة : ( 66 )



- ولكن السند ضعيف ، لأن علي بن أبي حمزة البطائني من الضعاف المشهورين.




--------------------------------------------------------------------------------



الشيخ ناصر مكارم - القواعد الفقهية - الجزء : ( 2 ) - رقم الصفحة : ( 160 )



- ولكن سند الرواية ضعيف بعلي بن أبي حمزة البطائني.




--------------------------------------------------------------------------------



الشيخ الكليني - الكافي - الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 448 )



- ( هامش ) * ( 1 ) علي بن أبي حمزة سالم البطائني كذّاب متهم ملعون ، روى الكشى في ذمه أخباراًً كثيره.




--------------------------------------------------------------------------------



الشيخ الصدوق - من لا يحضره الفقيه - الجزء : ( 1 ، 2 ) - رقم الصفحة : ( 245 ، 350 ، 159 ، 323 ، 366 ، 458 )



- .... هو أبو بصير والطريق إليه ضعيف بعلي بن أبى حمزة البطائني.

- مشترك بين البطائني الواقفى الضعيف والثمالي الفاضل الثقة والمظنون البطائني.

- السند ضعيف لأنه البطائني تحقيقاً.

- طريق المؤلف إلى أبى بصير ضعيف بعلي بن أبى حمزة البطائني.

- الظاهر أنه البطائني الواقفى وهو ضعيف.

- علي بن أبى حمزة هو البطائني الضعيف قائد أبى بصير يحيى بن ( أبى ) القاسم الحذاء المكفوف وراويه.




--------------------------------------------------------------------------------



الحر العاملي - وسائل الشيعه - الجزء : ( 30 ) - رقم الصفحة : ( 422 )



- علي بن أبي حمزة البطائني : واقفي ، مضعف.




--------------------------------------------------------------------------------



الشيخ الطوسي - الغيبة - رقم الصفحة : ( 67 )



- عن أبي داود قال : كنت أنا وعيينة بياع القصب عند علي بن أبي حمزة البطائني - وكان رئيس الواقفة - فسمعته يقول : قال لي أبو إبراهيم (ع) : إنما أنت وأصحابك يا علي أشباه الحمير.




--------------------------------------------------------------------------------



علي أكبر غفاري - دراسات في علم الدراية - رقم الصفحة : ( 113 )



- إنا قد وجدناهم يروون ، عن الضعفاء أيضاًً كعلي بن أبي حمزة البطائني الضعيف على المشهور.




--------------------------------------------------------------------------------



محمد بن مسعود العياشي - تفسير العياشي - الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 372 )



- هو : علي بن أبي حمزة سالم البطائني واقفى المذهب ، وهو أول من أظهر الإعتقاد بالوقف في إمامة علي بن موسى الرضا (ع) بعد موت أبيه أبى الحسن الكاظم (ع) طمعاً للمال الذى كان عنده ، وقيل كان عند علي بن أبي حمزة ثلثون الف دينار ، وقد ورد في ذمه روايات كثيرة راجع تنقيح المقال وغيره.




--------------------------------------------------------------------------------



آقا ضياء العراقي - نهاية الأفكار - الجزء : ( 2 ) - رقم الصفحة : ( 135 )



- الفطحية وغيرها كعبد الله بن بكير وسماعة بن مهران وعلي بن أبي حمزة البطائني اللعين الشقى.




--------------------------------------------------------------------------------



النجاشي - رجال النجاشي - رقم الصفحة : ( 249 )



- وإسم أبي حمزة سالم - البطائني أبو الحسن مولى الأنصار ، كوفي ، وكان قائد أبي بصير يحيى بن القاسم ، وله أخ يسمى جعفر بن أبي حمزة روى ، عن أبي الحسن موسى (ع) وروى ، عن أبي عبد الله (ع) ثم وقف ، وهو أحد عمد الواقفة.




--------------------------------------------------------------------------------



الشيخ الطوسي - إختيار معرفة الرجال - الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 397 )



- نعم علي بن أبي حمزة البطائني الذي يروي عنه أكثر يا واقفي ضعيف فليعلم.




--------------------------------------------------------------------------------



العلامة الحلي - خلاصة الأقوال - رقم الصفحة : ( 181 ، 362 ، 421 )



- علي بن أبي حمزة الثمالي ، وليس هو علي بن أبي حمزة البطائني ، لأن إبن أبي حمزة البطائني ضعيف جداًً ، وهذا إبن أبي حمزة الثمالي.



- وقال أبو الحسن علي بن الحسن بن فضال : علي بن أبي حمزة كذّاب.



- إبن السراج ، وإبن أبي سعيد المكاري ، وعلي بن أبي حمزة البطائني ، كانوا من أهل الضلال.




--------------------------------------------------------------------------------



إبن داود الحلي - رجال إبن داود - رقم الصفحة : ( 259 )



325 - علي بن أبي حمزة البطائني قائد أبي بصير يحيى بن أبي القاسم ق ، م ( جخ ، ست ) واقفي ( كش ) قال له أبو الحسن (ع) : أنت وأصحابك أشباه الحمير.




--------------------------------------------------------------------------------



الشيخ حسن صاحب المعالم - التحرير الطاووسي - رقم الصفحة : ( 230 )



- وأما علي بن أبي حمزة البطائني فإنه واقفي ، ومما قيل فيه من طريق صاحب الكتاب : قال أبو الحسن علي بن الحسن بن فضال : علي بن أبي حمزة كذّاب ، متهم ، قال إبن مسعود : سمعت علي بن الحسن يقول : إبن أبي حمزة كذّاب ، ملعون.




--------------------------------------------------------------------------------



التفرشي - نقد الرجال - الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 169 ، 220 ، 221 )



- ولعل ما ذكره الكشي هو علي بن أبي حمزة البطائني الضعيف كما لا يخفى.



- علي بن أبي حمزة : وإسم أبي حمزة : سالم البطائني ، أبو الحسن ، مولى الأنصار ، كوفي ، وكان قائد أبي بصير يحيى بن القاسم ، وله أخ يسمى جعفر بن أبي حمزة ، روى ، عن أبي الحسن موسى (ع) وروى ، عن أبي عبد الله (ع) ثم وقف ، وهو أحد عمد الواقفة ، وصنف كتباً ، روى عنه : محمد بن زياد وإبن أبي عمير وأحمد بن الحسن الميثمي ، رجال النجاشي ، واقفي المذهب ، له أصل ، روى عنه : إبن أبي عمير وصفوان بن يحيى ، الفهرست ، واقفي ، من أصحاب الصادق والكاظم (ع) رجال الشيخ ، لعنه الله ، أصل الوقف ، وأشد الخلق عداوة للولي : من بعد أبي.



- وقال العلامة في الخلاصة : ليس هو علي بن أبي حمزة البطائني ، لأن علي بن أبي حمزة البطائني ضعيف جداًً.




--------------------------------------------------------------------------------



محمد علي إلأردبيلي - جامع الرواة - الجزء : ( 1 ، 2 ) - رقم الصفحة : ( 551 ، 433 )



- قال العلامة في ( صه ) : ليس هو علي بن أبي حمزة - البطائني لأن علي بن أبي حمزة البطائني ضعيف جداًً.



- وعلي بن أبي حمزة البطائني كانوا من أهل الضلال.




--------------------------------------------------------------------------------



السيد بحر العلوم - الفوائد الرجالية - الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 261 )



- علي بن أبي حمزة سالم البطائني ، ضعفه ارباب المعاجم الرجالية وقد عده الشيخ الطوسي - رحمه الله - في كتاب رجاله : تارة - من أصحاب الصادق (ع) وأخرى - من أصحاب الكاظم (ع) وقال : إنه واقفي المذهب ، له أصل ، وترجم له النجاشي في كتاب رجاله قائلاً : علي بن أبي حمزة وإسم أبي حمزة : سالم البطائني أبو الحسن مولى الأنصار ، كوفي ، وكان قائد أبي بصير يحيى بن القاسم ، وله أخ يسمى جعفر بن أبي حمزة ، روى ، عن أبي الحسن موسى (ع) وعن أبي عبد الله (ع) ثم وقف ، وهو أحد عمد الواقفة ، وصنف كتباً عدة ثم عدد كتبه.




--------------------------------------------------------------------------------



السيد علي البروجردي - طرائقالمقال : - الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 388 ، 528 )



3028 - إبن السراج ، وإبن أبي سعيد ، وعلي بن أبي حمزة البطائني ، كانوا من أهل الضلال.



4908 - علي بن أبي حمزة سالم البطائني أبو الحسن مولى الأنصار ، وكان قائد أبي بصير يحيى ، وله أخ يسمى جعفر روى ، عن ( ق و ظم ) وهو أحد عمد الواقفة متهم كذّاب ملعون.




--------------------------------------------------------------------------------



الشيخ علي الخاقاني - رجال الخاقاني - رقم الصفحة : ( 79 )



- وجدنا هؤلاء الثلاثة يروون ، عن علي بن أبي حمزة البطائني والإجماع على خبثه وإنه من عمد الواقفية ، وقد قال : فيه علي بن الحسن بن فضال : إنه متهم كذّاب ولذلك إشتهر عد حديثه في الضعاف.




--------------------------------------------------------------------------------



أبوآلهدى الكلباسي - سماء المقال : في علم الرجال - الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 13 ، 160 )



- مع أنه حكى في الخلاصة في علي بن أبي حمزة البطائني أنه ذكر في حقه : لعنه الله ، أصل الوقف ، وأشد الخلق عداوة للولي : من بعد أبي إبراهيم (ع) ، ومع هذا التضعيف الشديد ، ما له فيه ، ذكر رأساً.



- مع أنا لم نجد أحداً من الأصحاب ، وثق البطائني ، أو يعمل بروايته ، إذا إنفرد بها ، لأنه خبيث ، واقفي ، كذّاب ، مذموم.




--------------------------------------------------------------------------------



السيد محمد علي الأبطحي - تهذيب المقال : - الجزء : ( 2 ) - رقم الصفحة : ( 14 ، 15 )



- قلت : ذكر الكشي أيضاًً حديث إبن فضال في علي بن أبي حمزة البطائني ( ص 255 ) قال : قال إبن مسعود : سمعت علي بن الحسن يقول : إبن أبي حمزة كذّاب ، ملعون ، قد رويت عنه أحاديث كثيرة.



- قلت : إن في سند الحديث : محمد بن علي الصيرفى الذي روى فيه ( 338 ) : إنه من الكذابين المشهورين ، وأيضا علي بن أبي حمزة البطائني الذي روى فيه أنه كذّاب .




--------------------------------------------------------------------------------



الشيخ السبحاني - كليات في علم الرجال - رقم الصفحة : ( 101 ، 235 ، 236 )



- ومثله : علي بن أبي حمزة البطائني الذي ضعفه أهل الرجال.



- نقض القاعدة بالنقل عن الضعاف ذكر صاحب معجم الرجال من مشايخه الضعاف أربعة شيوخ يعني بهم : 1 - علي بن أبي حمزة البطائني ، - 2 يونس بن ظبيان - 3 علي بن حديد - 4 الحسين بن أحمد المنقري.



- أقول : إن علي بن أبي حمزة البطائني من الواقفة ، وهو ضعيف المذهب ، وليس ضعيفاًًً في الحديث علي الأقوى ( 2 ) وهو مطعون لأجل وقفه في موسى بن جعفر (ع) وعدم إعتقاده بإمامة الرضا (ع) وليس مطعوناً من جانب النقل والرواية.




--------------------------------------------------------------------------------



محمد هادي اليوسفي - موسوعة التاريخ الإسلامي - الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 262 )



- وقد روى الكشي في رجاله في ذم علي بن أبي حمزة البطائني أخباراًً كثيرة ، تتهمه بالكذب وتلعنه ، فلعنة الله عليه ، غفر الله للكليني وإبن شهر آشوب والمجلسي إذ رووا هذا الكذب ، ورحم الله الشيخ الرباني الشيرازي محققالبحار ( 15 ) إذ علق على هذا الكذب بقوله : الحديث لا يخلو عن غرابة ، وفي إسناده جماعة لا يحتج بحديثهم

Admin
المدير
المدير

ذكر المساهمات : 4760
تاريخ التسجيل : 03/08/2017

https://azkar101.ahlamontada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى