أذكار
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

روايات في أن فاطمة عليها السلام سيدة النساء وأفضلهن (من روايات أهل السنة)

اذهب الى الأسفل

روايات في أن فاطمة عليها السلام سيدة النساء وأفضلهن (من روايات أهل السنة) Empty روايات في أن فاطمة عليها السلام سيدة النساء وأفضلهن (من روايات أهل السنة)

مُساهمة من طرف Admin 26/7/2022, 16:00

بسم الله الرحمن الرحيم

* أخرج الحاكم النيسابوري في المستدرك على الصحيحين (1) ، قال : ( زكريا بن أبي زائد ، عن فراس ، عن الشعبي ، عن مسروق ، عن عائشة - رضي الله عنها - أن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال وهو في مرضه الذي توفي فيه : «يا فاطمة ألا ترضين أن تكوني سيدة نساء العالمين ، وسيدة نساء هذه الأمّة ، وسيدة نساء المؤمنين» ) .
ثم قال الحاكم : ( هذا إسناد صحيح ولم يخرجاه هكذا ) .
* وأخرج الحاكم في المستدرك على الصحيحين (2) وصححه الذهبي في التلخيص فقال : ( حدثنا أبو العبّاس محمد بن يعقوب حدثنا الحسن بن علي ابن عفان العامري ، حدثنا إسحاق بن منصور السلولي ، حـدثنا إسرائيل ، عن ميسرة بن حبيب ، عـن المنهال بن عمرو ، عـن زر بن حبيش ، عـن حذيفة - رضي الله عنه - قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : «نزل ملك من السماء فاستأذن الله أن يسلم عليّ ، لم ينزل قبلها فبشرني أن فاطمة سيّدة نساء أهل الجنة ») .
وأخرجه بطريق آخر عن المنهال بن عمرو عن زر بن حبيش عن حذيفة وقال : ( هذا حديث صحيح الإسناد ولم يخرجاه ) (3) .
ورواه السيوطي في الخصائص الكبرى (4) ، والمتّقي الهندي في كنز العمّال (5) ، والمقريزي في إمتاع الأسماع (6) .
* وأخـرج الترمذي فـي سننه (7) وحسّنه فقـال : ( حدثنا عبدالله بن عبد الرحمن ، وإسحاق بن منصور قالا : أخبرنا محمد بن يوسف ، عن إسرائيل ، عن ميسرة بن حبيب ، عن المنهال بن عمرو ، عن زر بن حبيش عن حذيفة قال : سألتني أمّي متى عهدك تعني بالنبي - صلى الله عليه وسلم - فقلت : مالي به عهد منذ كــذا وكذا فنالت مني ، فقلت لها : دعيني آتي النبي - صلى الله عليه وسلم - فأصلي معه المغرب وأسأله أن يستغفر لي ولك ، فأتيت النبي - صلى الله عليه وسلم - فصليت معـه المغـرب فصلى حتى صلى العشاء ثم انتفل فتبعته ، فسمع صوتي فقال : «من هذا حذيفة ؟» .
قلت : نعم ، قال : «ما حاجتك غفر الله لك ولأمك ؟» .
قال : «إن هذا ملك لم ينزل الأرض قط قبل هذه الليلة ، استأذن ربّه أن
يسلّم عليّ ويبشرني بأن فاطمة سيدة نساء أهل الجنة ، وأن الحسن والحسين سيدا شباب أهل الجنة ») .
وهذا الحديث بالألفاظ المذكورة أو بألفاظ قريبة منه أخرجه النسائي في السنن الكبرى (Cool ، وفضـائل الصحابة (9) ، وأحمد بن حنبل فـي مسنده (10) ، وابن العـديم في بغية الطلب في تاريخ حلب (11) ، والسيوطي فـي الخصائص الكبرى (12) ، وأبو نعيم في حلية الأولياء (13) ، ومحب الدّين الطبري في ذخائر العقبى (14) ، والمتّقي الهندي في كنز العمّال (15) .
ورواه بنوع من الإختصار : الطبراني في المعجم الكبير (16) ، والضّحاك في الآحاد والمثاني (17) ، وابن أبي شيبة في مصنّفه (18) والسيوطي في الخصائص الكبرى (19) وتنوير الحلك في إمكان رؤية النبي جهاراً والملك (20) وتدريب الرّاوي (21) ، وزيادة الجامع الصـغير (22) ، والمتّقي الهنـدي في كنز العمّال (23) ، وابن حجر في الصواعق المحرقة (24) ، والذهبي في سير أعلام النبلاء (25) .
* وأخرج البخاري في صحيحه (26) قال : ( حدثنا أبو نعيم ، حدثنا زكريا ، عن فراس ، عن عامر ، عن مسروق ، عن عائشة - رضي الله عنها - قالت : أقبلت فاطمة تمشي كأن مشيتها مشي النبـي - صلى الله عليه وسلم - فقال النبي - صلى الله عليه وسـلم - : «مرحباً بابنتي »، ثـمّ أجلسها عن يمينه أو عن شماله ثمّ أسر إليها حديثاً فبكت ، فقلت لها : لم تبكين ؟ .
ثمّ أسر إليها حديثاً فضحكت ، فقلت : ما رأيت كاليوم فرحاً أقرب من حزن فسألتها عمّا قال : فقالت : ما كنت لأفشي سر رسول الله - صلى الله عليه وسـلم - حتى قبض النبي - صلى الله عليه وسـلم - فسألتها فقالت : أسرّ إليّ إن جبريل كان يعارضني القرآن كل سنة مرة وأنه عارضني العام مرتين ولا أراه إلاّ حضر أجلي وإنك أوّل أهل بيتي لحاقاً بي فبكيت ، فقـال : أما ترضين أن تكوني سيدة نساء أهل الجنة أو نساء المؤمنين فضحكت لذلك ) .
وأخرج هذه الحادثة بالألفاظ المذكورة أو باختلاف يسير في ألفاظها وفيها : ( سيدة نساء المؤمنين أو نساء هذه الأمّة ) بدل : ( سيدة نساء أهل الجنة أو نساء المؤمنين ) البخاري في صحيحه (27) ، ومسلم في صحيحه (28) ، وابن ماجـه في سننه (29) ، والنسائي فـي السنن الكبـرى (30) ، وابن راهويه في مسنده (31) وأبو يعلى في مسنده (32) والطبراني في المعجم الكبير (33) والضّحاك في الآحاد والمثاني (34) ، والنسائي في فضائل الصحابة (35) والنووي في رياض الصالحين (36) ، ومحب الدّين الطبري فـي ذخائر العقبى (37) ، والحكمي في معارج القبول (38) ، والمقريزي فـي إمتاع الأسماع (39) ، والمزي في تهذيب الكمـال (40) ، وعبدالرحمن أبو الفرج في صفوة الصفوة (41) .
* وأخرج أبو حفص عمر بن أحمد المعروف بابن شاهين في كتابه جزء فضائل فاطمة (42) ، قال : ( حدثنا أحمد بن محمد بن يزيد الزعفراني ، حدثنا يوسف بن محمد بن صاعد ، حدثنا ليث بن داود القيسي – وكان يقال فيه خيراً – أنبأنا المبارك بن فضالة ، عن الحسن قال : قال عمران بن حصين : خرجت يوماً فإذا أنا برسول الله - صلى الله عليه وسلم - قائم ، فقال لي :« يا عمران فاطمة مريضة ، فهل لك أن تعودها ؟» .
قال : قلت : فداك أبي وأمي ، وأي شرف أشرف من هذا ، فانطلق رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فانطلقت معه حتى أتى الباب فقال : «السلام عليكم أأدخل ؟».
قالت : وعليكم أدخل ، فقال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : «أنا ومن معي ؟» .
قالت : والذي بعثك بالحق ما عليّ إلاّ هذه العباءة .
قال : ومع رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ملاءةً خلقةً فرمى بها إليها ، فقال : شدّي بها على رأسك ففعلت ، ثم قالت : أدخل فدخل ودخلت معه فقعد عند رأسها وقعدت قريباً منه فقال : «أي بنية كيف تجدك ؟» .
قالت : والله يا رسول الله إني لوجعة وإني ليزيدني وجعاً إلى وجعي أن ليس عندي ما آكل ، قال : فبكى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - وبكت وبكيت معهما فقــال لها : «أي بنية اصبري مرتين أو ثلاثة »، ثم قال لها : «يا بنية أما ترضين أن تكوني سيدة نساء العالمين ؟» .
قالت : يا ليتها ماتت ، فأين مريم بنت عمران ؟ قال لها : «أي بنية تلك سيدة نساء عالمها وأنت سيدة نساء عالمك والـذي بعثني بالحق لقد زوجتك سيداً في الدنيا وسيداً في الآخرة لا يبغضه إلاّ كل منافق ») .
كما أخرجه بهذه الألفاظ أو باختلاف يسير فيها أبو نعيم في حلية الأولياء (43) وابن عبد البرّ ف ي الإستيعاب (44) ، والمحب الطبري في ذخائر العقبى (45) ، والطحاوي في مشكل الآثار (46) ، والزرندي في نظم درر السمطين (47) والذهبي في سير أعلام النبلاء (48) ، وابن حجر في الإصابة (49) ، والبري في الجوهرة (50) ، والشيخ سليمان القندوزي الحنفي في ينابيع المودة (51) ، وابن عساكر في تاريخ مدينة دمشق (52) .
* وأخرج أبو نعيم الأصفهاني في حلية الأولياء (53) ، قال : ( حدثنا محمد ابن أحمد ، حدثنا عبدالرحمن بن عبدالله بن محمد المقري حدثنا أحمد بن يحيى الصوفي الكوفي ، حدثنا إسماعيل بن أبان الوراق ، حدثنا ناصح أبو عبد الله ، عن سماك عن جابر بن سمرة قال : جاء نبي الله - صلى الله عليه وسلم- فجلس فقال : «إن فاطمة وجعة »، فقال : القوم لو عدناها فقام فمشى حتى انتهى إلى الباب ، والباب عليها مصفق ، قال : فنادى «شدّي عليك ثيابك فإن القوم جاؤا يعودونك »، فقالت : يا نبي الله ما عليّ إلاّ عباءة قال : فأخذ رداء فرمى به إليها من وراء الباب فقال : «شدّي بهذا رأسك» فدخل ودخل القوم فقعد ساعة فخرجوا فقال القوم : تالله بنت نبينا - صلى الله عليه وسلم - على هذا الحال قال : فالتفت فقال : «أما إنّها سيدة النساء يوم القيامة» ) .
* وأخـرج الحاكم النيسابوري في المستدرك على الصحيحين (54) ، قال : ( أخبرنا أحمد بن جعفر ، حدثنا عبدالله بن أحمد بن حنبل ، قال : وجدت في كتاب أبي بخط يده حدثنا سعد بن إبراهيم بن سعد ويعقوب بن إبراهيم قالا : حدثنا أبي ، عن صالح ، عن ابن شهاب ، عن عروة قال : قالت عائشة لفاطمة - عليها السلام - بنت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ألا أبشرك أني سمعت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقول : «سيدات نساء أهل الجنة أربع : مريم بنت عمران وفاطمة بنت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - وخديجة بنت خويلد ، وآسية ») .
قال الذهبي في التلخيص : ( على شرط البخاري ومسلم ) .
وهذا الحديث أخرجه الطبراني في المعجم الكبير (55) والأوسط (56) ، وابن حنبل في فضائل الصحابة (57) ، والهيثمي فـي مجمع الزوائد (58) وقـال : ( رواه الطبراني فـي الأوسط والكبير بنحـوه ... ورجـال الكبير رجـال الصحيح غير محمد بن مروان الذهلي ، وثقه ابن حبّان ) ، والمناوي فـي فيض القدير (59) ، والمتّقي الهنـدي فـي كنز العمّال (60) ، وجلال الدّين السيوطي في الجامع الصغير (61) ، وابن حبّان في طبقات المحدثين بأصفهان (62) .
* أخرج ابن حبّان في صحيحه (63) وصححه ، فقال : ( أخبرنا الحسن بن سفيان ، حدثنا محمد بن أبان الواسطي ، حدثنا داود بن أبي الفرات ، عن علباء بن أحمر ، عن عكرمة ، عن ابن عبّاس قال : خط رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فــي الأرض خطوطاً أربعة ، قال : «أتدرون ما هذا ؟» .
قالوا : الله ورسوله أعلم ، فقال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: أفضل «نساء أهل الجنة خديجة بنت خويلد ، وفاطمة بنت محمد ، ومريم بنت عمران ، وآسية بنت مزاحم امرأة فرعون» ) .
وهذا الحديث أخرجه الحاكم في المستدرك على الصحيحين (64) والنسائي في السنن الكبرى (65) ، وأحمد بن حنبل في مسنده (66) ، وقال شعيب الأرنؤوط : ( إسناده صحيح رجاله ثقات رجال الصحيح ) وعبد بن حميد في مسنده (67) ، وأبو يعلى في مسنده (68) ، وقال الشيخ حسين أسد ( إسناده صحيح ) ، والطبراني في المعجم الكبير (69) ، والضّحاك في الآحاد والمثاني (70) وابن حنبل في فضائل الصحابة (71) ، والقرطبي فـي تفسيره (72) ، وابن كثير في تفسيره (73) ، والهيثمي في مجمع الزوائد (74) ، وقـال : ( رواه أحمـد وأبو يعـلى والطبـراني ورجالهـم رجـال الصـحيح ) ، وأبو المحاسن في معتصر المختصر (75) ، والبيهقي في الإعتقاد (76) ، والحسيني في البيان والتعـريف (77) ، وابن حجر في فتح الباري (78)، والذهبي فـي سير أعلام النبلاء (79) ، ويحيى أبو زكريا في تهذيب الأسماء (80) ، وابن حجر في تهذيب التهذيب (81) ، والمزّي في تهذيب الكمال (82) ، وابن عبدالبر في الاستيعاب (83) وابن حجر في الإصابة (84) ، والنسائي في فضائل الصحابة (85) والمحب الطبري في ذخائر العقبى (86) ، والمباركفوري في تحفة الأحوذي (87) ، والمتّقي الهندي في كنز العمّال (88) وجلال الدين السيوطي في الدّر المنثور (89) والشوكاني في فتح القدير (90) ، وابن عساكر في تاريخ دمشق (91) ، وابن كثير في البداية والنهاية (92) وقصص الأنبياء (93) والصالحي الشامي في سبل الهدى والرّشاد (94) والقندوزي في ينابيع المودة (95) .
* وأخرج الترمذي في سننه (96) قال : ( حدثنا أبو بكر بن زنجويه ، حدثنا عبدالرزاق ، أخبرنا معمر ، عن قتادة ، عن أنس (رض) أن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال : «حسبك من نساء العالمين مريم ابنة عمران ، وخديجة بنت خويلد ، وفاطمة بنت محمد ، وآسية امرأة فرعون ») .
قال الترمذي : ( هذا حديث صحيح ) .
وأخـرج هـذا الحـديث كل مـن : ابن حبّان فـي صحيحه (97) وصححه ، والحاكم النيسابوري في المستدرك على الصحيحين (98) ، وأحمد بن حنبل في مسنده (99) وقال الشيخ شعيب الأرنؤوط محقق الكتاب : ( إسناده صحيح على شـرط الشيخين ) ، وأبو يعلى في مسنده (100) ، وقال الشيخ حسين أسد محقق الكتاب : ( إسناده صحيح ) ، والطبراني في المعجم الكبير (101) ، والضحاك في الآحاد والمثاني (102) ، وعبدالرّزاق في مصنّفه (103) ، وابن أبي شيبة في مصنّفه (104) ، وابن حنبل فـي فضائل الصحابة (105) ، والقرطبي في تفسيره (106) ، وابن كثير في تفسيره (107) والضياء المقدسي في الأحاديث المختارة (108) ومعمر ابن راشد فـي جامعـه (109) ، وأبو يعلى فـي معجمه (110)، وابن حجر في فتح الباري (111) ، وتهذيب التهذيب (112) ، والإصـابة (113) ، وأبو نعيم الأصفهاني في حلية الأولياء (114) ، والذهبي فـي سير أعلام النبلاء (115) ، والمزّي في تهذيب الكمال (116) ، والقزويني في التدوين في أخبار قزوين (117)، وابن عبدالبر الإستيعاب (118) ، ومحب الدّين الطبـري في ذخائر العقبى (119) ، وجلال الدّين السيوطي فـي الجامع الصغير (120) ، والدّر المنثور (121) ، والمتّقي الهندي في كنز العمّال (122) ، وعبـدالرّزاق الصنعاني فـي تفسـيره (123) ، وابن عسـاكر في تاريخ دمشق (124) ، وابن كثير في البداية والنهاية (125) ، وقصص الأنبياء (126) ، والقندوزي الحنفي في ينابيع المودة (127) ، وأبونعيم الأصفهاني في أخبار أصفهان (128) .
* وأخرج ابن حبّان في صحيحه (129) وصححه ، قال : ( أخبرنا محمد بن الحسن بن قتيبة ، حدثنا ابن أبي السري ، حدثنا عبدالرزاق ، أخبرنا معمر عن قتادة ، عن أنس بن مالك قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : «خير نساء العالمين مريـم بنت عمران ، وخيجة بنت خويلد ، وفاطمة بنت محمد - صلى الله عليه وسلم - ، وآســية امرأة فرعون» ) .
وهذا الحديث أخرجه الطبراني في المعجم الكبير (130) ، والضّحاك في الآحاد والمثاني (131) ، والعلامة الشيخ سليمان القنـدوزي الحنفي في ينابيع المودة (132) ، وابن عساكر في تاريخ دمشق (133) ، وابن الأثير في أسد الغابة (134) وابن كثير في تفسيره (135) والبداية والنهاية (136) ، وقصص الأنبياء (137) ، والقرطبي في تفسيره (138) ، وابن جرير الطبري في تفسيره (139) ، والهيثمي في موارد الظمآن (140) ، والذهبي في سير أعلام النبلاء (141) ، وابن عدي في الكامل (142) ، وابن حجر في تهذيب التهذيب (143) ، والإصابة (144) ، وأبو الحجاج المزّي في تهذيب الكمال (145) ، والخطيب البغدادي في تاريخ بغداد (146) ، ومحب الدّين الطبري في ذخائر العقبي ( 147) والصالحي الشامي في سبل الهدى والرّشاد (148) والسيوطي في الجامع الصغير (149) ، والمتّقي الهندي في كنز العمّال (150) ، والمناوي في فيض القدير (151) ، وابن عبدالبر في الإستيعاب (152) .
* وأخرج الخطيب البغدادي في تاريخ بغداد (153) ، قال : ( أخبرنا علي بن أبي علي ، حدثنا محمد بن المظفر الحافظ ، حدثنا أبو بكـر أحمد بن محمد ابن إسحاق بن إبراهيـم النيسابوري المقـريء ، حـدثنا محمـد بن حمدويه النيسابوري ، حدثنا خشنان بن زنجويه – وهو يختلف معنا – قال : حدثنا نعيم بن عمرو ، عن إبراهيم بن طهمان ، عن حمّاد بن أبي سليمان ، عن إبراهيم ، عن علقمة ، عن عبدالله قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : «خير رجالكم علي بن أبي طالب ، وخير شبابكم الحسن والحسين ، وخير نسائكم فاطمة بنت محمد - صلى الله عليه وسلم - ») .
والحديث أخرجه الحافظ ابن عساكر في تاريخ مدينة دمشق (154) ، والمتّقي الهندي في كنز العمّال (155) .
والحمد لله رب العالمين ، والصلاة والسلام على أشرف البرية وخير الخلق محمد وآله الطيبين الطاهرين .
_______________________
(1) المستدرك على الصحيحين 3/170 حديث رقم : 4740 .
(2) المستدرك على الصحيحين 3/164 حديث رقم : 421 .
(3) المستدرك على الصحيحين 3/164 حديث رقم : 4722 .
(4) الخصائص الكبرى 2/464 .
(5) كنز العمّال 12/62 حديث رقم : 34231 .
(6) إمتاع الأسماع 10/269 .
(7) سنن الترمذي 5/660 حديث رقم : 3781 .
(Cool السنن الكبرى 5/80 حديث رقم : 8298 ، 5/95 حديث رقم : 8365 .
(9) فضائل الصحابة للنسائي 58 حديث رقم : 193 ، 76 حديث رقم : 260 .
(10) مسند أحمد بن حنبل 5/391 حديث رقم : 23377 .
(11) بغية الطلب في تاريخ حلب 5/2152 .
(12) الخصائص الكبرى 2/156 .
(13) حلية الأولياء 4/190 .
(14) ذخائر العقبى 129 .
(15) كنز العمّال 13/330 حديث رقم : 37620 .
(16) المعجم الكبير 22/402 حديث رقم : 1005 .
(17) الآحاد والمثاني 5/366 حديث رقم : 2966 .
(18) مصنّف ابن أبي شيبة 6/388 حديث رقم : 32271 .
(19) الخصائص الكبرى 2/464 .
(20) تنوير الحلك 20 .
(21) تدرب الرّاوي 2/225 .
(22) زيادة الجامع الصغير 101 حديث رقم : 943 .
(23) كنز العمّال 12/57 حديث رقم : 34192 ، 12/60 حديث رقم : 34217 ، 12/64 حديث رقم : 34249 ، 13/349 حديث رقم : 37731 .
(24) الصواعق المحرقة 2/546 و 560 .
(25) سير أعلام النبلاء 2/123 .
(26) صحيح البخاري 3/1326 حديث رقم : 3426 .
(27) صحيح البخاري 5/2317 حديث رقم : 5928 .
(28) صحيح مسلم 4/1904 حديث رقم : 2450 .
(29) سنن ابن ماجه 1/518 حديث رقم : 1621 .
(30) السنن الكبرى 5/96 حديث رقم : 8368 .
(31) مسند إسحاق بن راهويه 5/7 حديث رقم : 2102 .
(32) مسند أبي يعلى 12/111 حديث رقم : 6745 .
(33) المعجم الكبير للطبراني 22/419 حديث رقم : 1033 .
(34) الآحاد والمثاني 5/367 حديث رقم : 2967 ، 5/368 حديث رقم : 2968 .
(35) فضائل الصحابة للنسائي 67 حديث رقم : 263 .
(36) رياض الصالحين 187 .
(37) ذخائر العقبى 40 .
(38) معارج القبول 3/1200 .
(39) إمتاع الأسماع 14/420 .
(40) تهذيب الكمال 35/249 .
(41) صفوة الصّفوة 2/12 .
(42) جزء فضائل فاطمة لابن شاهين 24 حديث رقم : 13 .
(43) حلية الأولياء 2/42 .
(44) الاستيعاب 4/1894 .
(45) ذخائر العقبى 43 و 44 .
(46) مشكل الآثار 1/42 .
(47) نظم درر السمطين 180 .
(48) سير أعلام النبلاء 2/126 .
(49) الإصابة 8/102 .
(50) الجوهرة 17 .
(51) ينابيع المودة 2/134 .
(52) تاريخ مدينة دمشق 42/134 .
(53) حلية الأولياء 2/42 .
(54) المستدرك على الصحيحين 3/205 حديث رقم : 4853 .
(55) المعجم الكبير 11/415 حديث رقم : 12179 ، 23/7 حديث رقم : 2 .
(56) المعجم الأوسط 2/32 حديث رقم : 1107 .
(57) فضائل الصحابة لابن حنبل 2/851 حديث رقم : 1576 .
(58) مجمع الزوائد 9/201 وأنظر أيضاً 9/223 .
(59) فيض القدير 4/124 .
(60) كنز العمّال 12/81 حديث رقم : 34406 و 34409 .
(61) الجامع الصغير 2/60 حديث رقم : 4759 .
(62) طبقات المحدثين بأصفهان 3/133 و 203 .
(63) صحيح ابن حبّان 15/470 حديث رقم : 7010 .
(64) المستدرك على الصحيحين 2/539 حديث رقم : 3836 وقال : ( هذا حديث صحيح الإسناد ولم يخرجاه ) ووافقه الذهبي في التلخيص فقال : ( صحيح ) 3/174 برقم : 4754 وقال : ( هذا حديث صحيح الإسناد ولم يخرجاه ) ووافقه الذهبي في التلخيص فقال : (صحيح ) ، 3/205 برقم : 4852 ، وقال : ( هذا حديث صحيح الإسناد ولم يخرجاه بهذه السياقة ) .
(65) السنن الكبرى 5/93 حديث رقم : 8355 و 8357 ، 5/94 حديث رقم : 8364 .
(66) مسند أحمد بن حنبل 1/239 حديث رقم : 2668 ، 1/316 حديث رقم : 2903 .
(67) مسند عبد بن حميد 1/205 حديث رقم : 597 .
(68) مسند أب يعلى 55/110 حديث رقم : 2722 .
(69) المعجم الكبير 11/336 برقم : 11928 ، 22/407 برقم : 1019 ، 23/7 برقم : 1 .
(70) الآحاد والمثاني 5/364 حديث رقم : 2962 .
(71) فضائل الصحابة لابن حنبل 2/760 حديث رقم : 1339 .
(72) تفسير القرطبي 4/83 .
(73) تفسير ابن كثير 4/395 .
(74) مجمع الزوائد 9/223 .
(75) معتصر المختصر 2/247 .
(76) الإعتقاد 1/329 .
(77) البيان والتعريف 1/123 حديث رقم : 316 .
(78) فتح الباري 6/447 .
(79) سير أعلام النبلاء 2/126 .
(80) تهذيب الأسماء 2/608 .
(81) تهذيب التهذيب 12/468 .
(82) تهذيب الكمال 35/249 .
(83) الاستيعاب 4/1821 و 1822 .
(84) الإصابة 8/55 .
(85) فضائل الصحابة للنسائي 74 حديث رقم : 250 .
(86) ذخائر العقبى 42 و 43 .
(87) تحفة الأحوذي 10/265 .
(88) كنز العمّال 12/143 حديث رقم : 34402 .
(89) الدّر المنثور 6/246 .
(90) فتح القدير 5/257 .
(91) تاريخ مدينة دمشق 70/109 .
(92) البداية والنهاية 2/72 .
(93) قصص الأنبياء لابن كثير 2/377 .
(94) سبل الهدى والرّشاد 11/159 .
(95) ينابيع المودة 2/58 و 89 و 133 و 270 .
(96) سنن الترمذي 5/703 حديث رقم : 3878 .
(97) صحيح ابن حبّان 15/464 حديث رقم : 7003 .
(98) المستدرك على الصحيحين 3/171 برقم : 4745 ، 3/172 برقم : 4746 وقال : ( هذا حديث صحيح على شرط الشيخين ولم يخرجاه بهذا اللفظ ) .
(99) مسند أحمد بن حنبل 3/135 حديث رقم : 12414 .
(100) مسند أبي يعلى 5/380 حديث رقم : 3039 .
(101) المعجم الكبير 22/402 حديث رقم : 1003 ، 23/7 حديث رقم : 3 .
(102) الآحاد والمثاني 5/363 حديث رقم : 2960 .
(103) مصنف عبدالرزاق 11/430 حديث رقم : 20919 .
(104) مصنّف ابن أبي شيبة 6/391 حديث رقم : 32291 .
(105) فضائل الصحابة 2/755 رقم : 1325 ، 2/760 رقم : 1337 و 1338 ، 2/850 رقم : 1575 .
(106) تفسير القرطبي 18/204 .
(107) تفسير ابن كثير 1/363 .
(108) الأحاديث المختارة 7/22 حديث رقم : 2401 و 2403 .
(109) جامع معمر بن راشد 11/430 .
(110) معجم أبي يعلى 47 حديث رقم : 13 .
(111) فتح الباري 6/471 .
(112) تهذيب التهذيب 12/468 .
(113) الإصابة 8/55 .
(114) حلية الأولياء 2/344 .
(115) سير أعلام النبلاء 2/117 و 126 .
(116) تهذيب الكمال 35/250 .
(117) التدوين في أخبار قزوين 1/483 .
(118) الإستيعاب 4/1822 و 1896 .
(119) ذخائر العقبى 43
(120) الجامع الصغير 1/574 حديث رقم : 3714 .
(121) الدّر المنثور 2/23 .
(122) كنز العمّال 12/143 حديث رقم : 3443 .
(123) تفسير عبدالرّزاق 1/121 .
(124) تاريخ مدينة دمشق 52/102 ، 70/109 و 110 و 111 .
(125) البداية والنهاية 2/71 و 72 .
(126) قصص الأنبياء لابن كثير 2/376 و 377 .
(127) ينابيع المودة 2/47 و 54 و 91 و 133 .
(128) أخبار أصفهان 2/117 .
(129) صحيح ابن حبّان 15/401 حديث رقم : 6951 .
(130) المعجم الكبير 22/402 حديث رقم : 1004 .
(131) الآحاد والمثاني 5/34 حديث رقم : 2961 .
(132) ينابيع المودة 2/58 و 92 و 331 .
(133) تاريخ دمشق 35/136 ، 52/6 ، 70/107 و 111 و 112 .
(134) أسد الغابة 5/437 .
(135) تفسير ابن كثير 1/363 .
(136) البداية والنهاية 2/71 .
(137) قصص الأنبياء لابن كثير 2/376 .
(138) تفسير القرطبي 4/83 .
(139) تفسير الطبري 3/263 .
(140) موارد الظمآن 549 حديث رقم : 2252 .
(141) سير أعلام النبلاء 2/117 ، 13/249 .
(142) الكامل لابن عدي 4/216 .
(143) تهذيب التهذيب 12/468 .
(144) الإصابة 8/55 .
(145) تهذيب الكمال 35/250 .
(146) تاريخ بغداد 7/184 ، 9/404 .
(147) ذخائر العقبى 44 .
(148) سبل الهدى والرّشاد 11/161 .
(149) الجامع الصغير 1/629 حديث رقم : 4088 .
(150) كنز العمّال 12/143 حديث رقم : 34404 .
(151) فيض القدير 3/655 .
(152) الإستيعاب 4/1821 و 1822 و 1896 .
(153) تاريخ بغداد 5/157 .
(154) تاريخ دمشق 14/167 .
(155) كنز العمّال 12/102 حديث رقم : 34191 .

Admin
المدير
المدير

ذكر المساهمات : 4760
تاريخ التسجيل : 03/08/2017

https://azkar101.ahlamontada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى