بسند لا بأس به: قال رسول الله ص (انا وأهل بيتي مطهرون من الذنوب (
بسند لا بأس به: قال رسول الله ص (انا وأهل بيتي مطهرون من الذنوب (
اللهم صل على محمد وال محمد
النبي صل الله عليه واله وسلم يقول ( انا وأهل بيتي مطهرون من الذنوب ) فهل يوجد جاحد للعصمة الآن ؟
دلائل النبوة للبيهقي ( الجزء 1 صفحة 171 ] ط دار الكتب العلمية بيروت – لبنان / تحقيق : الدكتور عبد المعطي قلعجي
أَخْبَرَنَا أَبُو الْحُسَيْنِ بْنُ الْفَضْلِ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ جَعْفَرٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا يَعْقُوبُ بْنُ سُفْيَانَ ، قَالَ : حَدَّثَنِي يَحْيَى بْنُ عَبْدِ الْحَمِيدِ ، قَالَ : حَدَّثَنَا قَيْسٌ ، عَنِ الْأَعْمَشِ ، عَنْ عَبَايَةَ بْنِ رِبْعِيٍّ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " إِنَّ اللَّهَ عَزَّ وَجَلَّ قَسَمَ الْخَلْقَ قِسْمَيْنِ ، فَجَعَلَنِي فِي خَيْرِهِمَا قِسْمًا ، وَذَلِكَ قَوْلُهُ { وَأَصْحَابُ الْيَمِينِ } ، { وَأَصْحَابُ الشِّمَالِ } فَأَنَا مِنْ أَصْحَابِ الْيَمِينِ وَأَنَا خَيْرُ أَصْحَابِ الْيَمِينِ . ثُمَّ جَعَلَ الْقِسْمَيْنِ أَثْلَاثًا ، فَجَعَلَنِي فِي خَيْرِهَا ثُلُثًا ، فَذَلِكَ قَوْلُهُ تَعَالَى { فَأَصْحَابُ الْمَيْمَنَةِ }{ وَالسَّابِقُونَ السَّابِقُونَ } فَأَنَا مِنَ السَّابِقِينَ ، وَأَنَا خَيْرُ السَّابِقِينَ . ثُمَّ جَعَلَ الْأَثْلَاثَ قَبَائِلَ ، فَجَعَلَنِي فِي خَيْرِهَا قَبِيلَةً ، وَذَلِكَ قَوْلُ اللَّهِ تَعَالَى { وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِنْدَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ } وَأَنَا أَتْقَى وَلَدِ آدَمَ ، وَأَكْرَمُهُمْ عَلَى اللَّهِ , وَلَا فَخْرَ . ثُمَّ جَعَلَ الْقَبَائِلَ بُيُوتًا ، فَجَعَلَنِي فِي خَيْرِهَا بَيْتًا ، وَذَلِكَ قَوْلُهُ عَزَّ وَجَلَّ { إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنْكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيرًا } فَأَنَا وَأَهْلُ بَيْتِي مُطَهَّرُونَ مِنَ الذُّنُوبِ
---( هامش )---
ذكره ابن كثير في (( البداية والنهاية )) ( 2 : 257 ) ، وقال : (( فيه غرابة ونكارة )) . ورواية : عباية ابن ربعي من غلاة الشيعة ، له عن علي (( أنا قسيم النار )) ، وحديث الصراط ، وقال اخريبي : (( كنا عند الأعمش فجاءنا يوماً وهو مغصب ، فقال : (( إلا تعجبون من موسى بن طريف يحدث عن عباية عن علي : (( أنا قسين النار )) .
وقال العلاء بن المبارك : سمعت أبا بكر بن عياش يقول : قلت للأعمش : أنت جئت تحدث عن موسى عن عباية ، فذكره ، فقال : (( مارويته إلا على وجه الاستهزاء )). لسان الميزان ( 3 : 247 )
وذكره العقيلي في (( الضعفاء الكبير )) ( 3 : 415 ) ، وقال : (( روى عن موسى بن طريف وكلاهما غاليان ملحدان )) . انتهى الكلام
قلت انا حفيد القدس : محقق الكتاب وهو الدكتور عبد المعطي ضعف الحديث بـ عباية بن ربعي وذكر بعض الروايات كمثلاً انا قسيم الجنة والنار ليوهم الناس ان الرجل ضعيف يروي المناكير ولكن عباية بن ربعي ذكره ابن حبان في الثقات (5/281) وأيضاً قال الرازي في الجرح والتعديل (7/155) ( عباية بن ربعي الأسدي كوفي روى عن علي وأبى أيوب وابن عباس روى عنه خيثمة بن عبد الرحمن وسلمة بن كهيل والأعمش وموسى بن طريف سمعت أبي يقول ذلك ، نا عبد الرحمن قال سألت أبى عنه فقال كان من عتق الشيعة قلت ما حاله ؟ قال شيخ ) والرجل لا يوجد جرح مفسر فيه والأخذ بروايته مقبول فالسند لا بأس به
النبي صل الله عليه واله وسلم يقول ( انا وأهل بيتي مطهرون من الذنوب ) فهل يوجد جاحد للعصمة الآن ؟
دلائل النبوة للبيهقي ( الجزء 1 صفحة 171 ] ط دار الكتب العلمية بيروت – لبنان / تحقيق : الدكتور عبد المعطي قلعجي
أَخْبَرَنَا أَبُو الْحُسَيْنِ بْنُ الْفَضْلِ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ جَعْفَرٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا يَعْقُوبُ بْنُ سُفْيَانَ ، قَالَ : حَدَّثَنِي يَحْيَى بْنُ عَبْدِ الْحَمِيدِ ، قَالَ : حَدَّثَنَا قَيْسٌ ، عَنِ الْأَعْمَشِ ، عَنْ عَبَايَةَ بْنِ رِبْعِيٍّ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " إِنَّ اللَّهَ عَزَّ وَجَلَّ قَسَمَ الْخَلْقَ قِسْمَيْنِ ، فَجَعَلَنِي فِي خَيْرِهِمَا قِسْمًا ، وَذَلِكَ قَوْلُهُ { وَأَصْحَابُ الْيَمِينِ } ، { وَأَصْحَابُ الشِّمَالِ } فَأَنَا مِنْ أَصْحَابِ الْيَمِينِ وَأَنَا خَيْرُ أَصْحَابِ الْيَمِينِ . ثُمَّ جَعَلَ الْقِسْمَيْنِ أَثْلَاثًا ، فَجَعَلَنِي فِي خَيْرِهَا ثُلُثًا ، فَذَلِكَ قَوْلُهُ تَعَالَى { فَأَصْحَابُ الْمَيْمَنَةِ }{ وَالسَّابِقُونَ السَّابِقُونَ } فَأَنَا مِنَ السَّابِقِينَ ، وَأَنَا خَيْرُ السَّابِقِينَ . ثُمَّ جَعَلَ الْأَثْلَاثَ قَبَائِلَ ، فَجَعَلَنِي فِي خَيْرِهَا قَبِيلَةً ، وَذَلِكَ قَوْلُ اللَّهِ تَعَالَى { وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِنْدَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ } وَأَنَا أَتْقَى وَلَدِ آدَمَ ، وَأَكْرَمُهُمْ عَلَى اللَّهِ , وَلَا فَخْرَ . ثُمَّ جَعَلَ الْقَبَائِلَ بُيُوتًا ، فَجَعَلَنِي فِي خَيْرِهَا بَيْتًا ، وَذَلِكَ قَوْلُهُ عَزَّ وَجَلَّ { إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنْكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيرًا } فَأَنَا وَأَهْلُ بَيْتِي مُطَهَّرُونَ مِنَ الذُّنُوبِ
---( هامش )---
ذكره ابن كثير في (( البداية والنهاية )) ( 2 : 257 ) ، وقال : (( فيه غرابة ونكارة )) . ورواية : عباية ابن ربعي من غلاة الشيعة ، له عن علي (( أنا قسيم النار )) ، وحديث الصراط ، وقال اخريبي : (( كنا عند الأعمش فجاءنا يوماً وهو مغصب ، فقال : (( إلا تعجبون من موسى بن طريف يحدث عن عباية عن علي : (( أنا قسين النار )) .
وقال العلاء بن المبارك : سمعت أبا بكر بن عياش يقول : قلت للأعمش : أنت جئت تحدث عن موسى عن عباية ، فذكره ، فقال : (( مارويته إلا على وجه الاستهزاء )). لسان الميزان ( 3 : 247 )
وذكره العقيلي في (( الضعفاء الكبير )) ( 3 : 415 ) ، وقال : (( روى عن موسى بن طريف وكلاهما غاليان ملحدان )) . انتهى الكلام
قلت انا حفيد القدس : محقق الكتاب وهو الدكتور عبد المعطي ضعف الحديث بـ عباية بن ربعي وذكر بعض الروايات كمثلاً انا قسيم الجنة والنار ليوهم الناس ان الرجل ضعيف يروي المناكير ولكن عباية بن ربعي ذكره ابن حبان في الثقات (5/281) وأيضاً قال الرازي في الجرح والتعديل (7/155) ( عباية بن ربعي الأسدي كوفي روى عن علي وأبى أيوب وابن عباس روى عنه خيثمة بن عبد الرحمن وسلمة بن كهيل والأعمش وموسى بن طريف سمعت أبي يقول ذلك ، نا عبد الرحمن قال سألت أبى عنه فقال كان من عتق الشيعة قلت ما حاله ؟ قال شيخ ) والرجل لا يوجد جرح مفسر فيه والأخذ بروايته مقبول فالسند لا بأس به
رد: بسند لا بأس به: قال رسول الله ص (انا وأهل بيتي مطهرون من الذنوب (
- إن الله قسم الخلق قسمين فجعلني في خيرهما قسما فذلك قوله { وأصحاب اليمين } { وأصحاب الشمال } فأنا من أصحاب اليمين وأنا خير أصحاب اليمين ثم جعل القسمين أثلاثا فجعلني في خيرها ثلاثا فذلك قوله { فأصحاب الميمنة } { وأصحاب المشأمة } { والسابقون السابقون } فأنا من السابقين وأنا خير السابقين ثم جعل الأثلاث قبائل فجعلني في خيرها قبيلة وذلك قوله { وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا إن أكرمكم عند الله أتقاكم } وأنا أتقى ولد آدم وأكرمهم على الله ولا فخر ثم جعل القبائل بيوتا فجعلني في خيرها بيتا فذلك قوله { إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت ويطهركم تطهيرا } فأنا وأهل بيتي مطهرون من الذنوب
الراوي: عبد الله بن عباس المحدث: الشوكاني - المصدر: فتح القدير - الصفحة أو الرقم: 4/394
خلاصة حكم المحدث: يصلح للتمسك به
http://dorar.net/enc/hadith/+%D8%A8%D9%8A%D8%AA%D9%8A+%D9%85%D8%B7%D9%87%D8%B1%D9%88%D9%86/+d1%2C2+p
تاريخ الإضافة : 26/02/2010 - 11:20
الراوي: عبد الله بن عباس المحدث: الشوكاني - المصدر: فتح القدير - الصفحة أو الرقم: 4/394
خلاصة حكم المحدث: يصلح للتمسك به
http://dorar.net/enc/hadith/+%D8%A8%D9%8A%D8%AA%D9%8A+%D9%85%D8%B7%D9%87%D8%B1%D9%88%D9%86/+d1%2C2+p
تاريخ الإضافة : 26/02/2010 - 11:20
مواضيع مماثلة
» وكيع بن الجراح : جسد رسول الله تغير بعد موته ، وأهل مكة يحاولون صلبه
» علي (ع) اولى الناس بكم بعد رسول الله (ص) بسند صحيح
» رب هؤلاء أهلي وأهل بيتي (بالمعنى العام والخاص)..!!
» عائشة تمنع من دفن الإمام الحسن عند رسول الله صـ ( بسند صحيح كل رجاله ثقات )
» تهديد عمر بن الخطاب لفاطمة بنت رسول الله بحرق بيتها !! بسند صحيح كل رجاله ثقات حفاظ
» علي (ع) اولى الناس بكم بعد رسول الله (ص) بسند صحيح
» رب هؤلاء أهلي وأهل بيتي (بالمعنى العام والخاص)..!!
» عائشة تمنع من دفن الإمام الحسن عند رسول الله صـ ( بسند صحيح كل رجاله ثقات )
» تهديد عمر بن الخطاب لفاطمة بنت رسول الله بحرق بيتها !! بسند صحيح كل رجاله ثقات حفاظ
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى