كلام المفسِّر مكي بن أبي طالب في آية التطهير ( وثائق )
صفحة 1 من اصل 1
كلام المفسِّر مكي بن أبي طالب في آية التطهير ( وثائق )
قال المفسِّر مكي بن أبي طالب المتوفى سنة 437هـ في تفسيره (الهداية إلى بلوغ النهاية ج9 ص5834) في تفسير آية التطهير :
"وقيل: عُنِيَ بأهل البيت هنا النبي صلى الله عليه وسلم وعلي وفاطمة والحسن والحسين عليهم السلام، رواه الخدري. عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال "نَزَلَتِ الآيَة فِي خَمْسٍ: فِيَّ وَفِي علي وحَسَنٍ وحُسَينٍ وَفَاطِمَةَ". وهو قول جماعة من الصحابة.
وقال عكرمة: عني بذلك أزواج النبي صلى الله عليه وسلم.
ويلزم عكرمة أن يقرأ عنكن.
وقيل عني بذلك: نساؤه وأهله".
وإليكم الوثائق
"وقيل: عُنِيَ بأهل البيت هنا النبي صلى الله عليه وسلم وعلي وفاطمة والحسن والحسين عليهم السلام، رواه الخدري. عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال "نَزَلَتِ الآيَة فِي خَمْسٍ: فِيَّ وَفِي علي وحَسَنٍ وحُسَينٍ وَفَاطِمَةَ". وهو قول جماعة من الصحابة.
وقال عكرمة: عني بذلك أزواج النبي صلى الله عليه وسلم.
ويلزم عكرمة أن يقرأ عنكن.
وقيل عني بذلك: نساؤه وأهله".
وإليكم الوثائق
رد: كلام المفسِّر مكي بن أبي طالب في آية التطهير ( وثائق )
قال ابن الجوزي في (كشف المشكل من حديث الصحيحين ج4 ص418) :
"وفي المُراد بأهل البيت هاهنا ثلاثة أقوال: أحدها: نساء النبي صلى الله عليه وسلم ، قاله ابن عبّاس وعكرمة. فإن قيل: فكيف قال: (عَنكُم) قيل: لأن رسول الله صلى الله عليه وسلم فيهنّ، فغلّب المذكّر. والثّاني: رسول الله صلى الله عليه وسلم وعلي وفاطمة والحسن والحسين. قاله أنس وعائشة وأمُّ سلمة. والثّالث: أنّهم أهل رسول الله صلى الله عليه وسلم وأزواجُه، قاله الضحّاك. وقال الزّجاج: نساؤه والذين هم آله".
أقول :
نَسَبَ ابن الجوزي القول بأنَّ أهل البيت في آية التطهير هم علي وفاطمة والحسن والحسين إلى اثنتين من نساء النبي صلى الله عليه وآله وهما عائشة وأم سلمة، وكذلك أنس بن مالك.
وإليكم الوثيقة
أقول :
نَسَبَ ابن الجوزي القول بأنَّ أهل البيت في آية التطهير هم علي وفاطمة والحسن والحسين إلى اثنتين من نساء النبي صلى الله عليه وآله وهما عائشة وأم سلمة، وكذلك أنس بن مالك.
وإليكم الوثيقة
رد: كلام المفسِّر مكي بن أبي طالب في آية التطهير ( وثائق )
بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وآل محمد وعجل فرجهم الشريف
1 - أن الحسن بن علي حين قتل علي استخلف فبينا هو يصلي بالناس إذ وثب إليه رجل فطعنه بخنجر في وركه فتمرض منها أشهرا ثم قام فخطب على المنبر فقال يا أهل العراق اتقوا الله فينا فإنا أمراؤكم وضيفانكم ونحن أهل البيت الذين قال الله عز وجل { إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت ويطهركم تطهيرا } فما زال يومئذ يتكلم حتى ما ترى في المسجد إلا باكيا
الراوي: أبو جميلة المحدث: الهيثمي - المصدر: مجمع الزوائد - الصفحة أو الرقم: 9/175
خلاصة حكم المحدث: رجاله ثقات
2 - أن الحسن بن علي حين قتل علي استخلف فبينما هو يصلي بالناس إذ وثب إليه رجل فطعنه بخنجر في وركه فتمرض منها أشهراً ثم قام فخطب على المنبر فقال يا أهل العراق اتقوا الله فينا فإنا أمراؤكم وضيفانكم ونحن أهل البيت الذين قال الله عز وجل {إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت ويطهركم تطهيراً} فما زال يومئذ يتكلم حتى ما نرى في المسجد إلا باكياً
الراوي: أبو جميلة المحدث: الشوكاني - المصدر: در السحابة - الصفحة أو الرقم: 209
خلاصة حكم المحدث: إسناده رجاله ثقات
الرابط :
=1&d[2]=2]هنا
اسم الكتاب: المعجم الكبير للطبراني
اسم المصنف: سليمان بن أحمد الطبراني
سنة الوفاة: 360
عدد الأجزاء: 20
دار النشر: مكتبة العلوم والحكم
بلد النشر: الموصل
سنة النشر: 1404 - 1983
رقم الطبعة: الثانية
المحقق: حمدي بن عبدالمجيد السلفي
جزء 3 صفحة 93
(2697)- [2761] حَدَّثَنَا مَحْمُودُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْوَاسِطِيُّ، ثنا وَهْبُ بْنُ بَقِيَّةَ، أَنَا خَالِدٌ، عَنْ حُصَيْنٍ، عَنْ أَبِي جَمِيلَةَ، أَنَّ الْحَسَنَ بْنَ عَلِيٍّ رَضِيَ اللَّهُ تَعَالَى عَنْهُ حِينَ قُتِلَ عَلِيٌّ رَضِيَ اللَّهُ تَعَالَى عَنْهُ اسْتُخْلِفَ، فَبَيْنَمَا هُوَ يُصَلِّي بِالنَّاسِ إِذْ وَثَبَ عَلَيْهِ رَجُلٌ، فَطَعَنَهُ بِخِنْجَرٍ فِي وَرِكِهِ، فَتَمَرَّضَ مِنْهَا أَشْهُرًا، ثُمَّ قَامَ عَلَى الْمِنْبَرِ يَخْطُبُ، فَقَالَ: " يَا أَهْلَ الْعِرَاقِ اتَّقُوا اللَّهَ فِينَا، فَإِنَّا أُمَرَاؤُكُمْ وَضِيفَانُكُمْ، وَنَحْنُ أَهْلُ الْبَيْتِ الَّذِي قَالَ اللَّهُ: إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنْكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيرًا "، فَمَا زَالَ يَوْمَئِذٍ يَتَكَلَّمُ حَتَّى مَا يُرَى فِي الْمَسْجِدِ إِلا بَاكِيًا
الحكم على المتن: صحيح لغيره
إسناده حسن رجاله ثقات عدا ميسرة بن يعقوب الطهوي وهو صدوق حسن الحديث
اللهم صل على محمد وآل محمد وعجل فرجهم الشريف
1 - أن الحسن بن علي حين قتل علي استخلف فبينا هو يصلي بالناس إذ وثب إليه رجل فطعنه بخنجر في وركه فتمرض منها أشهرا ثم قام فخطب على المنبر فقال يا أهل العراق اتقوا الله فينا فإنا أمراؤكم وضيفانكم ونحن أهل البيت الذين قال الله عز وجل { إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت ويطهركم تطهيرا } فما زال يومئذ يتكلم حتى ما ترى في المسجد إلا باكيا
الراوي: أبو جميلة المحدث: الهيثمي - المصدر: مجمع الزوائد - الصفحة أو الرقم: 9/175
خلاصة حكم المحدث: رجاله ثقات
2 - أن الحسن بن علي حين قتل علي استخلف فبينما هو يصلي بالناس إذ وثب إليه رجل فطعنه بخنجر في وركه فتمرض منها أشهراً ثم قام فخطب على المنبر فقال يا أهل العراق اتقوا الله فينا فإنا أمراؤكم وضيفانكم ونحن أهل البيت الذين قال الله عز وجل {إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت ويطهركم تطهيراً} فما زال يومئذ يتكلم حتى ما نرى في المسجد إلا باكياً
الراوي: أبو جميلة المحدث: الشوكاني - المصدر: در السحابة - الصفحة أو الرقم: 209
خلاصة حكم المحدث: إسناده رجاله ثقات
الرابط :
=1&d[2]=2]هنا
اسم الكتاب: المعجم الكبير للطبراني
اسم المصنف: سليمان بن أحمد الطبراني
سنة الوفاة: 360
عدد الأجزاء: 20
دار النشر: مكتبة العلوم والحكم
بلد النشر: الموصل
سنة النشر: 1404 - 1983
رقم الطبعة: الثانية
المحقق: حمدي بن عبدالمجيد السلفي
جزء 3 صفحة 93
(2697)- [2761] حَدَّثَنَا مَحْمُودُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْوَاسِطِيُّ، ثنا وَهْبُ بْنُ بَقِيَّةَ، أَنَا خَالِدٌ، عَنْ حُصَيْنٍ، عَنْ أَبِي جَمِيلَةَ، أَنَّ الْحَسَنَ بْنَ عَلِيٍّ رَضِيَ اللَّهُ تَعَالَى عَنْهُ حِينَ قُتِلَ عَلِيٌّ رَضِيَ اللَّهُ تَعَالَى عَنْهُ اسْتُخْلِفَ، فَبَيْنَمَا هُوَ يُصَلِّي بِالنَّاسِ إِذْ وَثَبَ عَلَيْهِ رَجُلٌ، فَطَعَنَهُ بِخِنْجَرٍ فِي وَرِكِهِ، فَتَمَرَّضَ مِنْهَا أَشْهُرًا، ثُمَّ قَامَ عَلَى الْمِنْبَرِ يَخْطُبُ، فَقَالَ: " يَا أَهْلَ الْعِرَاقِ اتَّقُوا اللَّهَ فِينَا، فَإِنَّا أُمَرَاؤُكُمْ وَضِيفَانُكُمْ، وَنَحْنُ أَهْلُ الْبَيْتِ الَّذِي قَالَ اللَّهُ: إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنْكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيرًا "، فَمَا زَالَ يَوْمَئِذٍ يَتَكَلَّمُ حَتَّى مَا يُرَى فِي الْمَسْجِدِ إِلا بَاكِيًا
الحكم على المتن: صحيح لغيره
إسناده حسن رجاله ثقات عدا ميسرة بن يعقوب الطهوي وهو صدوق حسن الحديث
مواضيع مماثلة
» ( التفتازاني ) يعترف بدلالة آية التطهير وحديث الثقلين على أفضلية أهل البيت من غيرهم
» وقفة مع عثمان الخميس حول آية التطهير
» غيث السماء في تخصيص آية التطهير بالخمسة أصحاب الكساء
» هوامش نقدية على كتاب (آية التطهير وعلاقتها بعصمة الأئمة)
» الذهبي يقول آية التطهير نزلت في فاطمة وزوجها وبنيها
» وقفة مع عثمان الخميس حول آية التطهير
» غيث السماء في تخصيص آية التطهير بالخمسة أصحاب الكساء
» هوامش نقدية على كتاب (آية التطهير وعلاقتها بعصمة الأئمة)
» الذهبي يقول آية التطهير نزلت في فاطمة وزوجها وبنيها
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى