تشخص العلم والمشيئة في شخصين
صفحة 1 من اصل 1
تشخص العلم والمشيئة في شخصين
السلام عليكم ورحمت الله وبركاته
كيف تشخصا العلم والمشيئة ؟
جاء عن المولى أمــیر المــؤمنین منــه الســلام:
فَأَسأَلُكَ بِاسمِكَ الَّذي ظَهَرتَ بِهِ لِخاصَّةِ أولِيائِكَ فَوَحَّدوكَ، وعَرَفوكَ فَعَبَدوكَ بِحَقيقَتِكَ، أن تُعَرِّفَني نَفسَكَ؛ لِاُقِرَّ لَكَ بِرُبوبِيَّتِكَ عَلى حَقيقَةِ الإِيمانِ بِكَ ولا تَجعَلني يا إلهي مِمَّن يَعبُدُ الاِسمَ دونَ المَعنى، وَالحَظني بِلَحظَةٍ مِن لَحَظاتِكَ تُنَوِّرُ بِها قَلبي بِمَعرِفَتِكَ خاصَّةً ومَعرِفَةِ أولِيائِكَ، إِنَّكَ عَلَىَ كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ.
الاسمان الأعلیان اللذان ُجمعا فاجتمعا لا یكونان إلا مع مسمیین فیعرفان ویوصفان فیجتمعان، لهما نجـوٌم وعلـى نجومهمـا نجـوٌم، جاء القرآن بتباینهما ووصف محاسنهما لیستدَّل به أهل التوفیـق علـى معناهمـا ومواضـع أركانهمـا، المحاسـن مـن َو ْصـِفهَما، جـاءا بالعلم لغیرهما، صـفتان قویتـان قادرتـان جـاءا بـالعلم والحْكـم فَّرقـا بیـن الإیمـان والكفـر، إن الـذین آمنـوا إذا سـمعوا وعـوا، ٕواذا وعـوا فهمــوا، واذا فهمــوا علمــوا، واذا علمــوا عِملــوا، واشــوقاه إلیهــم والسلام علیهم.
عن العـاِلم منـه السـلام أنـه قـال: العلـم والمشـیئة اسمان لصفتین كانا في الذات رتقاً وطبعـاً فافترقـا فكـان كـل فـرق كالطود العظیم.
وقوله:
كانا في الذات ِرتقاً وطبعاً.
دلیٌل على أنهما كانا في النور الكلِّـي رتقـاً مرتتقـاً فافترقـا بـالظهور, یریـد بهـذا القـول: أن النـور الكلي انبجس منه نوٌر شعشعاني فظهر من ذلك النور المشعشع المنبجس من الذات شخصان متشخصان.
كيف تشخصا العلم والمشيئة ؟
جاء عن المولى أمــیر المــؤمنین منــه الســلام:
فَأَسأَلُكَ بِاسمِكَ الَّذي ظَهَرتَ بِهِ لِخاصَّةِ أولِيائِكَ فَوَحَّدوكَ، وعَرَفوكَ فَعَبَدوكَ بِحَقيقَتِكَ، أن تُعَرِّفَني نَفسَكَ؛ لِاُقِرَّ لَكَ بِرُبوبِيَّتِكَ عَلى حَقيقَةِ الإِيمانِ بِكَ ولا تَجعَلني يا إلهي مِمَّن يَعبُدُ الاِسمَ دونَ المَعنى، وَالحَظني بِلَحظَةٍ مِن لَحَظاتِكَ تُنَوِّرُ بِها قَلبي بِمَعرِفَتِكَ خاصَّةً ومَعرِفَةِ أولِيائِكَ، إِنَّكَ عَلَىَ كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ.
الاسمان الأعلیان اللذان ُجمعا فاجتمعا لا یكونان إلا مع مسمیین فیعرفان ویوصفان فیجتمعان، لهما نجـوٌم وعلـى نجومهمـا نجـوٌم، جاء القرآن بتباینهما ووصف محاسنهما لیستدَّل به أهل التوفیـق علـى معناهمـا ومواضـع أركانهمـا، المحاسـن مـن َو ْصـِفهَما، جـاءا بالعلم لغیرهما، صـفتان قویتـان قادرتـان جـاءا بـالعلم والحْكـم فَّرقـا بیـن الإیمـان والكفـر، إن الـذین آمنـوا إذا سـمعوا وعـوا، ٕواذا وعـوا فهمــوا، واذا فهمــوا علمــوا، واذا علمــوا عِملــوا، واشــوقاه إلیهــم والسلام علیهم.
عن العـاِلم منـه السـلام أنـه قـال: العلـم والمشـیئة اسمان لصفتین كانا في الذات رتقاً وطبعـاً فافترقـا فكـان كـل فـرق كالطود العظیم.
وقوله:
كانا في الذات ِرتقاً وطبعاً.
دلیٌل على أنهما كانا في النور الكلِّـي رتقـاً مرتتقـاً فافترقـا بـالظهور, یریـد بهـذا القـول: أن النـور الكلي انبجس منه نوٌر شعشعاني فظهر من ذلك النور المشعشع المنبجس من الذات شخصان متشخصان.
مواضيع مماثلة
» أقوال علماء التصوف في هذا العلم
» أنا مدينة العلم وعلي بابها
» طرق حديث أنا مدينة العلم وعلي بابها
» مبادئ العلم الإلهي من التصورية والتصديقية
» حديث ( علمني رسول الله الف باب من العلم ...) من طرق الشيعة الامامية
» أنا مدينة العلم وعلي بابها
» طرق حديث أنا مدينة العلم وعلي بابها
» مبادئ العلم الإلهي من التصورية والتصديقية
» حديث ( علمني رسول الله الف باب من العلم ...) من طرق الشيعة الامامية
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى