الإمام علي عليه السلام عنده علم الكتاب

اذهب الى الأسفل

الإمام علي عليه السلام عنده علم الكتاب

مُساهمة من طرف Admin في 17/1/2018, 14:14

بصائر الدرجات الكبرى لمحمد بن الحسن الصفار : حدثنى يعقوب بن يزيد ( ثقة امامي ) عن الحسين بن علي بن فضال ( ثقة فطحي ) عن عبدالله بن بكير ( ثقة فطحي ) ، عن ابى عبدالله (ع) قال : كنت عنده فذكروا سليمان وما اعطى من العلم وما اوتى من الملك فقال لي وما اعطى سليمان بن داود انما كان عنده حرف واحد من الاسم الاعظم وصاحبكم الذى قال الله : ( قل كفى بالله شهيدا بينى وبينكم ومن عنده علم الكتاب ) و كان والله عند علي (ع) علم الكتاب فقلت صدقت الله جعلت فداك ، الحديث موثق - ( الصفار - بصائر الدرجات - رقم الصفحة ( 232 ).

- حدثنا أحمد بن الحسن بن فضال ( ثقة فطحي ) عن عبدالله بن بكير ( ثقة فطحي ) عن نجم ( حسن امامي ) ، عن ابى جعفر (ع) في قول الله تعالى : ( قل كفى بالله شهيدا بينى وبينكم ومن عنده علم الكتاب ) قال : علي (ع) عنده علم الكتاب ، الحديث حسن موثق - ( الصفار - بصائر الدرجات - رقم الصفحة ( 233 ).

- حدثنا علي بن الحسن بن علي بن فضال ( ثقة فطحي ) عن ابيه ( ثقة امامي لرجوعه عن الفطحية ) عن إبراهيم الاشعرى ( ثقة امامي ) عن محمد بن مروان ( ثقة امامي ) عن نجم ( حسن امامي ) ، عن ابى جعفر (ع) في قول الله عزوجل : ( قل كفى بالله شهيدا
بينى وبينكم ومن عنده علم الكتاب ) قال : صاحب علم الكتاب علي (ع) ، الحديث موثق - ( الصفار - بصائر الدرجات - رقم الصفحة ( 233 ).

- حدثنا محمد بن الحسين ( ثقة امامي ) ويعقوب بن يزيد ( ثقة امامي ) عن إبن ابى عمير ( ثقة امامي ) عن عمر بن اذينه ( ثقة امامي ) عن بريد بن معاوية ( ثقة امامي ) قال : قلت لابى جعفر (ع) : ( قل كفى بالله شهيدا بينى وبينكم ومن عنده علم الكتاب ) قال : ايانا عنى وعلى (ع) اولنا وعلى افضلنا وخيرنا بعد النبى (ص)، الحديث صحيح - ( الصفار - بصائر الدرجات - رقم الصفحة ( 234 ).

- حدثنا أحمد بن محمد ( ثقة امامي ) عن الحسين بن سعيد ( ثقة امامي ) عن محمد بن الفضيل ( ثقة عند المفيد متهم عند النجاشي ) عن ابى الحسن (ع) في قول الله عزوجل : ( قل كفى بالله شهيدا بينى وبينكم ومن عنده علم الكتاب ) قال هو علي بن أبى طالب (ع) - ( الصفار - بصائر الدرجات - رقم الصفحة ( 235 ).

- حدثنا أحمد بن محمد ( ثقة امامي ) عن الحسين بن سعيد ( ثقة امامي ) عن نضر بن سويد ( ثقة امامي ) عن يحيى الحلبى ( ثقة امامي ) عن ايوب بن حر ( ثقة امامي ) عن ابى بصير ( ثقة امامي ) عن ابى عبدالله (ع) والنضر بن سويد عن عاصم بن حميد عن محمد بن مسلم وفضالة بن ايوب عن ابان عن محمد بن مسلم والنضر بن سويد عن القاسم بن سليمان عن جابر جميعا عن ابى جعفر (ع) في قول الله عزوجل : ( قل كفى بالله شهيدا بينى وبينكم ومن عنده علم الكتاب ) قال هو علي بن أبى طالب (ع) ، الحديث صحيح - ( الصفار - بصائر الدرجات - رقم الصفحة ( 235 ).

- حدثنا أحمد بن محمد ( ثقة امامي ) عن الحسين بن سعيد ( ثقة امامي ) عن أحمد بن محمد ( ثقة امامي ) عن حماد بن عثمان ( ثقة امامي ) عن ابى بصير ( ثقة امامي ) عن ابى عبدالله (ع) قال سألته عن قول الله عزوجل : ( قل كفى بالله شهيدا بينى وبينكم ومن عنده علم الكتاب ) قلت هو علي إبن أبى طالب (ع) قال فمن عسى ان يكون غيره ، الحديث صحيح - ( الصفار - بصائر الدرجات - رقم الصفحة ( 235 ).

- حدثنا أحمد بن محمد ( ثقة امامي ) عن الحسين بن سعيد ( ثقة امامي ) عن أحمد بن حمزة ( ثقة امامي ) عن ابان بن عثمان ( ثقة امامي ) عن ابى مريم ( ثقة امامي ) قلت لابى جعفر (ع) هذا إبن عبدالله بن سلام يزعم ان اباه الذى يقول الله : ( قل كفى بالله شهيدا بينى وبينكم ومن عنده علم الكتاب ) قال كذب ذاك علي بن أبى طالب ، الحديث صحيح - ( الصفار - بصائر الدرجات - رقم الصفحة ( 235 ).

- حدثنا محمد بن الحسين ( ثقة امامي ) عن جعفر بن بشير ( ثقة امامي ) والحسن بن علي بن فضال ( ثقة امامي لرجوعه عن الفطحية ) عن مثنى الحناط ( لا باس به امامي ) عن عبدالله بن عجلان ( من الخواص امامي ) عن ابى جعفر (ع) في قول الله عزوجل : ( قل كفى بالله شهيدا بينى وبينكم ومن عنده علم الكتاب ) قال نزلت في علي (ع) عالم هذه الامة بعد رسول الله (ص)، الحديث حسن - ( الصفار - بصائر الدرجات - رقم الصفحة ( 235 ).

- حدثنا محمد بن الحسن ( ثقة امامي ) عن النضر بن شعيب ( ثقة امامي ) عن محمد بن الفضيل ( ثقة عند المفيد متهم عند النجاشي ) عن ابى حمزة الثمالى ( ثقة امامي ) عن ابى جعفر (ع) قال : سمعته يقول في قول الله تبارك وتعالى : ( ومن عنده علم الكتاب قال الذى عنده علم الكتاب ) هو علي بن ابى طالب - ( الصفار - بصائر الدرجات - رقم الصفحة ( 236 ).

- الكافي ج 1 باب ان الراسخين في العلم هم الائمة (ع) : 1 - عدة من أصحابنا ( ثقات ) ، عن أحمد بن محمد ( ثقة امامي وهو البرقي ) ، عن الحسين بن سعيد ( المعروف بالاهوازي ثقة امامي ) ، عن النضر إبن سويد ( ثقة امامي ) ، عن أيوب بن الحر ( ثقة امامي ) وعمران بن علي ، عن أبي بصير ( ثقة امامي ) ، عن أبي عبدالله (ع) قال : نحن الراسخون في العلم ونحن نعلم تأويله - ( الكليني - الكافي - الجزء ( 1 ) - رقم الصفحة ( 213 ).

- تفسير القمي سورة ال عمران الجزء 1 : ( وما يعلم تأويله الا الله والراسخون في العلم ) فانه حدثني أبي ( ثقة امامي ) عن إبن أبي عمير ( ثقة امامي ) عن إبن اذينة ( ثقة امامي ) عن يزيد بن معاوية ( ثقة امامي ) عن أبي جعفر (ع) قال: ان رسول الله (ص) افضل الراسخين في العلم قد علم جميع ما انزل الله عليه من التنزيل والتأويل وما كان الله لينزل عليه شيئا لم يعلمه تأويله واوصياؤه من بعده يعلمونه كله، قال قلت جعلت فداك ان ابا الخطاب كان يقول فيكم قولا عظيما، قال وما كان يقول؟ قلت انه يقول انكم تعلمون علم الحلال والحرام والقرآن قال علم الحلال والحرام والقرآن يسير في جنب العلم الذي يحدث في الليل والنهار - ( تفسير القمي - الجزء ( 1 ) - رقم الصفحة ( 96 ).

- بصائر الدرجات الكبرى للصفار ج1ص216 : حدثنا محمد بن عبدالجبار ( ثقة امامي ) عن محمد بن اسماعيل ( ثقة امامي ) عن منصور ( ثقة امامي ) عن إبن اذينه ( ثقة امامي ) عن الفضيل بن يسار ( ثقة امامي ) قال : سألت ابا جعفر (ع) عن هذه الرواية مامن آية الا ولها ظهر وابطن ومافيه حرف الا وله حد يطلع مايعنى بقوله لها ظهر وبطن قال ظهر وبطن هو تأويلها منه ماقد مضى ومنه مالم يجئى يجرى كماتجرى الشمس والقمر كلما جاء فيه تأويل شئ منه يكون على الاموات كما يكون على الاحياء كما قال الله تعالى وما يعلم تأويله الا الله والراسخون في العلم ونحن نعلمه - ( الصفار - بصائر الدرجات - الجزء ( 1 ) - رقم الصفحة ( 216 ).

- حدثنا يعقوب بن يزيد ( ثقة امامي ) عن محمد بن ابى عمير ( ثقة امامي ) عن عمر بن اذينه ( ثقة امامي )عن بريد العجلى ( ثقة امامي ) عن ابى جعفر (ع) في قول الله تعالى : ( وما يعلم تأويله الا الله والراسخون في العلم ) قال رسول الله (ص) افضل الراسخين قد علمه الله جميع ما انزل الله اليه من التنزيل والتأويل وماكان الله لينزل عليه شيئا لم يعلمه تأويلهواوصياؤه من بعده يعلمونه كله والذين لا يعلمون تأويله إذا قال العالم فيه العلم فجابهم الله يقولون امنا به كل من عند ربنا والقرآن له خاص وعام ومحكم ومتشابه وناسخ ومنسوخ - ( الصفار - بصائر الدرجات - رقم الصفحة ( 223 ).

- وهو نفس الحديث الوارد في تفسير القمي : حدثنا أحمد بن محمد ( ثقة امامي ) عن الحسين بن سعيد ( ثقة امامي )عن النضر بن سويد ( ثقة امامي ) عن ايوب بن الحر ( ثقة امامي ) وعمران بن علي عن ابى بصير ( ثقة امامي ) عن ابى عبدالله (ع) قال : نحن الراسخون في العلم ونحن نعلم تأويله - ( الصفار - بصائر الدرجات - رقم الصفحة ( 223 ).

- وهو نفس الحديث الوارد في الكافي ج1 : حدثنا أحمد بن محمد بن خالد ( ثقة امامي ) عن سيف بن عميره ( ثقة امامي ) عن ابى بصير ( ثقة امامي ) قال : قال ابو جعفر (ع) نحن الراسخون في العلم ونحن نعلم تأويله - ( الصفار - بصائر الدرجات - رقم الصفحة ( 224 ).

- محمد بن الحسين ( ثقة امامي ) عن وهيب بن حفص ( ثقة واقفي ) عن أبي عبد الله (ع) قال : سمعته يقول ان القران فيه محكم
ومتشابه فاما المحكم فنؤمن به ونعمل به وندين به واما المتشابه فنؤمن به ولا نعمل به وهو قول الله تبارك وتعالى : ( فاما الذين في قلوبهم زيغ فيتبعون ما تشابه منه ابتغاء الفتنة وابتغاء تاويله وما يعلم تاويله الا الله والراسخون في العلم ) - ( الصفار - بصائر الدرجات - رقم الصفحة ( 223 ).

- إبراهيم بن إسحاق ( ثقة امامي ) عن عبدالله بن حماد ( حسن امامي ) عن بريد العجلي ( ثقة امامي ) ، عن أحدهما (ع) في قول الله تعالى : وما يعلم تأويله إلا الله والراسخون في العلم فرسول الله (ص) أفضل الراسخين في العلم ، قد علمه الله جميع ما أنزله عليه من التنزيل والتأويل ، وما كان الله لينزل عليه شيئا لم يعلمه تأويله ، وأوصياؤه من بعده يعلمونه كله ، والذين لا يعلمون تأويله إذا قال العالم فيه بعلم فأجابهم الله بقوله : يقولون آمنا به كل من عند ربنا والقرآن له خاص وعام ومحكم ومتشابه وناسخ ومنسوخ ، والراسخون في العلم يعلمونه - ( الصفار - بصائر الدرجات - رقم الصفحة ( 224 ).

- كمال الدين وتمام النعمة للشيخ الصدوق ( ر ) : أبي ( ثقة امامي ) ، عن الحميري ( ثقة امامي ) ، عن أحمد بن هلال ( صالح الروايه فاسد المذهب ) ، عن إبن محبوب ( ثقة امامي ) عن أبي أيوب والعلا معا ( ثقتين اماميين ) ، عن محمد بن مسلم ( ثقة امامي ) قال : سمعت أبا عبدالله (ع) يقول : إن لقيام القائم علامات تكون من الله عزوجل للمؤمنين قلت : وما هي جعلني الله فداك ؟ قال : قول الله عزوجل ( ولنبلونكم ) يعني المؤمنين قبل خروج القائم (ع) ( بشئ من الخوف والجوع ونقص من الاموال والانفس والثمرات وبشر الصابرين ) قال : نبلوهم بشئ من الخوف من ملوك بني فلان في آخر سلطانهم والجوع بغلا أسعارهم ونقص من الاموال قال كساد التجارات وقلة الفضل ، ونقص من الانفس : قال موت ذريع ونقص من الثمرات قلة ريع ما يزرع وبشر الصابرين عند ذلك بتعجيل الفرج . ثم قال لي : يا محمد هذا تأويله إن الله عزوجل يقول وما يعلم تأويله إلا الله والراسخون في العلم - ( الصدوق - كمال الدين - رقم الصفحة ( 649 ).

- بحار الانوار ج52 نى : محمد بن همام ( ثقة امامي ) ، عن الحميري ( ثقة امامي ) ، عن إبن محبوب ( ثقة امامي ) ، عن إبن رئاب ( ثقة امامي ) ، عن محمد بن مسلم ( ثقة امامي ) قال : سمعت أبا عبدالله (ع) يقول : إن لقيام القائم علامات تكون من الله عزوجل للمؤمنين قلت : وما هي جعلني الله فداك ؟ قال : قول الله عزوجل ( ولنبلونكم ) يعني المؤمنين قبل خروج القائم (ع) ( بشئ من الخوف والجوع ونقص من الاموال والانفس والثمرات وبشر الصابرين ) قال : نبلوهم بشئ من الخوف من ملوك بني فلان في آخر سلطانهم والجوع بغلا أسعارهم ونقص من الاموال قال كساد التجارات وقلة الفضل ، ونقص من الانفس : قال موت ذريع ونقص من الثمرات قلة ريع
ما يزرع وبشر الصابرين عند ذلك بتعجيل الفرج . ثم قال لي : يا محمد هذا تأويله إن الله عزوجل يقول ( وما يعلم تأويله إلا الله والراسخون في العلم ) - ( المجلسي - بحار الأنوار - الجزء ( 52 ) - رقم الصفحة ( 202 )

Admin
المدير
المدير

ذكر المساهمات : 1043
تاريخ التسجيل : 03/08/2017

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://azkar101.ahlamontada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى