إجابة عن التحدي : ( فاطمة بضعة مني ) بسند صحيح من كتب الشيعة الإمامية

اذهب الى الأسفل

إجابة عن التحدي : ( فاطمة بضعة مني ) بسند صحيح من كتب الشيعة الإمامية

مُساهمة من طرف Admin في 17/1/2018, 17:24


اللهم صل على محمد وال محمد

لقد طرحوا في منتدياتهم تحديا أنه لايوجد في كتب الشيعة الإمامية حديث فاطمة بضعة مني بسند معتبر !! وهذه تعتبر من أسخف الشبهات المطروحة .
واستعرضوا بعض الطرق الضعيفة ، لكي يوهموا قراءهم بأنّ هذا الحديث منحصرة بتلك الطرق .
وغفلوا أو تغافلوا عن هذا الطريق المروي بسند صحيح في كتاب دلائل الامامة للطبري رحمه الله .

دلائل الامامة - محمد بن جرير الطبري ص 134 - 135
43 / 43 - حدثني أبو الحسين محمد بن هارون بن موسى التلعكبري ( ثقة ) قال : حدثني أبي ( ثقة ) قال : حدثني أبو علي محمد بن همام بن سهيل ( رضي الله عنه ) ( ثقة ) قال : روى أحمد ابن محمد بن البرقي ( ثقة ) عن أحمد بن محمد الأشعري القمي ( ثقة ) عن عبد الرحمن بن أبي نجران ( ثقة ) عن عبد الله بن سنان ( ثقة ) عن ابن مسكان ( ثقة ) عن أبي بصير ( ثقة ) عن أبي عبد الله جعفر بن محمد ( عليه السلام ) ، قال : ولدت فاطمة ( عليها السلام ) في جمادى الآخرة ، يوم العشرين منه ، سنة خمس وأربعين من مولد النبي ( صلى الله عليه وآله ) . وأقامت بمكة ثمان سنين ، وبالمدينة عشر سنين ، وبعد وفاة أبيها خمسة وسبعين يوما . وقبضت في جمادي الآخرة يوم الثلاثاء لثلاث خلون منه ، سنة إحدى عشرة من الهجرة . وكان سبب وفاتها أن قنفذا مولى عمر لكزها بنعل السيف بأمره ، فأسقطت محسنا ومرضت من ذلك مرضا شديدا ، ولم تدع أحدا ممن آذاها يدخل عليها . وكان الرجلان من أصحاب النبي ( صلى الله عليه وآله ) سألا أمير المؤمنين أن يشفع لهما إليها ، فسألها أمير المؤمنين ( عليه السلام ) فأجابت ، فلما دخلا عليها قالا لها : كيف أنت يا بنت رسول الله ؟ قالت : بخير بحمد الله . ثم قالت لهما : ما سمعتما النبي ( صلى الله عليه وآله ) يقول : " فاطمة بضعة مني ، فمن آذاها فقد آذاني ، ومن آذاني فقد آذى الله " ؟ قالا : بلى . قالت : فوالله ، لقد آذيتماني . قال : فخرجا من عندها وهي ساخطة عليهما .))


كلمات بعض علماء الإمامية حول هذا الحديث :

1- الفقيه المرحوم الميرزا جواد التبريزي :
فقد قال في الجواب عن الرسالة التي وجهت اليه :
(( ... ويؤيده ما روي في البحار ج43 باب 7 رقم11 عن دلائل الإمامة للطبري بسند معتبر عن الصادق عليه السلام : وكان سبب وفاتها أنّ قنفذاً مولاه لكزها بنعل السيف بأمره ، فأسقطت محسناً . )) صراط النجاة ج3 ص441
2- المحقق السيد جعفر مرتضى العاملي :
فقد قال بعد أن روى الحديث : (( وسند الرواية صحيح )) مأساة الزهراء ج2 ص66

3- المحقق عبد الله المامقاني صاحب تنقيح المقال :
فقد قال عن سندها بأنه قوي ، نقله عنه السيد هاشم الهاشمي قال بعد أن روى هذه الرواية :
(( وهذه هي الرواية التي أشار الميرزا التبريزي إلى أنّ سندها معتبر ، ومن قبله أكد العلامة المامقاني على أنّ سندها قوي .)) حوار مع فضل الله ص 316
ثم ذكر في الهامش معلقا على مانقله عن المامقاني : مراة الكمال ج3 ص267

رجال السند :

1ـ محمد بن هارون بن موسى التلعكبري :
أولا : الرجل من مشايخ النجاشي ، ومشايخ النجاشي كلهم ثقات ، ذكره في طريقه الى الكتاب احمد بن محمد بن الربيع الأقرع الكندي قال : له كتاب اخبرنا فلان ، فلان ... ( قال ) : واخبرنا أبو الحسين محمد بن هارون بن موسى . " رجال النجاشي 1/210 رقم187
واما كون مشايخ النجاشي كلهم ثقات فانظر معجم رجال الحديث 1/50 ـ 51

ثانيا : هذا من مشايخ ابن جرير الطبري الذي اكثر الرواية عنه في دلائل الإمامة وهذا وحده يكفي في الحكم بوثاقته .
ثالثا : قال العلامة المجلسي عنه في البحار 1/33 : ويظهر من الكفعمي انه مجموع الدعوات للشيخ الجليل أبي الحسين محمد بن هارون التلعكبري وهو من أكابر المحدثين . ))
فالرجل ثقة ، من أكابر المحدثين

2ـ ابيه : وهو هارون بن موسى التلعكبري :
ـ قال النجاشي في رجاله 2/407 ترجمة رقم 1185 :
(( هارون بن موسى بن احمد بن سعيد بن سعيد ابو محمد التلعكبري من بني شيبان كان وجها في أصحابنا ، ثقة ، معتمدا ، لا يطعن عليه ، له كتب منها كتاب الجوامع في أصول المذهب كنت احضر في داره ، مع ابنه ابي جعفر والناس يقرؤون عليه .))
ـ وقال الشيخ الطوسي في رجاله ص516 ، في باب مَنْ لم يروِ عنهم .
(( هارون بن موسى التلعكبري يكنى أبا محمد ، جليل القدر ، عظيم المنزلة ، واسع الرواية ، عديم النظير ، روى جميع الأصول والمصنفات مات سنة 385 اخبرنا عنه جماعة من أصحابنا .))
فالرجل ثقة من كبار علماء الطائفة الذين تتلمذ عليه النجاشي .

3ـ محمد بن همام بن سهيل :
ـ قال النجاشي في رجاله 2/295 رقم 1033
(( محمد بن ابي بكر همام بن سهيل الكاتب الاسكافي ، شيخ أصحابنا ومتقدمهم ، له منزلة عظيمة ، كثير الحديث .... ))
ـ وقال الطوسي في رجاله ص494 ، باب من لم يروِ عنهم
(( محمد بن همام البغدادي يكنى أبا علي وهمام يكنى ابا بكر ، جليل القدر ثقة روى عنه التلعكبري ... ))

4ـ احمد بن محمد البرقي :
ـ قال النجاشي في رجاله 1/204 ـ 205
(( احمد بن محمد بن خالد بن عبد الرحمن بن محمد بن علي البرقي ، أبو جعفر أصله كوفي ،..... وكان ثقة في نفسه ، يروي عن الضعفاء ، واعتمد المراسيل ، وصنف كتبا منها ...))


5ـ احمد بن محمد الأشعري :
ـ قال النجاشي في رجاله 1/216 ـ 217 رقم 196 :
(( احمد بن محمد بن عيسى بن عبد الله بن سعد بن مالك الأحوص بن السائب بن مالك بن عامر الأشعري من بني ذخران بن عوف بن الجماهير بن الأشعر ، يكنى " أبا جعفر " وأول من سكن ثم من أبائه : سعد .... وأبو جعفر رحمه شيخ القميين ، ووجههم وفقيههم ، غير مدافع وكان أيضا الرئيس الذي يلقى السلطان ، ولقي الرضا عليه السلام ......... ))
ـ ومثله قال الشيخ الطوسي .
- وقال المحقق الخوئي في المعجم 2/296 :
(( ثقة ، له كتب .... ))
ـ قال المامقاني في نتائج التنقيح 1/11 المطبوع في مقدمة تنقيح المقال
(( أحمد بن محمد بن عيسى بن عبد الله بن سعد الأشعري ، ثقة . ))

6- عبد الرحمن بن ابي نجران :
ـ قال النجاشي في رجاله 2/45 رقم 620 :
(( عبد الرحمن بن ابي نجران ، واسمه عمرو بن مسلم التميمي ، مولى كوفي ، " أبو الفاضل " روى عن الرجال و ..... ، وكان عبد الرحمن ثقة ثقة معتمدا على ما يرويه ، له كتب كثيرة .... ))
ـ وقال المحقق المامقاني في تنقيح المقال 2/139 :
(( ووثقه في الوجيزة والبلغة ومجمع الفائدة للمحقق الاردبيلي والمشتركاتين والحادي وغيرها أيضا فوثاقته مسلمة لا غمزة فيها بوجهٍ . ))

7ـ عبد الله بن سنان :
ـ قال النجاشي في رجاله 2/8 رقم 56 :
(( عبد الله بن سنان بن طريف مولى بني هاشم ..... كوفي ثقة من أصحابنا جليل لا يطعن عليه في شيء ... روى هذه الكتب عن جماعات من أصحابنا ، لعظمه في الطائفة وثقته وجلالته ... ))
ـ وقال الخوئي في المعجم 10/210 :
(( وعده الشيخ المفيد في رسالته العددية من الفقهاء الأعلام والرؤساء المأخوذة عنهم الحلال والحرام والفتيا والأحكام ، الذين لا يطعن عليهم ولا طريف لذم واحد منهم ))
والرجل ثقة بالاتفاق .

8ـ عبد الله بن مسكان :
ـ قال النجاشي في رجاله 2/9 رقم 557 :
(( عبد الله بن مسكان أبو محمد مولى عنزة ثقة عين .... ))
ـ وقال الخوئي في المعجم 10/325 :
(( وعده الشيخ المفيد في رسالته العددية من الفقهاء الاعلام ...... ))
وذكر نفس الكلام السابق المذكور في عبد الله بن سنان .
فالرجل ممن أجمعت العصابة على تصحيح ما يصح عنه .
فهو ثقة بالاتفاق .

النتيجة : السند صحيح .


--------------------------------------------------------------------------------


واضاف حفيد القدس

الروايات التي جاء بها في ذم أبو بصير ضعيفة السند راجع معجم السيد ج 15 - ص 144 رقم (9798)

ثم ان مجموع طرق رواية فاطمة بضعة مني ، فمن آذاها فقد آذاني مستفيض وبه يصحح الحديث ويعتد به

على ان بعض الطرق معتبر

كما نقل السيد العلوي

وكما هو في رواية آمالي الشيخ

وكما قال الشيخ هادي النجفي

موسوعة أحاديث أهل البيت (ع) ج 8 - ص 251 الصدوق بأسانيده الثلاثة عن الرضا عليه السلام عن آبائه عليهم السلام قال : قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم : إن الله يغضب لغضب فاطمة ويرضى لرضاها .
قال الشيخ النجفي (( الرواية صحيحة الإسناد ))

والله الهادي والموفق

Admin
المدير
المدير

ذكر المساهمات : 1237
تاريخ التسجيل : 03/08/2017

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://azkar101.ahlamontada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: إجابة عن التحدي : ( فاطمة بضعة مني ) بسند صحيح من كتب الشيعة الإمامية

مُساهمة من طرف Admin في 17/1/2018, 17:31

أحب أن أضيف أن محمد بن هارون بن موسى التلعكبري قد ترحم عليه العلامة النجاشي رحمه الله تعالى في ترجمة أحمد بن محمد بن الربيع.

وقد يقول قائل أنه قد ترحم على محمد بن عبد الله بن محمد بن عبيدالله بن البهلول، بعد ما ذكر أنه رأى شيوخه يضعفونه وأنه لاجل ذلك لم يرو عنه شيئا وتجنبه.

فقد رد على هذه الشبهة الحاج مسلم الداوري حفظه الله تعالى في كتابه أصول علم الرجال ج2 ص318 و319 :
وأمّا ما ذكره بالنسبة إلى ترحّم النجاشي على أحد المشايخ المعاصرين له مع تضعيفه إيّاه، فهو وإن كان صحيحاً ، إلاّ أنّ الكلام في الترضّي لا في الترحّم، ولم يرد في كلام النجاشي أو غيره أنّه ضعّف شخصاً ثمّ ترضّي عنه، مضافاً إلى انّه قرن الترحّم بطلب المسامحة له حيث قال: رحمه اللّه‏ وسامحه، ثمّ انّ الشخص المعني هو أحمد بن محمّد بن عبد اللّه‏ بن الحسين بن عبّاس (عيّاش) الجوهري(1)، وليس هو محمّد بن عبد اللّه‏ بن محمّد بن عبيد اللّه‏ بن البهلول، فوقع السهو من قلمه الشريف.

وأزيد أيضا حديث آخر معتبر وهو ما رواه العلامة الصدوق رحمه الله تعالى في كتاب الخصال ص 553ح31 :
حدثنا أبي ، ومحمد بن الحسن بن أحمد بن الوليد رضي الله عنهما قالا : حدثنا سعد بن عبد الله قال : حدثنا محمد بن الحسين بن أبي الخطاب ، عن الحكم بن - مسكين الثقفي ، عن أبي الجارود وهشام أبي ساسان ، وأبي طارق السراج ، عن عامر بن واثلة قال : كنت في البيت يوم الشورى فسمعت عليا عليه السلام وهو يقول : استخلف الناس أبا بكر وأنا والله أحق بالامر وأولى به منه ، واستخلف أبو بكر عمر وأنا والله أحق بالامر وأولى به منه إلا أن عمر جعلني مع خمسة نفر أنا سادسهم لا يعرف لهم علي فضل ولو أشاء لأحتججت عليهم بما لا يستطيع عربيهم ولاعجميهم المعاهد منهم والمشرك تغيير ذلك ، ثم قال : نشدتكم بالله أيها النفر هل فيكم أحد وحد الله قبلي ؟ قالوا : اللهم لا ، قال : نشدتكم بالله هل فيكم أحد قال له رسول الله صلى الله عليه وآله : " أنت مني بمنزلة هارون من موسى إلا أنه لا نبي بعدي " غيري ؟ قالوا : اللهم لا ، قال : نشدتكم بالله هل فيكم أحد ساق رسول الله صلى الله عليه وآله لرب العالمين هديا فأشركه فيه غيري قالوا : اللهم لا ، قال : نشدتكم بالله هل فيكم أحد اتي رسول الله صلى الله عليه وآله بطير يأكل منه ، فقال : " اللهم ائتني بأحب خلقك إليك يأكل معي من هذا الطير " فجئته أنا ، غيري ؟ قالوا : اللهم لا ، قال : نشدتكم بالله هل فيكم أحد قال له رسول الله صلى الله عليه وآله حين رجع عمر يجبن أصحابه ويجبنونه قد رد راية رسول الله صلى الله عليه وآله منهزما فقال له رسول الله صلى الله عليه وآله : " لأعطين الراية غدا رجلا ليس بفرار يحبه الله ورسوله ويحب الله ورسوله ، لا يرجع حتى يفتح الله عليه " فلما أصبح قال : ادعوا لي عليا ، فقالوا : يا رسول الله هو رمد ما يطرف ، فقال : جيئوني به ، فلما قمت بين يديه تفل في عيني وقال : " اللهم اذهب عنه الحر والبرد " فأذهب الله عني الحر والبرد إلى ساعتي هذه ، وأخذت الراية فهزم الله المشركين وأظفرني بهم غيري ؟ قالوا : اللهم لا . قال : نشدتكم بالله هل فيكم أحد له أخ مثل أخي جعفر المزين بالجناحين في الجنة يحل فيها حيث يشاء غيري ؟ قالوا : اللهم لا ، قال : نشدتكم بالله هل فيكم أحد له عم مثل عمي حمزة أسد الله وأسد رسوله وسيد الشهداء غيري ؟ قالوا : اللهم لا ، قال : نشدتكم بالله هل فيكم أحد له سبطان مثل سبطاي الحسن والحسين ابني رسول الله صلى الله عليه وآله وسيدي شباب أهل الجنة غيري ؟ قالوا : اللهم لا ، قال : نشدتكم بالله هل فيكم أحد له زوجة مثل زوجتي فاطمة بنت رسول الله صلى الله عليه وآله وبضعة منه وسيدة نساء أهل الجنة غيري ؟ قالوا : اللهم لا ، قال : نشدتكم بالله هل فيكم أحد قال له رسول الله صلى الله عليه وآله : " من فارقك فارقني ومن فارقني فارق الله " غيري ؟ قالوا : اللهم لا ...الخ.

والحديث معتبر الإسناد والحكم بن مسكين فإن ابن الوليد لم يستثنيه من روايات محمد بن احمد القمي وهذا كاشف عن الوثاقة.
أما عن هشام أبي ساسان ، وأبي طارق السراج فهما مجهولان لكنهما مقرونان بأبي الجارود الثقة.

Admin
المدير
المدير

ذكر المساهمات : 1237
تاريخ التسجيل : 03/08/2017

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://azkar101.ahlamontada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: إجابة عن التحدي : ( فاطمة بضعة مني ) بسند صحيح من كتب الشيعة الإمامية

مُساهمة من طرف Admin في 17/1/2018, 17:37

عوالم العلوم والمعارف والأحوال، تحقيق وطبع مؤسسة الإمام المهدي (عجل الله تعالى فرجه الشريف)، قم: رأيت بخط الشيخ الجليل السيد هاشم، عن شيخه السيد ماجد البحراني، عن الحسن بن زين الدين الشهيد الثاني، عن شيخه المقدس الأردبيلي، عن شيخه علي بن عبد العالي الكركي، عن الشيخ علي بن هلال الجزائري، عن الشيخ أحمد بن فهد الحلي، عن الشيخ علي بن الخازن الحائري، عن الشيخ ضياء الدين علي بن الشهيد الأول، عن أبيه، عن فخر المحققين، عن شيخه العلامة الحلي، عن شيخه المحقق، عن شيخه ابن نما الحلي، عن شيخه محمد بن إدريس الحلي، عن ابن حمزة الطوسي صاحب ثاقب المناقب، عن شيخه الجليل الحسن بن محمد بن الحسن الطوسي، عن الشيخ الجليل محمد بن شهر اشوب، عن الطبرسي ـ صاحب الإحتجاج ـ ، عن أبيه شيخ الطائفة، عن شيخه المفيد، عن شيخه ابن قولويه القمي، عن شيخه الكليني، عن علي ابن إبراهيم، [عن أبيه إبراهيم] بن هاشم، عن احمد بن محمد بن أبي نصر البزنطي، عن قاسم ابن يحيى الجلاء الكوفي، عن أبي بصير، عن أبان بن تغلب البكري، عن جابر بن يزيد الجعفي، عن جابر بن عبد الله الأنصاري، عن فاطمة الزهراء (عليها السلام)بنت رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم قَالَ سَمِعْتُ فاطِمَةَ أَنِّها قالَت: دَخَلَ عَلَيَّ أبي رَسُولُ اللهِ (صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَآلِه وسَلَّم) فِي بَعضِ الأيَّامِ فَقَالَ: السَّلامُ عَلَيكِ يا فاطِمَةُ، فَقُلتُ عَلَيكَ السَّلامُ، قالَ: إنّي أَجِدُ في بَدَني ضُعفاً، فَقُلتُ لَهُ: أُعِيذُكَ باللهِ يا أَبَتاهُ مِنَ الضُّعفِ فَقَالَ: يا فاطِمَةُ إِيتيني بِالكِساءِ اليَمانِيِّ فَغَطّينِي بهِ. فَأَتَيتُهُ بِالكِساءِ اليَمانِيِّ فَغَطّيتُهُ بِهِ وَصِرتُ أَنظُرُ إِلَيهِ وَإِذا وَجهُهُ يَتَلألأ كَأَنَّهُ البَدرُ فِي لَيلَةِ تمامِهِ وَكَمالِهِ، فَما كَانَت إِلاّ ساعَةً وإذا بوَلَدِيَ الحَسَنِ قَد أَقبَلَ وَقالَ: السَّلامُ عَلَيكِ يا أُمّاهُ فَقُلتُ: وَعَلَيكَ السَّلامُ يا قُرَّةَ عَيِني وَثَمَرَةَ فُؤادِي، فَقالَ: يا أُمّاهُ إِنّي أَشَمُّ عِندَكِ رائِحَةً طَيِّبَةً كَأَنَّها رائِحَةُ جَدِي رَسُولِ اللهِ (صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَآلِه وسَلَّم) فَقُلتُ: نَعَم إِنَّ جَدَّكَ تَحتَ الكِساء، فَأَقبَلَ الحَسَنُ نَحوَ الكِساء وَقالَ: السَّلامُ عَلَيكَ يا جَدَّاهُ يا رَسُولَ اللهِ أَتَأذَنُ لي أَن أَدخُلَ مَعَكَ تَحتَ الكِساءِ؟ فَقالَ: وَعَلَيكَ السَّلامُ يا وَلَدِي وَيا صاحِبَ حَوضِي قَد أَذِنتُ لَكَ، فَدَخَلَ مَعَهُ تَحتَ الكِساءِ. (...الخ) ثُمَّ أَتَيتُ نَحوَ الكِساءِ وَقُلتُ: السَّلامُ عَلَيكَ يا أبَتاهُ يا رَسُولَ الله (42) أَتأذَنُ لي أَن أَكونَ مَعَكُم تَحتَ الكِساءِ؟ (43) قالَ: وَعَليكِ السَّلامُ يا بِنتِي وَيا بَضعَتِي قَد أَذِنتُ لَكِ، فَدَخَلتُ تَحتَ الكِساءِ (...الخ.)

والسند معتبر. (القاسم بن يحيى الجلاء ثقة لكونه من مشايخ البزنطي).

Admin
المدير
المدير

ذكر المساهمات : 1237
تاريخ التسجيل : 03/08/2017

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://azkar101.ahlamontada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى