بسند صحيح عن النبي (ص) قال : (ملعون ملعون من يظلم بعدي فاطمة بنتي ..ويقتلها )

اذهب الى الأسفل

بسند صحيح عن النبي (ص) قال : (ملعون ملعون من يظلم بعدي فاطمة بنتي ..ويقتلها )

مُساهمة من طرف Admin في 18/1/2018, 12:29


بسم الله الرحمن الرحيم،
اللهم صلّ على محمدٍ وآل محمد ،
وعجل فرجهم ، والعن عدوهم ،،
السلامُ عليكم ورحمة الله وبركاته ،،

كنتُ قد نويت تأخير انزال هذا الموضوع لحاجة في نفس يعقوب ، ولكن من باب عدم ضمان الحياة ، عدلنا عن هذه النية .

كتاب كنز الفوائد للعلامة الكراكجي رضي الله عنه الطبعة : الثانية، سنة الطبع : 1369 ش،المطبعة : غدير،الناشر : مكتبة المصطفوي - قم.صفحة 64 قال :

(( ومما حدثنا به الشيخ الفقيه أبو الحسن بن شاذان رحمه الله قال حدثني أبي رضي الله عنه قال حدثنا ابن الوليد محمد بن الحسن قال حدثنا الصفار محمد بن الحسين قال حدثنا محمد بن زياد عن مفضل بن عمر عن يونس بن يعقوب رضي الله عنه قال سمعت الصادق جعفر بن محمد عليهما السلام يقول ملعون ملعون كل بدن لا يصاب في كل أربعين يوما قلت ملعون قال ملعون فلما رأى عظم ذلك علي قال إلي يا يونس ان من البلية الخدشة واللطمة والعثرة والنكبة والفقر وانقطاع الشسع وأشباه ذلك يا يونس ان المؤمن أكرم على الله تعالى من أن يمر عليه أربعون يوما لا يمحص فيها من ذنوبه ولو بغم يصيبه لا يدري ما وجهه وان أحدكم ليضع الدراهم بين يديه فيراها فيجدها ناقصة فيغتم بذلك فيجدها سواء فيكون ذلك حطا لبعض ذنوبه يا يونس ملعون ملعون من آذى جاره ملعون ملعون رجل يبدأه اخوه بالصلح فلم يصالحه ملعون ملعون حامل للقرآن مصر على شرب الخمر ملعون ملعون عالم يؤم سلطانا جائرا معينا له على جوره ملعون ملعون مبغض علي بن أبي طالب عليه السلام فإنه ما أبغضه حتى أبغض رسول الله صلى الله عليه وآله ومن أبغض رسول الله صلى الله عليه وآله لعنه الله تعالى في الدنيا والآخرة ملعون ملعون من رمى مؤمنا بكفر ومن رمى مؤمنا بكفر فهو كقتله ملعونة ملعونة امرأة تؤذي زوجها وتغمه وسعيدة سعيدة امرأة تكرم زوجها ولا تؤذيه وتطيعه في جميع أحواله يا يونس قال جدي رسول الله صلى الله عليه وآله ملعون ملعون من يظلم بعدي فاطمة ابنتي ويغصبها حقها ويقتلــــها ثم قال يا فاطمة البشرى فلك عند الله مقام محمود تشفعين فيه لمحبيك وشيعتك فتشفعين يا فاطمة لو أن كل نبي بعثه الله وكل ملك قربه شفعوا في كل مبغض لك غاصب لك ما أخرجه الله من النار ابدا ملعون ملعون قاطع رحمه ملعون ملعون مصدق بسحر ملعون ملعون من قال الايمان قول بلا عمل ملعون ملعون من وهب الله له مالا فلم يتصدق منه بشئ إما سمعت ان النبي صلى الله عليه وآله قال صدقة درهم أفضل من صلاة عشر ليال ملعون ملعون من ضرب والده أو والدته ملعون ملعون من عق والديه ملعون ملعون من لم يوقر المسجد أتدري يا يونس ....الى آخر الحديث )).



** وقد أرسلت رسالة لسماحة آية الله العظمى المرجع السيد الروحاني دام ظله ، أسأله عن سند الرواية .والرسالة كانت كالتالي :


بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وآل محمد
سماحة آية الله الوالد السيد الروحاني دامت ظلكم
لقد ذكر الكراجكي في كنزه كنزالفوائد : ج1 ص149/150 ،[[عن أبي الحسن بن شاذان ، عن أبيه ، عن محمد بن الحسن بن الوليد ، عن محمد بن الحسين بن الصفار ، عن محمد بن زياد ، عن مفضل بن عمر ، عن يونس بن يعقوب ، عن الصادق (ع) ، أنه قال في حديث طويل :/"يا يونس ، قال جدي رسول الله (ص) : ملعون من يظلم بعدي فاطمة ابنتي ، و يغصبها حقها و يقتلها"/]]

1_ هل هذا السند صحيح .؟

2_هل يمكن اعتباره صحيحا من حيث وجود طريق للشيخ الطوسي رحمه الله لجميع كتب وروايات ابن الوليد وكذلك الشيخ الصفار .؟
وشكراً ابنكم ابو محمد المحمدي .



جواب السيد المرجع آية الله العظمى الروحاني طال عمره الشريف :

1_ بسمه جلت اسمائه
لا اشكال في صحة سنده - لان المفضل بن عمر وثقه الشيخ المفيد في الارشاد واثنى عليه وروى الكشي له مدحا بليغا يقتضي جلالته ووكالته ووثاقته كما قال صاحب الوسائل ولا مجال لبسط الكلام مما ورد من الاثار في المقام راجع المصادر كالبحار وما رواه المخالفون باسانيد معتبرة وواضحة مما لا يخفي على الاعمى فضلا عن البصير.

2_بسمه جلت اسمائه
هذا وجه آخر لصحة السند .







** ثم أرسلنا نفس الرسالة لسماحة آية الله المحقق الشيخ مسلم الداوري تلميذ السيد الخوئي رحمه الله .وهذا نص الرسالة :



بسم الله الرحمن الرحيم

اللهم صلى على محمد وآل محمد

سماحة آية الله الوالد الداوري دام ظلكم.
لقد ذكر الكراجكي في كنزه كنزالفوائد : ج1 ص149/150 ،[[عن أبي الحسن بن شاذان ، عن أبيه ، عن محمد بن الحسن بن الوليد ، عن محمد بن الحسين بن الصفار ، عن محمد بن زياد ، عن مفضل بن عمر ، عن يونس بن يعقوب ، عن الصادق (ع) ، أنه قال في حديث طويل :/"يا يونس ، قال جدي رسول الله (ص) : ملعون من يظلم بعدي فاطمة ابنتي ، و يغصبها حقها و يقتلها"/]]

1-هل هذا السند صحيح.؟

2-هل يمكن اعتباره صحيحاً من حيث وجود طريق للشيخ الطوسي رحمه الله لجميع كتب و روايات ابن الوليد و كذلك الشيخ الصفار.؟
وشكرا ، ابنكم ابو محمد المحمدي




فجاء الجواب من آية الله الشيخ الداوري حفظه المولى :


بسمه تعالى
الجواب:

1ـ السند معتبر (حسن) لأنّ والد أبي الحسن بن شاذان ـ وهوأحمد بن عليّ ـ حسن ؛ لقول النجاشي فيه: شيخنا الفقيه، حسن المعرفة، رحمه الله. والباقون ثقات.

2ـ نعم، إذا روى الكراجكي جميع كتب وروايات الشيخ رحمه الله.






ولعنة الله على أعداء سيدة نساء العالمين ، من الاولين والآخرين .

والحمدُلله ربّ العالمين،،


جابر المحمدي المهاجر،
بسمه تعالى ،،


في سؤالنا الثاني للشيخ الداوري حفظه الله :

------- اقتباس: 2-هل يمكن اعتباره صحيحاً من حيث وجود طريق للشيخ الطوسي رحمه الله لجميع كتب و روايات ابن الوليد و كذلك الشيخ الصفار.؟

الجواب:
2ـ نعم، إذا روى الكراجكي جميع كتب وروايات الشيخ رحمه الله. ---
أقول: الشيخ الكراجكي من تلامذة الشيخ الطوسي رضي الله عنه ، ومن البعيد جداً ،أن لا تكون عنده اجازة عامة من الشيخ الطوسي رضي الله عنه .

وقد تتبعنا الاجازات فوجدنا أن للشيخ الكراجكي طريقاً الى الشيخ الطوسي ، كما هو مذكور في اجازة العلامة محمد تقي لابنه العلامة محمد باقر المجلسي .وهي موجودة في كتاب قصص العلماء للتنكابني ص236 قال :

((.... وعن السيد عن شاذان عن الفقيه عبدالله بن عمر الطرابلسي عن القاضي عبدالعزيز بن ابي كامل عن الشيخ الطوسي والسيد المرتضى عن الشيخ الفقيه ابي الفتح محمد بن عثمان بن علي الكراجكي عنهما رضي الله عنهما ))

والظاهر ان في النص سقط حرف الواو بين قوله "والسيد المرتضى عن الشيخ الفقيه ابي الفتح " فيكون الصحيح هكذا "والسيد المرتضى وعن الشيخ الفقيه ابي الفتح ". بدليل أن القاضي عبدالعزيز بن ابي كامل من تلاميذ الكرجكي وروى عنه جميع رواياته وكتبه كما في نفس الاجازة.وبقرينة ما سيأتي.


وقد وجدنا أيضا طريقاً آخر في مستدرك مواقع النجوم للميرزا عبدالرسول الاحقاقي رحمه الله ،"انتشارات مؤسسة وعظ وتبليغ اسلامي ، كلية الالهيات والمعارف الاسلامية - طهران".

وأنا أنقل لكم الطريق كما هو موجود بالشجرة :


((.....عبدالله بن عمر الطرابلسي -----> قاضي عبدالعزيز بن ابي كامل -----> أبي الفتح محمد بن عثمان الكراجكي صاحب كتاب كنز الفوائد ------ > الشيخ حسن بن محمد بن حسن الطوسي عن الشيخ الطوسي ، .))
ومما يُؤكد ما ذكرناه وأثبتناه هو أنّ السيد ابو علي فخار بن معد الموسوي رضي الله عنه وهو من أعلام القرن السادس ومن مشايخ ابن طاووس رحمه الله في الاجازة . روى في كتابه" ايمان أبي طالب عليه السلام" ،المعروف بكتاب" الحجة على الذاهب الى تكفير أبي طالب عليه السلام " ص 91 في الاخبار الدالة على ايمانه : (( ما أخبرني به الشيخ الفقيه ابو الفضل شاذان بن جبرئيل بن اسماعيل القمي بواسط سنة ثلاث وتسعين وخمسمائة قال اخبرني عبدالله بن عمر الطرابلسي عن القاضي عبدالعزيز بن ابي كامل عن الشيخ الفقيه ابي الفتح محمد بن علي بن عثمان الكراجكي رحمه الله قال حدثني الحسن بن محمد بن علي الصيرفي البغدادي ....الخ )). وقد أسند السيد ابو علي فخار الموسوي رحمه الله في كتابه ايمان ابي طالب ما يقارب أكثر من عشرة أحاديث عن الكراجكي ، ولم يروها كلها عن الطرابلسي عن القاضي عن الكراجكي يرويها بسنده إما عن مشايخه من العامة أو بطرقه عن المفيد والطوسي .رحمهما الله تعالى.
والطريق الثاني الى الكراجكي هو :

(( ابن شهر آشوب ---- > عبدالجليل بن عيسى الرازي ---- > الكراجكي)) انتهى.


وبذلك يتبين جلياً ان للكراجكي طريقاً عاماً لجميع كتب وروايات الشيخ ،. كما أنّ العلامة النوري الطبرسي في الخاتمة عد الشيخ الكراجكي أول المشايخ الكبار الذين تنتهي إليهم سلسلة الإجازات

قال في الخاتمة ج 3 - ص 125 :
((وقد وفينا بحمد الله تعالى بما تعهدناه من ذكر الطرق إلى أرباب المؤلفين ومشايخنا الخلف والسلف الصالحين ، واتصال السند إلى أصحاب المجاميع التي عليها تدور رحى مذهب الشيعة كالكتب الأربعة ، وما يتلوها في الاعتبار . وأما شرح الطرق منهم إلى مصنفات الرواة من الأصول والكتب ، فالمتكفل لذلك فهارستهم وكتبهم المسندة ومشيختها . نعم بقي علينا الإشارة إلى نبذة من أحوال جملة من هؤلاء المشايخ الذين إليهم تنتهي السلسلة في الإجازات ، وتكررت الإشارة إلى أسامي بعظهم ، ولنذكر منهم اثني عشر شيخا : 1 - الكراجكي . . 2 - والنجاشي . 3 - والشيخ الطوسي . 4 - والرضي . 5 - وعلم الهدى . 6 - والمفيد . 7 - وابن قولويه . 8 - والصدوق . 9 - والنعماني . 10 - وثقة الاسلام . 11 - وعلي بن بابويه . . 12 - وأبو عمرو الكشي .)).

والحمدلله



جابر المحمدي المهاجر،،
والطريق الثالث هو ما ذكره الميرزا حجة الاسلام المامقاني في صحيفة الابرار ج2 ص593 : "إسناد كنز الفوائد ومعدن الجواهر عن شاذان بن جبرئيل القمي عن الشيخ ريحان بن عبدالله عن اي الفتح محمد بن عثمان الكراجكي ". والطريق الرابع هو ما نقله نفس المصدر: " وعن منتجب الدين عن ابيه عبيد الله عن ابيه الحسن عنه ". والحمد لله رب العالمين،، جابر المحمدي المهاجر

Admin
المدير
المدير

ذكر المساهمات : 1237
تاريخ التسجيل : 03/08/2017

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://azkar101.ahlamontada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى