أذكار
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مفهوم طي الأرض islamquest

اذهب الى الأسفل

مفهوم طي الأرض islamquest Empty مفهوم طي الأرض islamquest

مُساهمة من طرف Admin 2/12/2020, 14:02

السؤال
ما هو مفهوم طی الأرض؟


الجواب الإجمالي
طرحت نظریات عدیدة بخصوص موضوع طی الأرض، احد هذه النظریات هی نظریة "الإعدام و الإیجاد" لابن عربی، و طبقاً لهذه النظریة، فان الشخص "یعدم" نفسه فی مکان المبدأ و "یوجد" نفسه فی المکان المقصود. اما النظریة الأخرى فترى: أن المقصود بطی الأرض، انتقال الجسم بشکل سریع عن طریق القدرة الروحیة العالیة للشخص.

على کل حال أی من النظریتین نقبلها و نتبناها لابد من القول إن هذا الأمر لیس مقدوراً لجمیع الناس، و انما یتحقق هذا الأمر فقط للأولیاء الإلهیین.

الجواب التفصيلي
بخصوص حقیقة "طی الأرض" و توضیح هذا المفهوم و التحلیل العقلائی له طرحت نظریات عدیدة من قبل العلماء، احد هذه النظریات، هی نظریة "الإعدام و الإیجاد" و التی طرحت من قبل محی الدین بن عربی و قد أید علماء کبار هذه النظریة أیضا، و طبقاً لهذه النظریة فان الشخص "یعدم" نفسه فی مکان المبدأ و "یوجد" نفسه فی المکان المنشود.

إن أصل هذه المعنى یرتکز على الحرکة الجوهریة الفلسفیة أو مسألة تجدد الأمثال العرفانی. و حسب "تجدد الأمثال" فان جمیع الموجودات، اعم من الموجودات المادیة و غیر المادیة، و حسب الحرکة الجوهریة فان الموجودات المادیة هی التی وحدها تعدم فی لحظة و توجد فی اخری عن طریق إفاضة جدیدة فی اللحظة التی تلیها، بالرغم من الظاهر الثابت و المستقر لهذه الموجودات. بعبارة أخرى، إن الموجودات تستمد فیض الوجود من مصدر الوجود فی کل لحظة، و بهذه الطریقة یتأمن بقاؤها و استمرارها فی الوجود، و لو ان هذا الفیض تأخر عنهم و لو للحظة و لم یصل إلیهم بشکله المستمر. فسوف تبقى جمیعها فی حالة العدم.

لکی تتضح المسألة لا یخلو من فائدة أن نذکر هنا موضوع اضاءة المصباح کمثال و الذی یکون ظاهراً مستمراً و لکنه فی الواقع سّیال، نرى أن المصباح الکهربائی یضیء فی کل لحظة یزود فیه بالطاقة الکهربائیة من مصدر الطاقة الرئیسی، و إذا انقطع التیار الکهربائی للحظة، نرى أن هذا المصباح ینطفئ و یعم الظلام فی ذلک المکان و بتعبیر أفضل، إن المصباح ینطفئ فی کل لحظة و فی کل آن، بسبب حالة الإطفاء الذاتیة التی یتصف بها، و فی اللحظة التالیة و عن طریق استلام شحنة جدیدة من الطاقة الکهربائیة یتقد المصباح، و على هذا المنوال سوف یستمر المصباح بالاضاءة بشکل مستمر (ظاهراً) و بما ان عملیة الإطفاء تحدث بسرعة کبیرة جداً فنحن لا نشعر بها و نتصور أن المصباح یضیء بشکل مستمر.

إن موجودات العالم تکون بهذا الشکل، حیث انهم یعدمون فی کل لحظة و یوجدون فی اللحظة التی تلیها عن طریق إفاضة جدیدة، و لکن بسبب ان هذا الإعدام و الإیجاد یتحقق و یحدث بسرعة کبیرة فإننا لا نشعر به، بل نشعر على العکس من هذه الحالة حیث نرى أن وجود الأشیاء وجود ثابت و مستمر.

إن الشخص الذی له القدرة على طی الأرض فانه فی الواقع یفصل ظرف إیجاده عن ظرف إعدامه، و ینقل نفسه فی آن واحد من مکان إلى المکان الآخر المقصود. و بدون أن یحدث أی تغییرات فی الموجودات الأخرى أو یغیر الملاکات الزمانیة و المکانیة لهم، و ان هذا الشخص حتى لو لم یطوی الأرض، فانه فی حالة من الإعدام و الإیجاد فی کل لحظة فی الظروف الاعتیادیة، و کذلک عندما یفعل ذلک یطوی الأرض فانه فی حالة من الإعدام و الإیجاد

و لکن بوجود فارق واحد و هو أن ظرف إیجاده یختلف عن ظرف إعدامه، حیث انه قبل عملیة طی الأرض کان یوجد فی نفس المکان الذی یعدم فیه و لکن عندما یطوی الأرض فانه یعدم فی مکانه الأول و یوجد فی مکان آخر.

هذا ما نستطیع أن نبینه من خلاصة لتحلیل مسألة "طی الأرض" بالاستناد إلى نظریة محی الدین بن عربی.[1]

و طبقاً لنظریة أخرى؛ إن طی الأرض هو عبارة عن: أن الإنسان و بسبب القدرة الروحیة العالیة و السامیة له، و بسبب الریاضة الروحیة و مجاهدة النفس، یصبح ذا روح قوّیة و یصطبغ بدنه بصبغة الروح و یکون تبعاً لها، و کما ان لهذه الروح القدرة و الإمکانیة فی السیر و السلوک بسرعة عالیة و الاطلاع و الإشراف على حقائق الکون، کذلک یصبح للبدن القدرة على الانتقال و الحرکة بسرعة قصوى فی جمیع العوالم.

و ان طی الأرض الذی یحدث لأولیاء الله یکون ناتجاً من تهذیب الروح و الریاضة الشرعیة، و على أثر ذلک، یصطبغ البدن بصبغة الروح، و ان القوة التی توجد فی الروح سوف تتواجد بالبدن أیضاً.[2]

سما هذا البدن الترابی إلى الأفلاک بسبب العشق

و رقص الجبل و أصبح نشطاَ[3]


----------------------------

1- الأسئلة و الأجوبة الطلابیة، محمد رضا کاشفی، ص11، العرفان و التصوف، ص 145- 146.

2- هدیة السماء، سید یوسف ابراهیمیان، ص 525.

[3] تعریف للبیت الفارسی:

جسم خاک از عشق بر افلاک شد

کوه در رقص آمد وچالاک شد

Admin
المدير
المدير

ذكر المساهمات : 4826
تاريخ التسجيل : 03/08/2017

https://azkar101.ahlamontada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى