أذكار
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

تخريج حديث السفينة

اذهب الى الأسفل

تخريج حديث السفينة Empty تخريج حديث السفينة

مُساهمة من طرف Admin 11/1/2021, 12:24

" حديث السفينة "






1 ـ حديث الإمام علي عليه السلام​




[1] 1 ـ أورده في البحار 31 : 432 عن الخصال، وسنده:




الْقَطَّانُ وَ السِّنَانِيُّ وَ الدَّقَّاقُ وَ الْمُكَتِّبُ وَ الْوَرَّاقُ جَمِيعاً، عَنِ ابْنِ زَكَرِيَّا الْقَطَّانِ، عَنِ ابْنِ حَبِيبٍ، عَنِ ابْنِ بُهْلُولٍ، عَنْ سُلَيْمَانَ بْنِ حُكَيْمٍ، عَنْ ثَوْرِ بْنِ يَزِيدَ، عَنْ مَكْحُولٍ، قَالَ قَالَ أَمِيرُ الْمُؤْمِنِينَ عَلِيُّ بْنُ أَبِي طَالِبٍ عَلَيْهِ السَّلَامُ ...​




أقول: ورد عن القطان عن ابن زكريا




عن السناني عن ابن زكريا




عن الدقاق عن ابن زكريا




عن المكتب عن ابن زكريا




عن الوارق عن ابن زكريا




إذا هذه الطريق له أربع طرق




[2] 2 ـ وأورده في البحار 35 : 390 عن مجلس الشيخ المفيد، وسنده:




عَلِيُّ بْنُ بِلَالٍ عَنْ عَلِيِّ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ عَنِ الثَّقَفِيِّ عَنْ إِسْمَاعِيلَ بْنِ أَبَانٍ عَنِ الصَّبَّاحِ بْنِ يَحْيَى عَنِ الْأَعْمَشِ عَنِ الْمِنْهَالِ بْنِ عَمْرٍو عَنْ عَبَّادِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ قَالَ قَامَ رَجُلٌ إِلَى أَمِيرِ الْمُؤْمِنِينَ...




أقول وهذا الخامس




[3] 3 ـ وفي عيون أخبار الرضا عليه السلام للشيخ الصدوق ج1 ، ص28 ، وسنده يشتمل على ثلاثة طرق إلى الإمام الرضا عليه السلام، والإسناد هو:




حدثنا أبو الحسن محمد ابن علي بن الشاه الفقيه المروزي بمرو الرود في داره قال حدثنا أبو بكر بن محمد بن عبد الله النيسابوري قال حدثنا أبو القاسم عبد الله بن أحمد بن عامر بن سليمان الطائي بالبصرة قال حدثنا أبي في سنه ستين ومأتين قال حدثني علي بن موسى الرضا عليه السلام سنة أربع وتسعين ومائة [4] 4 ـ وحدثنا أبو منصور بن إبراهيم بن بكر الخوري بنيسابور قال حدثنا أبو إسحاق إبراهيم بن هارون بن محمد الخوري قال حدثنا جعفر بن محمد بن زياد الفقيه الخوري بنيسابور قال حدثنا أحمد بن عبد الله الهروي الشيباني عن الرضا علي بن موسى عليهما السلام [5] 5 ـ وحدثني أبو عبد الله الحسين بن محمد الأشناني الرازي العدل ببلخ قال حدثنا علي بن محمد بن مهرويه القزويني عن داود بن سليمان الفراء عن علي بن موسى الرضا عليه السلام قال حدثني أبي موسى بن جعفر قال حدثني أبي جعفر بن محمد قال حدثني أبي محمد بن علي قال حدثني أبي علي بن الحسين قال حدثني أبي الحسين بن علي قال حدثني أبي علي بن أبي طالب عليه السلام..




أقول وهذه ثلاثة فالمجموع أصبح ثمانية





[6] 6 ـ وفي كتاب خصائص الأئمة للشريف الرضي ص77 ، هذا السند:




حدثني أبو محمد هارون بن موسى ، قال : حدثني أبو الحسن محمد بن أحمد بن عبيد الله بن أحمد بن عيسى بن المنصور ، قال : حدثني أبو موسى عيسى بن أحمد بن عيسى بن المنصور ، قال : حدثني الحسن بن علي بن محمد ابن علي بن موسى بن جعفر عليهم السلام ، قال : حدثني أبي علي قال : حدثني أبي محمد قال : حدثني أبي علي ، قال : حدثني أبي موسى ، قال : حدثني أبي جعفر ، قال : حدثني أبي محمد ، قال : حدثني أبي علي ، قال : حدثني أبي الحسين بن علي ، عن أبيه أمير المؤمنين عليهم السلام ، والصلاة ، قال...




أقول وهذا التاسع من حديث أمير المؤمنين فقط




2 ـ حديث الإمام علي بن الحسين زين العابدين




[7] 1 ـ أورده في البحار 23 : 124 عن كتاب سليم بن قيس، قال العلامة المجلسي:




وَرَأَيْتُ فِي كِتَابِ سُلَيْمِ بْنِ قَيْسٍ قَالَ أَبَانُ بْنُ أَبِي عَيَّاشٍ دَخَلْتُ عَلَى عَلِيِّ بْنِ الْحُسَيْنِ ع ...




أقول وهذا العاشر من حديث الإمام زين العابدين




3 ـ حديث أبي ذر




[8] 1 ـ أورده العلامة المجلسي في البحار عن بشارة المصطفى، وسنده:




الْحَسَنُ بْنُ الْحُسَيْنِ بْنِ بَابَوَيْهِ عَنْ شَيْخِ الطَّائِفَةِ عَنِ الْمُفِيدِ عَنْ عَلِيٍّ الْكَاتِبِ عَنِ الْحَسَنِ بْنِ عَلِيِّ بْنِ عَبْدِ الْكَرِيمِ عَنْ إِسْحَاقَ بْنِ إِبْرَاهِيمَ الثَّقَفِيِّ عَنْ عَبَّادِ بْنِ يَعْقُوبَ عَنِ الْحَكَمِ بْنِ ظُهَيْرٍ عَنْ أَبِي إِسْحَاقَ عَنْ رَافِعٍ مَوْلَى أَبِي ذَرٍّ...




[9] 2 ـ وأورده في البحار 23 : 121 عن أمالي الشيخ الطوسي بالسند التالي:




جَمَاعَةٌ عَنْ أَبِي الْمُفَضَّلِ عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ جَرِيرٍ الطَّبَرِيِّ عَنْ عِيسَى بْنِ مِهْرَانَ عَنْ مُخَوَّلِ بْنِ إِبْرَاهِيمَ عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ الْأَسْوَدِ عَنْ عَلِيِّ بْنِ الْحَزَوَّرِ عَنْ أَبِي عُمَرَ الْبَزَّازِ عَنْ رَافِعٍ مَوْلَى أَبِي ذَرٍّ قَالَ قَالَ صَعِدَ أَبُو ذَرٍّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ عَلَى دَرَجَةِ الْكَعْبَةِ...




[10] 3 ـ وأورده في البحار 23 : 120 عن أمالي الشيخ الطوسي بالسند التالي:




هِلَالُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ جَعْفَرٍ عَنْ عَلِيِّ بْنِ مُحَمَّدٍ الْبَزَّازِ عَنْ إِبْرَاهِيمَ بْنِ إِسْحَاقَ عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ الْحَسَنِ السَّكُونِيِّ عَنْ صَالِحِ بْنِ أَبِي الْأَسْوَدِ عَنْ أَبَانِ بْنِ تَغْلِبَ عَنْ حُبَيْشِ بْنِ الْمُعْتَمِرِ عَنْ أَبِي ذَرٍّ...




[11] 4 ـ العمدة لابن بطريق (ت 600 هـ) ، ص359 :




وبالإسناد المقدم قال : أخبرنا محمد بن أحمد بن عثمان قال : قال : أخبرنا أبو الحسين : محمد بن المظفر بن موسى بن عيسى الحافظ إذنا ، قال حدثنا محمد بن محمد بن سليمان الباغندي ، قال : حدثنا سويد ، قال : حدثنا المفضل بن عبد الله ، عن إسحاق ، عن ابن المعتمر ، عن أبي ذر...




[12] 5 ـ بصائر الدرجات للشيخ الصفار 2 : 66 ، قال:




حدثنا إبراهيم بن هاشم ، عن الحسين بن سيف ، عن أبيه ، عن منصور بن حازم ، عن أبي إسحاق الهمداني ، قال : حدثني أبو المعتمر ، قال : سمعت أبا ذر يقول...




[13] 6 ـ وأورده في البحار 23 : 120 عن أمالي الشيخ الطوسي بالسند التالي:




جَمَاعَةٌ عَنْ أَبِي الْمُفَضَّلِ عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ مَحْمُودِ بْنِ بِنْتِ الْأَشَجِّ عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ الذُّهْلِيِّ عَنْ أَبِي حَفْصٍ الْأَعْشَى عَنْ فُضَيْلٍ الرَّسَّانِ عَنِ ابْنِ أَبِي عُمَرَ مَوْلَى ابْنِ الْحَنَفِيَّةِ عَنْ أَبِي عُمَرَ زَاذَانَ عَنْ أَبِي شُرَيْحَةَ حُذَيْفَةَ بْنِ أَسِيدٍ قَالَ رَأَيْتُ أَبَا ذَرٍّ...




[14] 7 ـ وأورده في البحار 36 : 293 عن كفاية الأثر، بالسند التالي:




عَلِيُّ بْنُ الْحَسَنِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ مَنْدَةَ عَنِ التَّلَّعُكْبَرِيِّ عَنِ ابْنِ عُقْدَةَ عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ سَالِمِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ الْأَزْدِيِّ عَنِ الْحَسَنِ بْنِ أَبِي جَعْفَرٍ عَنْ عَلِيِّ بْنِ زَيْدٍ عَنْ سَعِيدِ بْنِ الْمُسَيَّبِ عَنْ أَبِي ذَرٍّ...




ورواه ابن بطريق في العمدة (ص360) من طريق أخرى عن الحسن بن أبي جعفر، قال:




وبالإسناد المقدم قال : أخبرنا أبو نصر بن الطحان إجازة ، عن القاضي أبى الفرج الخيوطي ، قال : حدثنا أبو الطيب بن فرخ الخيوطي بن نوح ، حدثنا إبراهيم ، حدثنا إسحاق بن سنان ، حدثنا مسلم بن إبراهيم ، حدثنا الحسن بن أبي جعفر به...




[15] 8 ـ شرح الأخبار للقاضي النعمان المغربي 2 : 269 :




سفيان ، عن أبيه ، عن زيد بن أرقم [ و ] عن أبي ذر رحمة الله عليه...




[16] 9 ـ كنز الفوائد للكراجكي ص215 ، قال:




( اخبرني ) الشريف أبو منصور أحمد بن حمزة الحسيني العريضي بالرملة وأبو العباس أحمد بن إسماعيل بن عنان بحلب وأبو المرجا محمد بن علي بن طالب البلدي بالقاهرة رحمهم الله قالوا جميعا أخبرنا أبو المفضل محمد بن عبد الله بن محمد بن المطلب الشيباني الكوفي قال حدثنا أحمد بن عبد الله بن محمد بن عمار الثقفي قال حدثنا محمد بن علي بن خلف العطار قال حدثنا موسى بن جعفر بن إبراهيم بن محمد بن علي بن عبد الله بن جعفر بن أبي طالب قال حدثنا عبد المهيمن ابن عباس الأنصاري الساعدي عن أبيه العباس بن سهل عن أبيه سهل بن سعيد قال بينا أبو ذر قاعد...




[17] 10 ـ أمالي الشيخ الطوسي ص733 ، قال:




أخبرنا محمد ، قال . حدثنا أبو بكر محمد بن عمر ، قال : حدثنا علي بن العباس بن الوليد ، قال : حدثنا ابن عثمان الحضرمي ، عن الأعمش ، عن مورق العجلي ، قال : رأيت أبا ذر...




أقول وهذه عشرة طرق من حديث أبي ذر رضي الله عنه




فالمجموع مع السابق أصبح عشرين طريق




4 ـ حديث ابن عباس رضي الله عنه




[18] 1 ـ أورده في البحار 23 : 125 عن كمال الدين والأمالي للشيخ الصدوق، وسنده:




ابْنُ الْبَرْقِيِّ عَنْ أَبِيهِ عَنْ جَدِّهِ عَنْ غِيَاثِ بْنِ إِبْرَاهِيمَ عَنْ ثَابِتِ بْنِ دِينَارٍ عَنْ سَعْدِ بْنِ طَرِيفٍ عَنْ سَعِيدِ بْنِ جُبَيْرٍ عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ...




وأورده في البحار ثانية 40 : 203 عن كتاب جامع الأخبار من الطريق نفسه.




[19] 2 ـ العمدة لابن بطريق (ت 600 هـ) ، ص358 – 259 :




وبالإسناد المقدم قال : أخبرنا أبو الحسن : أحمد بن المظفر بن أحمد العطار الفقيه الشافعي ، قال : أخبرنا أبو محمد : عبد الله بن محمد بن عثمان المقلب بابن السقاء الحافظ الواسطي ، قال : حدثني أبو بكر : محمد ابن يحيى الصولي النحوي ، قال : حدثنا محمد بن زكريا الغلابي ، قال : حدثنا جهم بن السباق أبو السباق الرياحي ، حدثنا بشر بن المفضل ، قال : سمعت الرشيد يقول : سمعت المهدى يقول : سمعت المنصور يقول : حدثني أبي ، عن أبيه ، عن ابن عباس...




[20] 3 ـ العمدة لابن بطريق (ت 600 هـ) ، ص360 :




وبالإسناد المقدم قال : أخبرنا أبو غالب : محمد بن أحمد بن سهل النحوي ، قال حدثنا أبو عبد الله : محمد بن علي السقطي املاء ، قال : حدثنا أبو يوسف بن سهل الحضرمي ، قال : حدثنا محمد بن عبد العزيز ابن أبي رزمة ، قال : حدثنا سليمان بن إبراهيم ، قال : حدثنا الحسن بن أبي جعفر ، قال : حدثنا أبو الصهباء ، عن سعيد بن جبير ، عن ابن عباس...




أقول وهذه ثلاثة من طريق ابن عباس رضوان الله عليه فالمجموع أصبح 23




5 ـ حديث أبي سعيد الخدري




[21] 1 ـ أورده في البحار 36 : 292 عن كفاية الأثر، وسنده:




عَلِيُّ بْنُ الْحَسَنِ عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ مَنْدَةَ عَنْ هَارُونَ بْنِ مُوسَى عَنِ ابْنِ عُقْدَةَ عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ غِيَاثٍ عَنْ حَمَّادِ بْنِ أَبِي حَازِمٍ عَنْ عِمْرَانَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ سَعِيدِ بْنِ الْمُسَيَّبِ عَنْ أَبِيهِ عَنْ جَدِّهِ عَنْ أَبِي سَعِيدٍ...




[22] 2 ـ وأورده في البحار 37 : 86 عن كتاب سليم بن قيس، قال:




أَقُولُ وَجَدْتُ فِي كِتَابِ سُلَيْمِ بْنِ قَيْسٍ الْهِلَالِيِّ عَنْ أَبَانِ بْنِ أَبِي عَيَّاشٍ عَنْهُ قَالَ حَدَّثَنِي عَلِيُّ بْنُ أَبِي طَالِبٍ ع وَ سَلْمَانُ وَ أَبُو ذَرٍّ وَ الْمِقْدَادُ وَ حَدَّثَنِي أَبُو الْجَحَّافِ دَاوُدُ بْنُ أَبِي عَوْفٍ الْعَوْفِيُّ يَرْوِي عَنْ أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ...




أقول وأثنان من حديث أبي سعيد الخدري رضي الله عنه فأصبح المجموع




25




6 ـ حديث سلمة بن الأكوع




[23] 1 ـ العمدة لابن بطريق (ت 600 هـ) ، ص359 :




وبالإسناد المقدم قال : أخبرنا محمد بن أحمد بن عثمان ، قال : أخبرنا أبو الحسين : محمد بن المظفر بن موسى بن عيسى الحافظ اذنا ، قال : حدثنا محمد بن محمد بن سليمان الباغندي ، قال : حدثنا سويد ، حدثنا عمر بن ثابت ، عن موسى بن عبدة ، عن إياس بن سلمة بن الأكوع عن أبيه...





7 ـ حديث عثمان بن عفان




[24] 1 ـ منتجب الدين بن بابويه (من أعلام القرن السادس) في الأربعون حديثاً ، ص21 – 22 ، قال:




أنا أبو الفتوح سعد بن سعيد بن مسعود البزاز الحنيفي ، من لفظه : أنا أبو طاهر محمد بن عبد العزيز بن إبراهيم الزعفراني : أنا أبو علي الحسن بن علي بن الحسن القاشاني : أنا أحمد بن علي بن إسحاق الفرضي إملاء : أنا أبو العباس القلاس : نا يوسف بن إبراهيم بن يوسف البلخي ، قدم علينا الري : نا علي بن الخليل بن محمد : نا علي بن عيسى السرخسي ، أو السنجري : أنا العباس ، إلى عكرمة ، عن ابن عباس ، عن عثمان بن عفان ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه واله : ان مثل على وفاطمة في هذه الأمة كمثل سفينة نوح ، من ركبها نجا ، ومن تركها غرق.





وهذان أثنان من طريقان مختلفان فأصبح المجموع 27





وللحديث شواهد صحيحة وهى التالى :




موسوعة أحاديث أهل البيت (ع) -( الشيخ هادي النجفي - ج 8 - ص 89




[ 9370 ]- 8 الصدوق ، عن ابن البرقي ، عن أبيه ، عن جده ، عن أبيه ، عن غياث بن إبراهيم ، عن ثابت بن دينار ، عن سعد بن طريف ، عن سعيد بن جبير ، عن ابن عباس قال : قال رسول الله لعلي بن أبي طالب : يا علي أنا مدينة الحكمة وأنت بابها ولن تؤتى المدينة إلا من قبل الباب وكذب من زعم انه يحبني ويبغضك لأنك مني وأنا منك لحمك من لحمي ودمك من دمي وروحك من روحي وسريرتك سريرتي وعلانيتك علانيتي وأنت إمام أمتي وخليفتي عليها بعدي ، سعد من أطاعك وشقي من عصاك وربح من تولاك وخسر من عاداك وفاز من لزمك وهلك من فارقك ، مثلك ومثل الأئمة من ولدك بعدي مثل سفينة نوح من ركبها نجا ومن تخلف عنها غرق ومثلكم مثل النجوم كلما غاب نجم طلع نجم إلى يوم القيامة ( 2 ) .




الرواية معتبرة الإسناد .​





. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .




‹ هامش ص 89 › (1) الفقيه: 2 / 582 ح 3177. ( 2 ) أمالي الصدوق : المجلس الخامس والأربعون ح 18 / 341 الرقم 408 .




- - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - -




خصائص الأئمة - الشريف الرضي - ص 77




حدثني أبو محمد هارون بن موسى" ثقة " ، قال : حدثني أبو الحسن محمد بن أحمد بن عبيد الله بن أحمد بن عيسى بن المنصور" حسن " ، قال : حدثني أبو موسى عيسى بن أحمد بن عيسى بن المنصور" حسن " ، قال : حدثني الحسن بن علي بن محمد ابن علي بن موسى بن جعفر عليهم السلام ، قال : حدثني أبي علي قال : حدثني أبي محمد قال : حدثني أبي علي ، قال : حدثني أبي موسى ، قال : حدثني أبي جعفر ، قال : حدثني أبي محمد ، قال : حدثني أبي علي ، قال : حدثني أبي الحسين بن علي ، عن أبيه أمير المؤمنين عليهم السلام ، والصلاة ، قال ، قال رسول الله صلى الله عليه وآله : يا علي مثلكم في الناس مثل سفينة نوح ، من ركبها نجا ومن تخلف عنها غرق ، فمن أحبكم يا علي نجا ، ومن أبغضكم ورفض محبتكم هوى في النار . ومثلكم يا علي مثل بيت الله الحرام ، من دخله كان آمنا فمن أحبكم و والاكم كان آمنا من عذاب النار ، ومن أبغضكم ألقي في النار يا علي ( ولله على الناس حج البيت من استطاع إليه سبيلا ) ( 2 ) ومن كان له عذر فله عذره ، ومن كان فقيرا فله عذره ، ومن كان مريضا فله عذره ، وإن الله لا يعذر غنيا ، ولا فقيرا ، ولا مريضا ، ولا صحيحا ، ولا أعمى ، ولا بصيرا في تفريطه في موالاتكم ومحبتكم ( 3 ) .




. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .




‹ هامش ص 77 › 1 - فضائل الخمسة 2 / 83 و 87 . 2 - سورة آل عمران / 97 . 3 - مستدرك الصحيحين 2 / 343 . ذخائر العقبى / 20 . وقد تواترت أحاديث بهذا الشأن بألفاظ شتى ، وتعابير مختلفة . وأسانيد كثيرة تجدها في كتاب فضائل الخمسة 2 / 83 و 87 و 64 و 66 .




- - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - -




اختيار معرفة الرجال - الشيخ الطوسي - ج 1 - ص 113




حمدويه وإبراهيم ابنا نصير" كلاهما ثقة " ، قالا حدثنا أيوب بن نوح " ثقة " ، عن صفوان ابن يحيى " ثقة " ، عن عاصم بن حميد الحنفي" ثقة ".عن الفضيل الرسان" ثقة " ، قال حدثني أبو عمر" حسن " ، عن حذيفة ابن أسيد " حسن " ، قال سمعت أبا ذر ، يقول وهو متعلق بحلقة باب الكعبة ، أنا جندب بن جنادة لمن عرفني وأنا أبو ذر لمن لم يعرفني ، اني سمعت رسول الله صلى الله عليه وآله وهو يقول : ‹ صفحة 116 › من قاتلني في الأولي والثانية فهو في الثالثة من شيعة الدجال انما مثل أهل بيتي ‹ صفحة 117 › في هذه الأمة مثل سفينة نوح في لجة البحر من ركبها نجا ومن تخلف عنها غرق . ألا هل بلغت .




قلت : ولهذا الحديث طريقان كلاهما صحيح :




*حمودية بن نصير حدثنا أيوب بن نوح عن صفوان ابن يحيى عن عاصم بن حميد الحنفى عن الفضيل الرسان قال حدثنى أبو عمر عن حذيفة بن أسيد قال سمعت أبا ذر يقول وهو متعلق بحلقة باب الكعبة " الحديث "




*ابراهيم بن نصير حدثنا أيوب بن نوح عن صفوان ابن يحيى عن عاصم بن حميد الحنفى عن الفضيل الرسان قال حدثنى أبو عمر عن حذيفة بن أسيد قال سمعت أبا ذر يقول وهو متعلق بحلقة باب الكعبة " الحديث "




اذا فقد ثبت تواتر الحديث .




قلت : لايجب أن يثبت التواتر بالحديث الصحيح حيث جاء التالى :​




قال الزركشي في النكت على مقدمة ابن الصلاح :




فإن المتواتر لا يشترط في أخباره العدالة كما تقرر في علم الأصول




يتبع ....

Admin
المدير
المدير

ذكر المساهمات : 4855
تاريخ التسجيل : 03/08/2017

https://azkar101.ahlamontada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

تخريج حديث السفينة Empty رد: تخريج حديث السفينة

مُساهمة من طرف Admin 11/1/2021, 12:25

[size=15]الرواية الأولى:

*حدثنا حمزة بن محمد بن أحمد بن جعفر بن محمد بن زيد بن علي ابن الحسين بن علي بن أبي طالب (عليهم السلام)، قال: أخبرنا علي بن إبراهيم، عن أبيه، عن علي بن معبد، عن الحسين بن خالد، عن أبي الحسن علي بن موسى الرضا، عن أبيه، عن آبائه (عليهم السلام)، قال: قال رسول الله (صلى الله عليه وآله): من أحب أن يركب 
سفينة النجاة، ويستمسك. بالعروة الوثقي، ويعتصم بحبل الله المتين، فليوال عليا بعدي، وليعاد عدوه، وليأتم بالائمة الهداة من ولده، فإنهم خلفائي وأوصيائي وحجج الله على الخلق بعدي، وسادة أمتي، وقادة الاتقياء إلى الجنة، حزبهم حزبي، وحزبي حزب الله وحزب أعدائهم حزب الشيطان

(الأمالي الشيخ الصدوق ص70)
[/size]

لدى استشكال هنا
أنت حققت الرواية على مبنى السيد الخوئى رحمة الله ولكن هذة الرواية على مبانى غيرة فهى قوية الاسناد .
-------------------- تخريج الرواية ------------------------------------------------
معجم رجال الحديث - السيد الخوئي - ج 7 - ص 292
4068 - حمزة بن محمد بن أحمد : = حمزة بن محمد العلوي . = حمزة بن محمد القزويني . ابن أحمد بن جعفر بن محمد بن زيد بن علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب عليه السلام : من مشايخ الصدوق حدثه في رجب سنة 339 بقم . العيون : الباب 22 ، الحديث 5 ، وعبر عنه بعد إتمام الحديث بحمزة بن محمد العلوي وترضى عليه ..
وكما قلت سابقا أن الترضى على مبانى بعض العلماء يفيد الحسن بل قال بعضهم أن يفيد الوثاقة .

معجم رجال الحديث - السيد الخوئي - ج 12 - ص 212 - 213
7830 - علي بن إبراهيم بن هاشم : قال النجاشي : " علي بن إبراهيم بن هاشم أبو الحسن القمي ، ثقة في الحديث ، ثبت ، معتمد ، صحيح المذهب ، سمع فأكثر ، وصنف كتبا وأضر في وسط عمره . وله كتاب التفسير ، كتاب الناسخ والمنسوخ ، كتاب قرب الإسناد ، كتاب الشرايع ، كتاب الحيض ، كتاب التوحيد والشرك ، كتاب فضائل أمير المؤمنين عليه السلام ، كتاب المغازي ، كتاب الأنبياء ، رسالة في معنى هشام ويونس ، جوابات مسائل سأله عنها محمد بن بلال ، كتاب يعرف بالمشذر ، الله أعلم أنه مضاف إليه ، أخبرنا محمد بن محمد وغيره ، عن الحسن بن حمزة بن علي بن ‹ صفحة 213 › عبيد الله ، قال : كتب إلي علي بن إبراهيم بإجازة سائر حديثه وكتبه " . وقال الشيخ ( 382 ) : " علي بن إبراهيم بن هاشم القمي ، له كتب : منها كتاب التفسير ، وكتاب الناسخ والمنسوخ ، وكتاب المغازي ، وكتاب الشرايع ، وكتاب قرب الإسناد ، وزاد ابن النديم كتاب المناقب وكتاب اختيار القرآن ورواياته ، أخبرنا بجميعها جماعة ، عن أبي محمد الحسن بن حمزة العلوي الطبري ، عن علي بن إبراهيم ، وأخبرنا بذلك الشيخ المفيد ( رحمه الله ) ، عن محمد بن علي بن الحسين بن بابويه ، عن أبيه ، ومحمد بن الحسن ، وحمزة بن محمد العلوي ، ومحمد بن علي ماجيلويه ، عن علي بن إبراهيم إلا حديثا واحدا استثناه من كتاب الشرايع في تحريم لحم البعير ، وقال : لا أرويه لأنه محال ! وروى أيضا حديث تزويج المأمون أم الفضل من أبي جعفر محمد بن علي الجواد عليه السلام ، رويناه بالاسناد الأول " .

معجم رجال الحديث - السيد الخوئي - ج 1 - ص 291
أقول : لا ينبغي الشك في وثاقة إبراهيم بن هاشم ، ويدل على ذلك عدة أمور : 1 - أنه روى عنه ابنه علي في تفسيره كثيرا ، وقد التزم في أول كتابه بأن ما يذكره فيه قد انتهى إليه بواسطة الثقات . وتقدم ذكر ذلك في ( المدخل ) المقدمة الثالثة . 2 - أن السيد ابن طاووس ادعى الاتفاق على وثاقته ، حيث قال عند ذكره رواية عن أمالي الصدوق في سندها إبراهيم بن هاشم : " ورواة الحديث ثقات بالاتفاق " . فلاح السائل : الفصل التاسع عشر ، الصفحة 158 . 3 - أنه أول من نشر حديث الكوفيين بقم . والقميون قد اعتمدوا على رواياته ، وفيهم من هو مستصعب في أمر الحديث ، فلو كان فيه شائبة الغمز لم يكن يتسالم على أخذ الرواية عنه ، وقبول قوله .

معجم رجال الحديث - السيد الخوئي - ج 13 - ص 195
وقال الشيخ ( 380 ) : " علي بن معبد : له كتاب ، أخبرنا به عدة من أصحابنا ، عن أبي جعفر محمد بن علي بن الحسين بن بابويه ، عن ابن الوليد ، عن الصفار ، عن إبراهيم بن هاشم ، عنه " . وعده في رجاله في أصحاب الهادي عليه السلام ( 7 ) ، قائلا : " علي بن معبد : بغدادي ، له كتاب " . وعده البرقي أيضا في أصحاب الهادي عليه السلام ، وطريق الشيخ إليه صحيح .

[size=15]3-الحسين بن خالد:

وهناك من اتحاده مع الحسين بن خالد الخفاف الثقة ولم أجد نص أن الخفاف روى عن الرضا بل عده البرقي من أصحاب الكاظم.

والحسين بن خالد الصيرفي ذكره الطوسي في أصحاب الرضا, فيكون الحسين بن خالد في هذه الروايه هو الصيرفي بلاشك.

ولم أجد من تطرق لحاله بين المتقدمين, وذكر صاحب المفيد رأي الخوئي فيه وهو:

"لم تثبت وثاقته" (المفيد ص 167)
[/size]

قلت : الكلام هنا غريب جدا :
معجم رجال الحديث - السيد الخوئي - ج 6 - ص 247
3388 - الحسين بن خالد : من أصحاب الكاظم عليه السلام ، رجال الشيخ ( 6 ) . وعن بعض نسخ الرجال الحسن بن خالد بدل الحسين بن خالد ، وعد البرقي أيضا الحسين بن خالد من أصحاب الكاظم عليه السلام . أقول : إذا صحت نسخة الحسن في رجال الشيخ فالظاهر أنه الحسن بن خالد بن محمد بن علي البرقي المتقدم ، وإذا صحت نسخة الحسين المؤيدة بالروايات فهو مردد بين الخفاف والصيرفي الذي يأتي الكلام فيه .

هذا الكلام اذا صحت النسخة وفى كلا الحالتين فالرجل المعنون ثقة .

ثم من قال لك أن الحسين بن خالد الخفاف لم يروى عن الرضا علية السلام

المفيد من معجم رجال الحديث - محمد الجواهري - ص 162
3268 - 3267 - 3276 - الحسين بن أبي العلاء : الخفاف وأخواه علي وعبد الحميد روى الجميع عن أبي عبد الله ( ع ) وكان الحسين أوجههم قاله النجاشي - من أصحاب الباقر والصادق ( ع ) وأدرك موسى بل الرضا ( ع ) وكان معمرا - روى في تفسير القمي فهو ثقة - له كتاب يعد في الأصول - طريق الشيخ اليه صحيح - طريق الصدوق اليه ضعيف -
. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .
‹ هامش ص 162 › 1 - بما ان أسند لا يتصل بالمعصوم ( ع ) فلا يشمله التوثيق العام كما صرح به الأستاذ في عدة موارد منها في ترجمة سعيد بن محمد 5170 . 2 - لعل كلمة ابن خالويه تكرار . 3 - كلمة هو في طبعة بيروت ساقطه .

اذا فقد ثبت وثاقة الرجل فى نفسة أما عن اشتراكة فلن يفيدنا كثيرا لان الرجل قد ثبتت وثاقتة .
اذا فتكون الرواية قوية الاسناد
الروايه الثانيه:

[size=15]حدثنا محمد بن علي ماجيلويه رضي اللهعنه قال: حدثنا علي بن إبراهيم عن أبيه، عن علي بن معبد، عن الحسين بن خالد، عن علي بن موسى الرضا، عن أبيه، عن آبائه، عليهم السلام قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله:من أحب أن يتمسك بديني، ويركب سفينة النجاة بعدي فليقتد بعلي بن أبي طالب، وليعاد عدوه وليوال وليه، فإنه وصيي، وخليفتي على أمتي في حياتي وبعد وفاتي، وهو إمام كل مسلم وأمير كل مؤمن بعدي، قوله قولي، وأمره أمري، ونهيه نهيي، وتابعه تابعي، وناصره ناصري، وخاذله خاذلي، ثم قال عليه السلام: من فارق عليا بعدي لم يرني ولم أره يوم القيامة، ومن خالف عليا حرم الله عليه الجنة، وجعل مأواه النار (وبئس المصير) ومن خذل عليا خذله الله يوم يعرض عليه، ومن نصر عليا نصره الله يوم يلقاه، ولقنه حجته عند المسألة، ثم قال عليه السلام: الحسن والحسين إماما أمتي بعد أبيهما، وسيدا شباب أهل الجنة، وأمهما سيدة نساء العالمين، وأبوهما سيد الوصيين. ومن ولد الحسين تسعة أئمة، تاسعهم القائم من ولدي، طاعتهم طاعتي ومعصيتهم معصيتي،إلى الله أشكو المنكرين لفضلهم، والمضيعين لحرمتهم بعدي، وكفى بالله وليا وناصرا لعترتي، وأئمة أمتي، ومنتقما من الجاحدين لحقهم، وسيعلم الذين ظلموا أي منقلب ينقلبون


(كمال الدين وتمام النعمة ص260)
[/size]

قلت : الكلام هنا هو نفس الكلام فى الرواية السابقة
الا 
محمد بن علي ماجيلويه رضي الله عنه
وقد ترضى علية الشيخ الصدوق وهذا كافى لوثاقتة .

----------------------------------------------------------------------
ما ذكرتة للفائدة فقط والا فلا يوجد كلام بعد اثبات التواتر.

Admin
المدير
المدير

ذكر المساهمات : 4855
تاريخ التسجيل : 03/08/2017

https://azkar101.ahlamontada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى