أذكار
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

ما هو الايحاء

اذهب الى الأسفل

ما هو الايحاء Empty ما هو الايحاء

مُساهمة من طرف Admin 7/10/2018, 12:17

ماهو " الايحاء " الجزء الاول

علي حيدر علي :

الايحاء: بمفهوم بسيط ، هو الصوت الخفي الذي لايسمع من الاذن انما من القلب قوله تعالى :

(( قُلْ مَن كَانَ عَدُوًّا لِّجِبْرِيلَ فَإِنَّهُ نَزَّلَهُ عَلَىٰ قَلْبِكَ بِإِذْنِ اللَّهِ مُصَدِّقًا لِّمَا بَيْنَ يَدَيْهِ وَهُدًى وَبُشْرَىٰ لِلْمُؤْمِنِينَ)) (97)

ف العقل يترجم ترددات سماوية الى لغة الشخص المتلقي مثل شفرة مورس

شفرة مورس : هي شفرة حرفية من أجل إرسال المعلومات التلغرافية، باستخدام تتابعات قياسية من عناصر طويلة وقصيرة تعبر عن الحروف والأرقام والعلامات والحروف الخاصة الموجودة في الرسالة. العناصر الطويلة والقصيرة من الممكن أن يتم تكوينها عن طريق صوت، صنعها صمويل مورس في بدايات 1840 ، استخدمت شفرة مورس أيضا في اتصال الراديو في بدايات 1890.

فتلك الشفرة كانت عبارة عن ترددات استخدمت صوتية بخطوط ونقاط تترجم لاحقا الى احرف او ارقام او علامات .

الايحاء السماوي اكبر من هذه الشفرة فهو يرسل شفرات يتلقاها القلب ويترجمها العقل في كل انسان فمن الممكن ان تصدر شفرة واحدة الى جميع الناس يستقبلها القلب ويترجمها العقل وفق اللغة التي يفهمها المتلقي ، فتذكر الروايات عن اخر الزمان عن "صوت او نداء يسمعه اهل كل بلد بلغاتهم " ، وهو عن طريق الايحاء فيترجمه العقل وفق المنطق واللغة التي يفهمها المتلقي وتأتي بنفس الخبر .

الايحاء السماوي على انواع منها :

1) ايحاء للمخلوقات والحشرات والحيوانات :

قوله تعالى : ((وَأَوْحَى رَبُّكَ إِلَى النَّحْلِ أَنِ اتَّخِذِي مِنَ الْجِبَالِ بُيُوتًا وَمِنَ الشَّجَرِ وَمِمَّا يَعْرِشُونَ*)) ألنحل ألآية 68

2) ايحاء الى الارض والجمادات :

قوله تعالى : (( أِذَا زُلْزِلَتِ الْأَرْضُ زِلْزَالَهَا* وَأَخْرَجَتِ الْأَرْض أَثْقَالَهَا* وَقَالَ الْإِنسَانُ مَا لَهَا* يَوْمَئِذٍ تُحَدِّثُ أَخْبَارَهَا * بِأَنَّ رَبَّكَ أَوْحَى لَهَا * ))

3) ايحاء لغير البشر :

قوله تعالى : (( قُلْ أُوحِيَ إِلَيَّ أَنَّهُ اسْتَمَعَ نَفَرٌ مِّنَ الْجِنِّ فَقَالُوا إِنَّا سَمِعْنَا قُرْآنًا عَجَبًا ))

4) ايحاء الى البشر :

قوله تعالى : (( وَمَا كَانَ لِبَشَرٍ أَن يُكَلِّمَهُ اللَّهُ إِلَّا وَحْيًا أَوْ مِن وَرَاءِ حِجَابٍ أَوْ يُرْسِلَ رَسُولًا فَيُوحِيَ بِإِذْنِهِ مَا يَشَاءُ ۚ إِنَّهُ عَلِيٌّ حَكِيمٌ ))(51)الشورى

نأخذ اهم ايحاء وهو الايحاء الى البشر ، ينقسم الى :

1) ايحاء ملائكي :

قوله تعالى (( وَمَا يَنطِقُ عَنِ الْهَوَىٰ (3) إِنْ هُوَ إِلَّا وَحْيٌ يُوحَىٰ)) (4)

قوله تعالى (( وَلَقَدْ أُوحِيَ إِلَيْكَ وَإِلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِكَ لَئِنْ أَشْرَكْتَ لَيَحْبَطَنَّ عَمَلُكَ وَلَتَكُونَنَّ مِنَ الْخَاسِرِينَ)) (65)

قوله تعالى (( إِنَّا أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ كَمَا أَوْحَيْنَا إِلَىٰ نُوحٍ وَالنَّبِيِّينَ مِن بَعْدِهِ ۚ وَأَوْحَيْنَا إِلَىٰ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ وَالْأَسْبَاطِ وَعِيسَىٰ وَأَيُّوبَ وَيُونُسَ وَهَارُونَ وَسُلَيْمَانَ ۚ وَآتَيْنَا دَاوُودَ زَبُورًا ))(163)

قوله تعالى ((اتَّبِعْ مَا أُوحِيَ إِلَيْكَ مِن رَّبِّكَ ۖ لَا إِلَٰهَ إِلَّا هُوَ ۖ وَأَعْرِضْ عَنِ الْمُشْرِكِينَ)) (106)

2) ايحاء شيطاني :

قوله تعالى (( وَلَا تَأْكُلُوا مِمَّا لَمْ يُذْكَرِ اسْمُ اللَّهِ عَلَيْهِ وَإِنَّهُ لَفِسْقٌ ۗ وَإِنَّ الشَّيَاطِينَ لَيُوحُونَ إِلَىٰ أَوْلِيَائِهِمْ لِيُجَادِلُوكُمْ ۖ وَإِنْ أَطَعْتُمُوهُمْ إِنَّكُمْ لَمُشْرِكُونَ)) (121)

قوله تعالى : (( وَكَذَٰلِكَ جَعَلْنَا لِكُلِّ نَبِيٍّ عَدُوًّا شَيَاطِينَ الْإِنسِ وَالْجِنِّ يُوحِي بَعْضُهُمْ إِلَىٰ بَعْضٍ زُخْرُفَ الْقَوْلِ غُرُورًا ۚ وَلَوْ شَاءَ رَبُّكَ مَا فَعَلُوهُ ۖ فَذَرْهُمْ وَمَا يَفْتَرُونَ )) (112)

فإنَّ ألشياطين وألجِن لها قابلية ألتأثير على الناس ويسمى الايحاء الشيطاني ايضاً بالوسوسة ، قوله تعالى :

(( قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ* مَلِكِ النَّاسِ* إِلَهِ النَّاسِ* مِنْ شَرِّ الْوَسْوَاسِ الْخَنَّاسِ* الَّذِي يُوَسْوِسُ فِي صُدُورِ النَّاسِ* مِنَ الْجِنَّةِ وَالنَّاسِ* ))

...صدق الله العلي العظيم ...

سنكمل باقي التفاصيل ان شاء الله وشرح الايحاء السماوي والشيطاني كيف يصدر وكيف يستقبل واثاره على الانسان وعلاقته بالامام المهدي " عليه السلام "

Admin
المدير
المدير

ذكر المساهمات : 4826
تاريخ التسجيل : 03/08/2017

https://azkar101.ahlamontada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

ما هو الايحاء Empty رد: ما هو الايحاء

مُساهمة من طرف Admin 7/5/2019, 12:42

14 ) علوم باراسيكولوجية:

" الايحاء " (الجزء الثاني )

( اعادة نشر )

علي حيدر علي :

بعد ان بينا ماهو الايحاء وانواعه ثم ماهو الايحاء السماوي وقلنا هو قوله تعالى: ( وَمَا يَنطِقُ عَنِ الْهَوَىٰ (3) إِنْ هُوَ إِلَّا وَحْيٌ يُوحَىٰ)

والايحاء الشيطاني هو قوله تعالى : ( وَلَا تَأْكُلُوا مِمَّا لَمْ يُذْكَرِ اسْمُ اللَّهِ عَلَيْهِ وَإِنَّهُ لَفِسْقٌ ۗ وَإِنَّ الشَّيَاطِينَ لَيُوحُونَ إِلَىٰ أَوْلِيَائِهِمْ لِيُجَادِلُوكُمْ ۖ وَإِنْ أَطَعْتُمُوهُمْ إِنَّكُمْ لَمُشْرِكُونَ)

ف الايحاء الملائكي صادر من الملائكة الكروبيين وهم في السماء السادسة كما اخبر رسول الله ، وهم من شيعة الامام علي من الخلق الاول كما قال الائمة الاطهار ( عليهم افضل الصلاة والسلام )

جبريل او جبرائيل " عليه السلام " هو على رأس الكروبيين واسمه يعني "الله قوتي". نوره جميل جدا، يغلب عليه النور.... يقف الى جانب عرش الله عز وجل . كما يعرف بملاك الوحي ورئيس ملائكة البشرى، غالبا ما يختاره الله تعالى لإيصال رسائل هامة، من اختصاصاته المساعدة في الاتصالات والآداب كالبلاغة، ويعطي الثقة ويساعد على قول الحق في المواقف الصعبة، ويساعد على ازالة اللبس وتحقيق الحكمة التي يحتاجها الانبياء والمرسلون لاتخاذ القرارات والثقة للعمل على تنفيذها، ويكلفه الله احيانا بالاشراف على معاقبة المجرمين. وجاء في وصفه عليه السلام قوله تعالى: (إِنَّهُ لَقَوْلُ رَسُولٍ كَرِيمٍ ذِي قُوَّةٍ عِندَ ذِي الْعَرْشِ مَكِينٍ مُطَاعٍ ثَمَّ أَمِينٍ) التكوير ووصفه الله تعالى في قوله: (إِنْ هُوَ إِلَّا وَحْيٌ يُوحَى * عَلَّمَهُ شَدِيدُ الْقُوَى * ذُو مِرَّةٍ فَاسْتَوَى * وَهُوَ بِالْأُفُقِ الْأَعْلَى * ثُمَّ دَنَا فَتَدَلَّى) النجم وارسله الله تعالى في صورة رجل جميل الى مريم ابنة عمران ليبشرها بان الله بعثه اليها لتحمل بعيسى عليه السلام. كما جاء في قوله تعالى: (فَاتَّخَذَتْ مِنْ دُونِهِمْ حِجَابًا فَأَرْسَلْنَا إِلَيْهَا رُوحَنَا فَتَمَثَّلَ لَهَا بَشَرًا سَوِيًّا * قَالَتْ إِنِّي أَعُوذُ بِالرَّحْمَنِ مِنْكَ إِنْ كُنْتَ تَقِيًّا (18) قَالَ إِنَّمَا أَنَا رَسُولُ رَبِّكِ لِأَهَبَ لَكِ غُلَامًا زَكِيًّا).

" فوق احساس الكروبيين " وهو الصوت
كما ذكر في الروايات ان للكروبين اصوات خفية وهي الايحاء وجاء ذكرهم في دعاء السمات وفي روايات كثيرة .

ماهو الهدف من الايحاء السماوي ؟

انت تسمع هناك توجيهات دينية ؟ تسمع اذكار يوميه ؟ تسمع قراءة القران ؟ تسمع مواعظ دينية ؟ تسمع اوقات بداية الشهر القمري ونهايته ؟ ك بداية شهر رمضان ونهاية الشهر ؟ الحقيقة كل ذلك موجود واكثر في منبر الارشادات الدينية وهو الايحاء السماوي ، غالباً مايسمع بعض الناس اصوات قراءة قران ! وليس هناك من يقرأ بجانبهم ؟ فهو صوت الايحاء السماوي اذ ان هذا الصوت يجعلك متصل بالسماء فتسمع مايوحي اليك او اليكم !

ألا يحاء السماوي يكون اما خاص او عام :

عن زرارة عن أبي عبد الله صلوات الله وسلامه عليه قال: «ينادي مناد باسم القائم عليه السلام، قلت: خاص أو عام؟ قال: عام يسمع كل قوم بلسانهم، قلت: فمن يخالف القائم عليه السلام وقد نودي باسمه؟ قال: لا يدعهم إبليس حتى ينادي في آخر الليل ويشكك الناس»

(كمال الدين وتمام النعمة: ص650 – 651).

ماهو تفسير النداء الخاص والعام ؟

الخاص مايخص فيه مجموعة من الناس قد يكونوا الخلص المؤمنين والعام هو مايكون موجه لعامة الناس باختلاف طبقاتهم الدينية .

كما قلنا سابقا ان النداء والصيحة باختلاف العنوان لهما نفس البث وهو عن طريق الايحاء ، فهناك مايوجه لمجموعة من الناس وهو ايحاء خاص وهناك مايوجه لعامة الناس وهو ايحاء عام

عن أبي عبد الله الصادق صلوات الله وسلامه عليه قال: «صوت جبرائيل من السماء، وصوت إبليس من الأرض، فاتبعوا الصوت الأول وإياكم والأخير أن تفتتنوا به» (المصدر السابق: ص652).

ماهو صوت جبرائيل ؟

كما تذكر الروايات ان جبرائيل هو على رأس الملائكة الكروبيين وتذكر الروايات ان للكروبيين اصوات خفية ؟ فصوت جبرائيل هو الصوت الخفي وهو الايحاء !

ثم الرواية التالية تخبر شيء عظيم !

عن هشام بن سالم قال: سمعت أبا عبد الله صلوات الله وسلامه عليه يقول: « هما صيحتان صيحة في أول النهار ، وصيحة في آخر النهار قال: فقلت: كيف ذلك؟ قال: فقال: واحدة من السماء، وواحدة من إبليس فقلت: وكيف تعرف هذه من هذه؟ فقال: يعرفها من كان سمع بها قبل أن تكون» !
(كتاب الغيبة ص273 – 274).

يعرفها من كان سمع بها قبل ان تكون !!

هل ذلك الصوت حدث سابقاً ! وكيف سمع ؟ من سمع ذلك الصوت سابقاً ؟ هو صوت الايحاء بعينه!

الكثير منكم لديه اسئلة كثيرة حول هذا الموضوع او البعض يعترض اقول انتظروا الاجزاء القادمة في شرح مفصل لعملية الايحاء والصيحة.

اللهم عجل لوليك الفرج

Admin
المدير
المدير

ذكر المساهمات : 4826
تاريخ التسجيل : 03/08/2017

https://azkar101.ahlamontada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى