أذكار
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

معرفة الله بخلقة النباتات

اذهب الى الأسفل

معرفة الله بخلقة النباتات Empty معرفة الله بخلقة النباتات

مُساهمة من طرف Admin 6/5/2019, 11:08

(وهو الذي أنزل من السماء ماء فأخرجنا بهى نبات كل شئ فأخرجنا منه خضرا نخرج منه حبا متراكبا ومن النخل من طلعها قنوان دانية وجنت من أعناب والزيتون والرمان مشتبها وغير متشبه انظروا إلى ثمره إذا أثمر وينعه إن في ذلكم لآيات لقوم يؤمنون).

(ومن آياته أنك ترى الأرض خشعة فإذا أنزلنا عليها الماء اهتزت وربت إن الذي أحياها لمحي الموتى إنه على كل شئ قدير).

(والأرض مددناها وألقينا فيها رواسي وأنبتنا فيها من كل شئ موزون).

(إن الله فالق الحب والنوى يخرج الحي من الميت ومخرج الميت من الحي ذلكم الله فأنى تؤفكون).

(أفرأيتم ما تحرثون * أأنتم تزرعونه أم نحن الزارعون * لو نشاء لجعلناه حطما فظلتم تفكهون).

الإمام الصادق (عليه السلام) - للمفضل بن عمر -: تأمل الحكمة في خلق الشجر وأصناف النبات؛ فإنها لما كانت تحتاج إلى الغذاء الدائم كحاجة الحيوان، ولم يكن لها أفواه كأفواه الحيوان، ولا حركة تنبعث بها لتناول الغذاء، جعلت أصولها مركوزة في الأرض لتنزع منها الغذاء فتؤديه إلى الأغصان وما عليها من الورق والثمر، فصارت الأرض كالأم المربية لها، وصارت أصولها التي هي كالأفواه ملتقمة للأرض لتنزع منها الغذاء كما يرضع أصناف الحيوان أمهاتها.

Admin
المدير
المدير

ذكر المساهمات : 4826
تاريخ التسجيل : 03/08/2017

https://azkar101.ahlamontada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

معرفة الله بخلقة النباتات Empty رد: معرفة الله بخلقة النباتات

مُساهمة من طرف Admin 6/5/2019, 11:11

تأملات في خلقة النباتات

1. بعث الحياة في المواد الميتة إن النقطة الأولى الجديرة بالبحث هي التحقيق في كيفية بعث الحياة والنضارة في البذور الميتة والفروع الذابلة من النبات، قال تعالى: (ومن آياته أنك ترى الأرض خشعة فإذا أنزلنا عليها الماء اهتزت وربت إن الذي أحياها لمحى الموتى إنه على كل شئ قدير).

2. التنظيم الدقيق الموزون للنباتات إن التنظيم الدقيق والتعقيد والجمال والتوازن العجيب في حياة عالم النبات، حين يلاحظه العقل لا يتردد في الاعتراف والإذعان للخالق المدبر القادر الحكيم، قال تعالى: (وأنبتنا فيها من كل شئ موزون).

3. أنواع النباتات إن النباتات كالحيوانات من حيث تعدد أنواعها التي يصعب احصاؤها، ولكل نوع من أنواع النبات مقررات وخصائص معينة في نظام الخلق، وكل منها يعد آية على وجود الخالق المدبر، قال تعالى: (وترى الأرض هامدة فإذا أنزلنا عليها الماء اهتزت وربت وأنبتت من كل زوج بهيج * ذلك بأن الله هو الحق).

4. نظام الزوجية في النباتات عندما أعلن شارل لينه في أواسط القرن الثامن عشر عن اكتشاف كون النباتات تشتمل على الجنسين الذكر والأنثى أيضا، أثار هذا الموضوع غضب الجهاز الديني المسيحي، فعدوا مؤلفاته من كتب الضلال، إلا أن القرآن الكريم صرح بهذه الحقيقة قبل أربعة عشر قرنا معلنا قانون الزوجية في عالم النبات، وداعيا الناس إلى التفكر بهذه الدلالة التوحيدية على طريق السير إلى معرفة الله سبحانه، قال تعالى: (أو لم يروا إلى الأرض كم أنبتنا فيها من كل زوج كريم * إن في ذلك لاية وما كان أكثرهم مؤمنين) وقد أشرنا فيما مر أنه يظهر من القرآن والأحاديث أن قانون الزوجية عام لكل موجودات العالم ولا يخص عالم النبات وحده.

Admin
المدير
المدير

ذكر المساهمات : 4826
تاريخ التسجيل : 03/08/2017

https://azkar101.ahlamontada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى