أذكار
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

توحيد الذات

اذهب الى الأسفل

توحيد الذات Empty توحيد الذات

مُساهمة من طرف Admin 11/5/2019, 23:15

إن التوحيد الذاتي الذي يجسد أول مرتبة من مراتب التوحيد، بمعنى نفي الشريك، والتشبيه، والجزء عن ذات الحق تعالى.

(ومن يدع مع الله إلها ءاخر لا برهن لهو بهى فإنما حسابه عند ربه إنه لا يفلح الكفرون).

(أمن يبدؤا الخلق ثم يعيده ومن يرزقكم من السماء والأرض أءله مع الله قل هاتوا برهنكم إن كنتم صدقين).

الإمام الصادق (عليه السلام) - لما سئل: كيف هو الله الواحد؟ -: واحد في ذاته فلا واحد كواحد؛ لان ما سواه من الواحد متجزئ، وهو تبارك وتعالى واحد لا يتجزأ ولا يقع عليه العد.

الإمام الصادق (عليه السلام): الناس في التوحيد على ثلاثة أوجه: مثبت وناف ومشبه؛ فالنافي مبطل، والمثبت مؤمن، والمشبه مشرك.

عنه (عليه السلام) - في كتابه لعبد الرحيم القصير -: سألت - رحمك الله - عن التوحيد وما ذهب إليه من قبلك، فتعالى الله الذي ليس كمثله شيء وهو السميع البصير، تعالى عما يصفه الواصفون المشبهون الله بخلقه، المفترون على الله!
فاعلم - رحمك الله - أن المذهب الصحيح في التوحيد ما نزل به القرآن من صفات الله - جل وعز -، فانف عن الله تعالى البطلان والتشبيه، فلا نفي ولا تشبيه، هو الله الثابت الموجود، تعالى الله عما يصفه الواصفون، ولا تعدوا القرآن فتضلوا بعد البيان.

التوحيد عن محمد بن عيسى بن عبيد: قال لي أبو الحسن (عليه السلام): ما تقول إذا قيل لك: أخبرني عن الله عز وجل شيء هو أم لا؟
قال: فقلت له: قد أثبت الله عز وجل نفسه شيئا، حيث يقول: (قل أي شئ أكبر شهدة قل الله شهيد بيني وبينكم)، فأقول: إنه شيء لا كالأشياء؛ إذ في نفي الشيئية عنه إبطاله ونفيه.
قال لي: صدقت وأصبت، ثم قال لي الرضا (عليه السلام):
للناس في التوحيد ثلاثة مذاهب: نفي، وتشبيه، وإثبات بغير تشبيه.
فمذهب النفي لا يجوز، ومذهب التشبيه لا يجوز؛ لان الله - تبارك وتعالى - لا يشبهه شيء، والسبيل في الطريقة الثالثة إثبات بلا تشبيه.

الإمام علي (عليه السلام): أول الدين معرفته، وكمال معرفته التصديق به، وكمال التصديق به توحيده، وكمال توحيده الإخلاص له، وكمال الإخلاص له نفي الصفات عنه، لشهادة كل صفة أنها غير الموصوف، وشهادة كل موصوف أنه غير الصفة.

الإمام الصادق (عليه السلام): الله غاية من غياه، والمغيى غير الغاية، توحد بالربوبية، ووصف نفسه بغير محدودية، فالذاكر الله غير الله، والله غير أسمائه، وكل شيء وقع عليه اسم شيء سواه فهو مخلوق.
ألا ترى إلى قوله: " العزة لله، العظمة لله " وقال: (ولله الأسماء الحسنى فادعوه بها) وقال: (قل ادعوا الله أو ادعوا الرحمن أيا ما تدعوا فله الاسماء الحسنى) فالأسماء مضافة إليه، وهو التوحيد الخالص.

عنه (عليه السلام): اسم الله غير الله، وكل شيء وقع عليه اسم شيء فهو مخلوق ما خلا الله، فأما ما عبرت الألسن عنه أو عملت الأيدي فيه فهو مخلوق والله غاية من غاياه، والمغيى غير الغاية، والغاية موصوفة، كل موصوف مصنوع، وصانع الأشياء غير موصوف بحد مسمى، لم يتكون فتعرف كينونته بصنع غيره، ولم يتناه إلى غاية إلا كانت غيره، لا يذل من فهم هذا الحكم أبدا، وهو التوحيد الخالص، فاعتقدوه وصدقوه وتفهموه بإذن الله عز وجل.
ومن زعم أنه يعرف الله بحجاب أو بصورة أو بمثال فهو مشرك؛ لان الحجاب والمثال والصورة غيره، وإنما هو واحد موحد، فكيف يوحد من زعم أنه عرفه بغيره، إنما عرف الله من عرفه بالله فمن لم يعرفه به فليس يعرفه، إنما يعرف غيره، والله خالق الأشياء لا من شيء. يسمى بأسمائه فهو غير أسمائه والأسماء غيره، والموصوف غير الواصف.

فمن زعم أنه يؤمن بما لا يعرف فهو ضال عن المعرفة. لا يدرك مخلوق شيئا إلا بالله، ولا تدرك معرفة الله إلا بالله، والله خلو من خلقه، وخلقه خلو منه. إذا أراد الله شيئا كان كما أراد بأمره من غير نطق، لا ملجأ لعباده مما قضى، ولا حجة لهم فيما ارتضى، لم يقدروا على عمل ولا معالجة مما أحدث في أبدانهم المخلوقة إلا بربهم.
فمن زعم أنه يقوى على عمل لم يرده الله عز وجل، فقد زعم أن إرادته تغلب إرادة الله تبارك الله رب العالمين.

عنه (عليه السلام): دليله آياته، ووجوده إثباته، ومعرفته توحيده، وتوحيده تمييزه من خلقه، وحكم التمييز بينونة صفة لا بينونة عزلة، إنه رب خالق غير مربوب مخلوق، كلما يتصور فهو بخلافه.

عنه (عليه السلام) - لما سئل عن التوحيد -: التوحيد ألا تتوهمه.

Admin
المدير
المدير

ذكر المساهمات : 4842
تاريخ التسجيل : 03/08/2017

https://azkar101.ahlamontada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى